موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: الحضارة الصينيه القديمه

  1. #1
    الصورة الرمزية cairo_king2010
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    222

    الحضارة الصينيه القديمه

    حضارة الصين

    قامة الحضارة الصينية القديمة في وديان الأنهار الثلاثة وهي النهر الأصفر ويسمي بصيني (هوانج) وتعني النهر الأصفر بالصيني والنهر الأزرق (يانغ تشي كانغ) والنهر الجنوبي المسمي (سي كيانغ) حيث وجدت بقايا الإنسان القديم وتعود إلي نحو 400000 سنة حيث كان يعيش علي الصيد تم الزراعة والصيد وقد عثر علماء الآثار علي ألاف الكشوف التي ترجع إلي عصراً يتراوح بين 8000-6000 ق.م. هذه النقوش كانت لأشخاص و حيوانات تعيش في المنطقه
    صور للحضاره الصينيه...


    من كتاب حضاره الصين


    بعض ملوك حضارة الصين






    من سور الصين

    مرت الحضارة الصينية بمراحل تاريخية مهمة:
    في عهد سلالة شانغ shang2765-1122 ق.م. سارت الصين إلي البرونز ثم إلي عصر الكتابة.
    وكانت معبوداتهم في هذا الدور الأرواح المتعلقة بالقوة الطبيعية، كما عبدوا الأسلاف.
    أما المرحلة الثانية فتبداء من غزو القبائل التي أتت من غرب الصين و التي استقرت في النهر الأصفر متخذة من هاو Hao عاصمة لهم. واقتبسوا من حضارة الدور السابق و حكموا ما بين 1122-256 ق.م. وأعطوا الحكم لرؤساء في المقاطعات، وتأسس في هذه الفترة نوع من الحكم الإقطاعي، وفي منتصف القرن الثالث ق.م. حصلت حروب كثيرة بين المقاطعات لأجل السيطرة، فنجحت مقاطعة تشين Chin في توحيد البلاد وأعطت اسمها لبلاد الصين كلها.
    واعتقد الصينيون أن كتاباتهم من أصل إلهي، وهي بلا أبجدية، فلكل كلمة أو فكرة إشارة خاصة، و الأدب الصيني في هذا العصر، سمي بالأدب الكلاسيكي، ولقد جمعت المؤلفات الهامة لهذا العصر في مجموعة تسمى (كتب كونفوشيوس) وهذه الكتب هي:
    أولاً: "كتب التغيرات" وهو كتاب تنبؤ وتنجيم و " كتاب التاريخ" وهو مجموعة وثائق، و"كتاب الشعر" انتقاه كونفوشيوس، و"كتاب المراسم" أو القواعد المتعلقة بالسلوك.
    الديانة الكونفوشيوسية:
    عاش كونفوشيوس ما بين 551-478 ق.م. فهو كونغ فوتزو Kung Fu Tzu ، أي قونغ الفيلسوف أو المعلم، عين حاكما علي مقاطعة لوLu ثم أصبح وزيراً فكان مثال العدل والنظام، ثم أصبح معلماً متجولاً متفرغاً للتعليم، ولم يكن مؤسس ديانة، إنما وضع قواعد شديدة للسلوك واللياقة.
    وظهر من بعده فلاسفة منهم موتزو Mo Tzu الذي جعل البساطة والمحبة طريقاً لسعادة الإنسان ونشر الكونفوشيوسية في الصين منسيوس Mencius ، أما هسون تسو Hsun Tzu فقد قال أن الطبيعة البشرية سيئة، وإن صلاح الإنسان هو نتيجة التعلم المكتسب، والتمرن علي الصلاح.
    الديانة الطاوية:
    أسسها لاوتزو Lau Tzu ، وكان معاصراً لكونفوشيوس، ومارسة السلوك المعروف باسم طاو Tao ، ومبدأه يقوم على الزلة وعدم الاعتداد بالنفس، والكنوز الثلاثة هي : الرحمة، والبساطة، مع الاقتصاد والتواضع.
    وقامت مناقشات حادة بين الكونفوشيوسية والطاوية، مع أن الصينيين ألهوا لاوتزو وكونفوشيوس فيما بعد، وانتقدت الطاوية الكونفوشيوسية التي نسيت العالم والطبيعة وتمركزت في الإنسان.
    ولقد أصبحت الكونفوشيوسية الديانة الرسمية منذ أيام الإمبراطور ووتي Wuti 140-87 ق.م. وحتى عام 1912م، حيث أعلنت الجمهورية الصينية.
    وعادت الوحدة بعد فوضي المماليك في عصر سلالة سوي Sui 588-618م وسلالة تانغ 618-906م. وكانت سياسة ملوك هذه الأسرة التسامح بالنسبة للديانات الثلاث الرئيسية في الصين التي دخلتها البوذية مع بداية القرن الأول الميلادي، وبالنسبة للديانات الأخرى الإسلام والمسيحية واليهودية...
    العلوم في الحضارة الصينية:
    كانت للحضارة الصينية منجازات عظيمة في مجال العلوم والصناعة والطب والفلك والمعمار، ففي مجال العلوم كتب الصينيون عن الخسوف وعن مجموعان من النجوم كما أوردوا ملاحظات علي الضوء وعن المرايا بأنواعها المقعرة والمحدبة والمستوية، كما أدركوا النسبة الصحيحة في النحاس والقصدير.
    أما في مجال الصناعة فقد اخترعوا حولي 105م الورق من قشر الشجر والقنب والخرق، وقد كانوا قبله يكتبون علي الخيزران والحرير ، والخيزران ثقيل والحرير غالٍ.
    كما أخترع الصينيون البرود "نترات البوتاسيوم"واستعملوه في الأسلحة منذ نهاية القرن العاشر ، ولما أخذه العرب عنهم قالوا عنه "ثلج الصين" وقد أخذه العرب عن الصينيون وقالوا عنه ملح البارود.
    وقد اخترعوا البوصلة والطباعة حيث عرفوا الحروف المتحركة مذ عام 1041م، وتقدمت الكيمياء فعرفوا الحبر الأسود والحبر الأحمر ، وأما في الرياضيات فقد حلوا بعض المعادلات المجهولة من الدرجة الأولي.
    أما في المجال المعماري فقد اهتموا بالأنهار والترع، وبنوا سور الصين العظيم الذي انتهي بناؤه عام 214ق.م. في عهد الإمبراطور شيه هوانغ تي Shih Huang Ti ورمم في أوقات مختلفة. وارتفاعه ما بين 6-10 أمتار، وطوله 1400ميل.





  2. #2
    الصورة الرمزية نابليون_بونابرت
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,201
    نبذة كويسه عن الصين
    شكرا ليك
    السلام ختام
    وداع الى الابد

  3. #3
    الصورة الرمزية elmasrawy4ever
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,456
    شكرا علي مجهودك ..
    استمر ..
    وتحياتي لك ..
    على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ..
    أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء ..
    باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب ..


    وباحبها وهي مرميه جريحة حرب ..
    باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء ..
    واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء ..


    واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب ..
    وتلتفت تلقيني جنبها في الكرب ..
    والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب ..


    على اسم مصر ..




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك