موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: الاعتمادات المستنديه بالشرح النظري والمثال العملي

  1. #1

    Flag Kuwait الاعتمادات المستنديه بالشرح النظري والمثال العملي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاعتماد المستندي:- هو كتاب تعهد صادر من البنك فاتح الاعتماد بناء على طلب أحد عملائه المستوردين يتعهد فيه بدفع مبلغ معين أو قبول سحوبات لصالح المستفيد مقابل تسلم مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها والواردة في الاعتماد

    أهمية الاعتماد المستندي
    ويستعمل الاعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الاطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين.
    • بالنسبة للمصدر، يكون لديه الضمان - بواسطة الاعتماد المستندى - بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها وذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الاعتماد.
    وبالنسبة للمستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها الا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة في الاعتماد المستندى المفتوح لديه.
    متطلبات الاعتماد المستندي
    1. الفاتورة التجارية:- هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية والتي تبين قيمة البضاعة المرسلة وكمية ومواصفات هذه البضاعة.
    2. شهادة المنشأ :- هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية لمعرفة مكان انتاج أو تصنيع البضاعة المستوردة.
    3. بوليصة الشحن:- هي إحدى المستندات المهمة التي تطلب في الاعتمادات المستندية و تمثل إيصال استلام وعقد نقل ووثيقة ملكية.
    4. شهادة الوزن:- هي إحدى مستندات الاعتماد المستندي والتي تطلب في حالة اعتماد البضاعةعلى الوزن مثل السكر والشاي و الأرز وما شابه.
    5. بيان التعبئة:- هو أحد المستندات التي تطلب في الاعتمادات المستندية عندما تكون تكون البضاعة غير متجانسة لمعرفة محتويات كل طرد وعادة يصدر عن المستفيد الا اذا اشترط في الاعتماد على غير ذلك.
    6. بيان المواصفات:- هو أحد المستندات التي تطلب في الاعتمادات المستندية التي تعتمد فيها البضاعة على الحجم والاقيسة مثل الخشب والحديد.
    7. شهادة معاينة:- هي احدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية للتأكد من معاينة وفحص البضاعة قبل الشحن مباشرة.
    8. شهادة صحية:- هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية المتعلقة باستيراد المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري أو الحيواني.




    أطراف الاعتماد المستندي
    يشترك في الاعتماد المستندي أربعة أطراف هي:
    1. المشتري: هو الذى يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد. ويشمل جميع النقاط التى يطلبها المستورد من المصدّر.
    2. البنك فاتح الاعتماد: هو البنك الذى يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب. وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري على شروط البنك، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما إلى المستفيد مباشرة في حالة الاعتماد البسيط، أو إلى أحد مراسليه في بلد البائع في حالة مشاركة بنك ثاني في عملية الاعتماد المستندي.
    3. المستفيد: هو المصدّر الذى يقوم بتنفيذ شروط الاعتماد في مدة صلاحيته. وفي حالة ما إذا كان تبليغه بالاعتماد معززا من البنك المراسل في بلده، فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين البنك المراسل، وبموجب هذا العقد يتسلم المستفيد ثمن البضاعة إذا قدم المستندات وفقا لشروط الاعتماد.
    4. البنك المراسل: هو البنك الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد إليه من البنك المصدر للاعتماد في الحالات التي يتدخل فيها أكثر من بنك في تنفيذ عملية الاعتماد المستندي كما هو الغالب. وقد يضيف هذا البنك المراسل تعزيزه إلى الاعتماد، فيصبح ملتزما بالالتزام الذي التزم به البنك المصدر، وهنا يسمى بالبنك المعزز.



    أنواع الاعتمادات المستندية(المصرفية)
    من حيث قوة تعهد البنك المصدر:
    1. اعتماد قابل للالغاء
    2. اعتماد غير قابل للالغاء
    من حيث قوة تعهد البنك المراسل:
    1. اعتماد غير معزز
    2. اعتماد معزز
    من حيث طريقة الدفع للبائع:
    1. اعتماد الاطلاع
    2. اعتماد القبول
    3. اعتماد الدفعات
    من حيث طريقة سداد المشتري:
    1. اعتماد مغطى كليا
    2. اعتماد مغطى جزئيا
    3. اعتماد غير مغطى
    من حيث الشكل:
    1. اعتماد قابل للتحويل
    2. اعتماد دائري
    3. اعتماد ظهير
    من حيث الطبيعة
    1. اعتماد استيراد
    2. اعتماد تصدير




    اجراءات فتح الاعتمادات المستندية الصادرة:

    يسبق فتح الاعتمادات المستندية عادة اتصالات بين المشتري(المستورد) والبائع(المصدر) وينتج عن هذه الاتصالات اتفاق مبدئي يذكر فيه نوعية البضاعة والآسعار المتعلقة بها وكيفية الشحن وتاريخه ويتسلم المشتري نسخة من هذا الاتفاق المبدئي ويأتي به إلى البنك لفتح اعتماد مستندي بعد أن يكون قد حصل على رخصة استيراد لبضاعة الاعتماد المستندي ويتم اتخاذ الخطوات التالية لإكمال فتح الاعتماد المستندي:-


    1) يتقدم المستورد بطلب إلى بنكه لفتح الاعتماد المستندي وذلك بتعبئة نموذج خاص معد لهذه الغاية عادة ويتم تحديد الشروط الخاصة بفتح الاعتماد على أن تكون متوافقة مع الأعراف والقواعد الدولية للاعتمادات المستندية فيتم تحديد قيمة الاعتماد والمستندات المطلوبة وتاريخ الشحن وتاريخ انتهاء الاعتماد وما إلى ذلك. كما يقوم المستورد بالتوقيع على الشروط العامة لفتح الاعتمادات المستندية ويفوض البنك بقيد المصاريف والمدفوعات المتعلقة بالاعتماد على حسابه لدى البنك.
    2) يقوم البنك بدراسة طلب فتح الاعتماد المستندي للتأكد من استيفائه جميع الشروط العامة والبيانات المطلوبة وموافقته للأنظمة المرعية والأعراف الدولية للاعتمادات المستندية. ثم يقوم البنك بتفريغ معلومات طلب فتح الاعتماد على كتاب الاعتماد المستندي المعتمد من البنك ويتم التوقيع عليه من قبل المفوضين من البنك ويتم إرساله إلى البنك المراسل في بلد المصدر بعد التأكد من وجود رصيد كاف يغطي التأمينات النقدية والعمولة والمصاريف الأخرى بحساب العميل المستورد.
    3) يتم اقتطاع التأمينات النقدية والعمولة والمصاريف البريدية المتعلقة بالاعتماد المستندي من حساب العميل المستورد، ومن الجدير بالذكر أن نسب التأمينات النقدية والعمولة قد تختلف من عميل لآخر طبقاً لمركزه المالي وخبرة البنك مع هذا العميل ونوع البضاعة المستوردة ووسيلة الشحن، وتحدد هذه النسب عادة عند إعطاء العميل تسهيلات في الاعتمادات المستندية.
    4) يتم تسجيل المعلوماتن المتعلقة بالاعتماد المستندية في سجل خاص يسمى سجل الاعتمادات المستندية والذي يحتوي على أهم البيانات المتعلقة بالاعتماد المستندي ومنها رقم الاعتماد المستندي ومبلغه بالعملة المحلية والأجنبية واسم العميل فاتح الاعتماد واسم المستفيد وتاريخ فتح الاعتماد وغيرها...
    5) بعد استلام البنك المراسل كتاب الاعتماد فإنه يقوم بتبليغ المستفيد بذلك والذي بدوره يقوم بدراسة هذا الاعتماد للتأكد من موافقته مع الشروط المتفق عليها مع المستورد وإمكانية تحضير المستندات المطلوبة بالاعتماد. وبعد ذلك يقوم المستفيد بتجهيز البضاعة واستصدار المستندات المطلوبة بالاعتماد ويتم تسليمها للبنك المراسل أو البنك المشتري الذي يرسلها بدوره إلى البنك فاتح الاعتماد.
    عند استلام البنك فاتح الاعتماد المستندات فإنه يقوم بتدقيقها جيداً للتأكد من موافقتها مع شروط الاعتماد الصادر وأنها حديثة وغير متقادمة وتتعلق جميعها باىعتماد. كما يجب التأكد من مطابقة مضمون المستندات مع بعضها البعض وعدم وجود تعارض بينها من حيث الوصف والكميات وتايخ الشحن وما شابه.



    تعديل الاعتمادات المستندية

    يخضع تعديل الاعتمادات المستندية غير القابلة للنقض لموافقة كل من المستورد والمصدر وعندما يرغب المستورد بتعديل الاعتماد المستندي فإنه يقوم بتقديم طلب بهذا الخصوص للبنك فاتح الاعتماد والذي بدوره يقوم بإبلاغ التعديل للبنك المراسل الذي بدوره يبلغ التعديل للمصدر ومن الجدير بالذكر أن المستفيد قد يرفض التعديل وفي هذه الحالة يبقى المستورد ملتزما بالشروط الأصلية للاعتماد.

    ومن المعلوم أنه يتم الاتفاق عادة بين المستورد والمصدر على تعديل الاعتماد المستندي قبل أن يتقدم المستورد للبنك فاتح الاعتماد بطلب التعديل.




    المعالجة المحاسبية للاعتمادات المستندية الصادرة
    تتم المعالجة المحاسبية للاعتمادات الصادرة بدفاتر البنك فاتح الاعتماد كما يلي:
    1) فتح الاعتماد المستندي :- يتم تسجيل قيد نظامي عند فتح الاعتماد المستندي بسعر التعادل للعملة الأجبية بيوم فتح الاعتماد وتصدر أسعار التعادل للعملات الأجنبية عن البنك المركزي بين فترة وأخرى وهذه الأسعار تختلف عادة عن أسعار الشراء والبيع لتلك العملات والتي تصدر يوميا عنالبنك المركزي.
    وتعتبر أسعار التعادل أسعار تقريبية يتم بواسطتها معرفة قيمة الاعتمادات المستندية لدى البنك والتي لا تزال مفتوحة بأي تاريخ يرغب به البنك وخاصة عند إعداد القوائم الماللية حيث تظهر الحسابات النظامية خارج الميزانية تحت بند حسابات نظامية لها مقابل.
    .................................






    مثال :
    على فرض شركة سكاي لين طلبت من بنكها بنك الاقصى فتح اعتمادات مستندي بعد قيامها بإجراءات فتح الاعتمادات المستندية الصادرة و موافقة البنك على الاعتمادات وفق الشروط سجل القيود التالية

    وكانت بيانات الاعتماد المستندي كما يلي:
    بتاريخ 1/9/2005 كان سعر الدولار بذلك اليوم (700 فلس شراء , 705 فلس تعادل , 710 فلس بيع ) علمًا بأن عمولة البنك يقتطع عمولة 1% ومصاريف بريد دينار

    الاعتمادات
    رقم الاعتماد 2005/28 وقيمتها بادولار 30000 ونسبة التأمين 50% والعميل فاتح الاعتماد شركة ياسمين والبنك المراسل بنك شيكاغو .

    وبتاريخ 22/12/2005وقد تم استلام المستند المعتمد من بنك شيكاغو وكانت مرفقة بسحب يستحق الدفع بتاريخ 1/4/2006 وقد كانت المستندات مطابقة لشروط الاعتماد المتفق عليها وقد تم تسليم المستند للعميل مقابل توقيعة على السحب المرفق بها وقد اقتطاع عمولة 1% مقابل كفالة البنك على السحب بالاضافة إلى طوابع واردت بمعدل 0.003 ومصاريف بريد بقيمة دينار واحد لابلاغ البنك المراسل . وقد كان سعر الدولار بذلك اليوم بذلك اليوم (712 فلس شراء , 715 فلس تعادل , 720 فلس بيع ).
    وقد عمل بنك الاقصى اقتطاع التأمينات والعمولة والبريد المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي رقم 28/2005
    21150من حـ / تعهدات العملاء مقابل اعتمادات مستندية (30000$×.705)1/9
    21150ألى حـ / تعهدات العملاء مقابل اعتمادات مستندية

    فتح الاعتماد المستندي رقم 28/2005
    10862.5 من حـ/ الحسابات الجارية الدائنة شركة ياسمين
    إلى مذكورين
    21150حـ/ تأمينات اعتمادات مستندية (50%×30000$×.710)
    21150 حـ/ عمولة اعتمادات مستندية(1%×21150)
    1حـ/ البريد

    قبول العميل سحب الاعتماد
    10560من حـ/ تأمينات اعتمادات مستندية(50%×30000$×0.710)12/22
    10650إلى حـ / تأمينات سحوبات مقبولة مكفولة
    تحويل تأمينات الاعتماد رقم 28/2005 إلى تأمينات سحوبات

    279.85من حـ/ الحسابات الجارية الدائنة شركة ياسمين
    إلى مذكورين
    1حـ/ البريد
    64.35حـ/ طوابع الواردات (21450×0.003)
    214.50حـ/ عمولة سحوبات مقبولة مكفولة(1%×21450)

    اقتطاع عمولة السحب وطوابع الواردات والبريد من حسابات شركة الياسمين

    من مذكورين
    10650 حـ / تأمينات سحوبات مقبولة مكفولة (50% ×30000$×0.710)×1/4/2006
    11049.8حـ/ الحسابات الجارية الدائنة
    إلى مذكورين
    21480 حـ/ بنك شيكاغو (10650+50%+30000$×0.722)
    214.8 حـ/ عمولة سحوبات مقبولة مكفولة(1%×21480)
    5حـ/ التلكس

    تحويل المستحق للبنك المراسل بخصوص سحب الاعتماد واقتطاع العمولات والمصاريف من حساب شركة ياسمين
    21450 من حـ / مجيري سحوبات مقبولة مكفولة 1/4/2006
    21450 حـ/ سحوبات مقبولة مكفولة

    إلغاء القيد النظامي الخاص بسحب الاعتماد


    وعلى فرض أن الشركة قررت ان تقوم بدور تسهيل عمليات التجارية الخاصة وعمل تصدير بضاعة للخارج

    والبيانات كـ الاتي

    تسلم البينك اشعارا من بنك شيكاغو بتاريخ 1/3/2005 يفيد بفتح اعتماد مستندي بمبلغ 20000 دولار لحساب شركة سكاي لين وقد تم اشعار الشركة بذلك وكان سعر الدولار بذلك اليوم كما يلي (700 فلس شراء ’ 705 فلس تعادل ’ 712 فلس بيع) تسلم البنك الاقصى مستندات الاعتماد الوارد رقم 15/2009 من الشركة سكاي لين بتاريح 1/7/2005 وكانت مطابقة للشروط المتفق عليها فتم القيد المستحق للشركة علما بأن عمولة البنك 1% من قيمة الاعتماد ودينار واحد مصاريف البريد وسعر الدولار بذلك اليوم كما يلي (708 فلس شراء ’ 712 فلس تعادل ’ 715 فلس بيع

    حيث قام البنك الاقصى بتسجيل العمليات السابقة بأفتراض وجود حسابات بين الاقصى/ المركز الرئيسي وبنك شيكاغو وان المصدر يتحمل العمولات والمصاريف

    14100من حـ/ تعهدات البنوك للاعتمادات المستندية الواردة(20000$×.0705)1/3/2005
    14100إلى حـ/ الاعتمادات المستندية الواردة

    تسجيل المستحق للشركة سكاي لين بخصوص الاعتماد

    14160 من حـ/ بنك شيكاغو (20000$×.0708)1/7/2005
    ألى مذكورين
    14017.4 حـ/ الحسابات الجارية الدائنة (شركة سكاي لين )
    141.6 حــ/ عمولة الاعتمادات الواردة (1% ×14160)
    1 حـ/ البريد

    والغاء القيد النظامي الخاص بالاعتماد 15/2009
    14100من حـ/ الاعتمادات المستندية الواردة
    14100إلى حـ/ تعهدات البنوك للاعتمادات المستندية الواردة

    والسلام ختام


    صورتي تتصدر المجلات العالميه

  2. #2
    الصورة الرمزية alking2010
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    234
    شرح أكثر من رائع والى الامام دائما بس ارجو أعطاء شرح للمثال العملى لان فى حاجات مش فاهمها شكرا جزيلا والى الامام دائما

  3. #3

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك