موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 75
Like Tree0Likes

الموضوع: تاريخ روما القديمه "الحلقة الأولي"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513

    Rules تاريخ روما القديمه "الحلقة الأولي"

    مقدمة
    إستطاعت روما خلال تاريخها تكوين إمبراطوريه ضخمه شهد العالم انها من اكبر الامبراطوريات في التاريخ القديم فلا شك انه من الأولي من نوعها -وقد تكون الأخيره-التي إستطاعت السيطره علي العالم لفتره زمنيه طويله امتدت قرون وقرون
    فمع وجود امبراطوريات عظمي كالإمبراطوريه الفرعونيه والأشوريه والبابليه ثم الأسكندر واليونان وفي العصور الوسطي الأمبراطوريه الأسلاميه ثم هجوم المغول وسيطرتهم جزء كبير من أسيا وأوربا
    إلا ان كل هذه الأمبراطوريات لم تتمكن من السيطرة علي العالم برمته مثل إمبراطوريه الرومان
    وأنا شخصيا من أشد المعجبين بتاريخ الرومان وسوف أحاول إن شاء الله سردها في موضوعات علي هيئة حلقات لعشاق التاريخ الروماني
    وهنا سوف نتحدث في مقدمه لابد منها عن:


    أنظمة الحكم والمجالس عند الرومان

    عرف الرومان ثلاثة أنواع من أنظمة الحكم هي: الملكية والجمهورية والإمبراطورية. وكان يحكم روما منذ نشأتها ملك يتولى العرش بالانتخاب ويعد من سلطانه هيئتان هما: مجلس السناتو (الشيوخ) والجمعية الكورية.
    (1) العهد الملكي: كان هناك مجلسان هما:
    أ) مجلس السناتو (الشيوخ):
    يطلق عليه مجلس الشيوخ ويطلق على أعضائه الآباء. وهذا المجلس كان استشاريا وليس له حق تشريعي، ولكن هذا المجلس استحوذ على سلطات أوسع كثيراً مما أريد له عند إنشائه. ويتكون من مائة عضو يختارهم الملك، وفي العهد الجمهوري كان القناصل يقومون بهذا الاختيار. وأعضاء هذا المجلس يعتبرون أفضل رجال المجتمع. ومدة عضويتهم تستمر مدى الحياة. ويختص هذا المجلس بإصدار القرارات، ومباشرة السياسة الخارجية للدولة.

    ب) الجمعية الكورية:
    وهذا المجلس يمثل عموم الشعب، ويتكون من ثلاثين عضواً ويهتم بالاختصاصات الدينية ولم تستطع هذه الجمعية أن تحافظ على اختصاصاتها طويلا فإنها جردت منها شيئاً فشيئاً في العصر الملكي نفسه.

    (2) العهد الجمهوري:بدأت فترة جديدة من الحكم الروماني عندما أسقط مجلس السناتو الحكم الملكي. وشهدت روما تغييرا كبيراً في توزيع السلطات إذ حل محل الملك قنصلان متعادلان في السلطان ويكون كل منهما رقيبا على الآخر. وألغت الجمعية الكورية وأصبح توزيع الاختصاصات في هذا العهد على القنصلين ومجلس السناتو ‘’الشيوخ’’.



    أ) مجلس السناتو ‘’الشيوخ’’:
    ظل قائماً طوال العهد الجمهوري في روما، وزاد عدد أعضائه ليصبح ثلاثمائة عضو وقيل إنه زيد إلى ستمائة فيما بعد. وأما عن اختصاصات المجلس فهو المختص بالعلاقات الخارجية، وبعقد المعاهدات والمخالفات وإبرام الصلح وإعلان الحرب وحكم الولايات، وإدارة الأراضي العامة وتوزيعها، والإشراف على سياسة الإنفاق المالي، وقد أدى انفراد مجلس السناتو بهذه الأمور إلى إعطائه سلطات لا يكاد يعرف لها حدود جعلته صاحب السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

    ب) المجلس المئوي:
    مجلس إستشاري يجتمع بدعوة من القنصل ولا يبحث ألا فيما يعرضه عليه مجلس السناتو ‘’الشيوخ’’ من أمور وعندئذ لا يستطيع أن يناقش الاقتراحات أو أن يعدل فيها بل كل ما كان يملكه أن يقبلها أو يرفضهاً.

    ج) المجلس القبلي:
    سمي بهذا الاسم لأن المقترعين فيه كانوا ينظمون حسب القبيلة التي ينتمون إليها، وهذا المجلس أظهر صوت العامة لأن العضوية فيه لم تكن على أساس الثراء، وإنما الأغنياء والفقراء سواء. وزادت سلطة هذا المجلس بسبب اعتراف مجلس الشيوخ بحقوقها التشريعية.

    (3) العهد الإمبراطوري:
    وجد النظام الإمبراطوري الجديد ويهدف إلى تمركز السلطات بيد السلطة التنفيذية وعلى رأسها الإمبراطور الحاكم المطلق وقائد الجيش الأعلى ولم يبق لمجلس الشيوخ أو السناتو ألا ظاهر السلطة. وعليه فإن في هذا العهد لم يكن هناك وجود لأي من المجالس السابقة سوى مجلس السناتو أو الشيوخ.
    " لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين "



  2. #2
    الصورة الرمزية نابليون_بونابرت
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,200
    تسلم ايدك يا مان بدايه جيده

    نتمنى المزيد منك
    السلام ختام
    وداع الى الابد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513

    Rules تاريخ روما القديمه " تابع الحلقة الأولي"

    ألقاب حكام روما

    (أ) العصر الملكي
    "الملك" : كان يحكم روما منذ نشأتها ملك يتولى العرش بالانتخاب ومن حقه إختيار أعضاء مجلس الشيوخ ولقد كانت رغبة الملوك كبيره في السيطرة علي الحكم وإستخدام الحكم المطلق المستبد وتقليص سلطات مجلس السناتو مما أدي إلي دخول الملك في صراعات مع مجلس السناتو إلي أن تمكن المجلس من إسقاط الحكم الملكي وإقامة النظام الجمهوري وإنتخاب القناصل.

    (ب) العصر الجمهوري
    "القنصل الروماني" : وجد هذا النظام بعد طرد الملك المتغطرس وكان ينتخب قنصلان لمده عام واحد وكان اختيارهم يتم بالانتخاب المباشر بواسطه الشعب ممثلا فى تنظيماته القبليه المعروفة بالجمعيه المئوية وفى الحقيقه كانت سلطات القناصل محدوده إلا فى حاله الحرب فقد كانا يعطيان سلطات استثنائيه وهى الامبيروم المتمثل فى حقهما فى تجنيد جيش من الشعب وقيادته خارج البلاد

    "البريتور" : وتخفيفا للعبء الذى يقع على كاهل القنصلين ابتكر المشرعون الرومان وظيفة جديده آلا وهى البريتور القضائي لان القنصلين لم يكن لهم القدره على تصريف الشؤون العسكرية والقضائية فى نفس الوقت فعين البريتور المدنى أو القضائى لتصريف العدالة داخل العاصمة وقد زادت سلطاته فيما بعد للإشراف على تطبيق القضاء داخل المقاطعات والولايات داخل إيطاليا وخارجها بواسطه وكلائه
    ولان البريتور جزء من وظائف القنصلية فقد منح حق الامبريوم أو النيابه فى أن ينوب القنصل فى عمله اثناء غيابه وكان البريتور ينتخب أيضا سنويا

    "الدكتاتور" : هو لقب كان يمنح لقاضي يعينه مجلس الأعيان في روما القديمة ليحكم الدولة في أوقات الطوارئ والأزمات. وفي الإستخدام الحديث للكلمة يشار بها إلى الحكم الفردي أو الحاكم المطلق السلطة الذي لديه القرار والحكم الشامل في دولة ما (هذا التوصيف لا يشمل عادة الحكم الملكي المطلق).دكتاريو روما كانوا يعينون عن طريق مجلس ، وكانوا يحصلون على سلطة على المواطنين، ولكن في الأصل كانوا محدودين بفترة ستة أشهر ولم يكن لديهم سلطة على أموال المواطنين. "لوكيوس كورنيليوس سولا و يوليوس قيصر" ، تجاوزا هذه الحدود وحكموا دون هذه الضوابط. وقد تخلى الرومان عن شكل الدكتاتورية المؤسساتية التي كانت متبعة ، وذلك بعد مقتل يوليوس قيصر.
    * ومن خواص الدكتاتورية أن تقصي العامة عن الحكم ويترتب على هذا أن يفقد الناس كل اهتمام بشؤون الدولة. ولايؤدون واجباتهم العامة الا مكرهين وقد حدث هذا في الإمبراطورية الرومانية،حينما كان أبناء الأسر الكريمة يكرهون اكراها على الاضطلاع باعباء الحكم والاشتراك في إدارة الامبراطورية، وكانوا حين يشتركون يمقتون عملهم ويتطلعون إلى ذلك اليوم يخلصون فيه من الوظيفة إلى الحياة الاجتماعية الحرة ينسب المؤرخUnwin إلى هذه الظاهرة اهم اسباب سقوط الامبراطورية الرومانية.
    (ج) العصر الإمبراطوري
    " أغسطس" : إنفرد جايوس أوكتافيوس بحكم الإمبراطورية الرومانية واعطيت له سلطة الامبريوم أي قيادة القوات العسكرية ومنحة مجلس الشيوخ السناتو لقب" أغسطس" وهو إسم لاتيني معناه الجليل والمبجل واللقب يوحي بالألوهية حسب عادة الآلهة الوثنية وقد أستمر الحكام في وراثة الاسم من بعده.

    " إمبراطور" : كما منح أيضا لقب" إمبراطور" IMPERATOR أي القائد المنتصر.

    "المواطن الأول" : وعندما تجمعت جميع السلطات في يده لم يعد هناك منصب يتسع لكافة هذه السلطات فقاده دهاؤه السياسي إلي ابتكار منصب جديد فاطلق على نفسه لقب preincepsأي "المواطن الأول" وفى عام 23 ق. م أعلن الإمبراطورية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513

    أرجو التثبيت

    برجاء من الأخ العزيز مشرف القسم التاريخي تثبيت هذا الموضوع فلدي الكثير لأقوله عن تاريخ الرومان سواء من المراجع أو إقتباس من مقالات الإنترنت والتي قد تفيد كثير من هواة قراءة التاريخ الروماني ويمكنني الرد علي أي إستفسار بخصوص هذا الموضوع فهو مجال تخصصي الدراسي فإذا نال الموضوع رضاكم سوف أكمل طرح ما لدي من حلقات في التاريخ الروماني أرجو الرد و التثبيت
    وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة ™ Dr. Ma7mOuD; 22-08-2008، الساعة 04:12 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513

    Rules تاريخ روما القديمة " الحلقة الثانية"

    مولد الجمهورية الرومانية

    لوسيوس بروتس (Lucius Brutus)


    السبب المباشر للثورة علي الملكية
    وهنا تستحيل الرواية التاريخية أدباً، ويمتزج نثر السياسة بشعر الغرام. أنظر مثلاً إلى ما يقوله ليفي وهو أن ***تس تاركوين ***tus Tarquin ابن الملك كان في معسكر أبيه في إحدى الليالي يناقش لوسيوس تاركوينيوس كلاتنس Lucius Tarquinius Collatinus أحد أقربائه في فضائل زوجتيهما وأيهما خير من الأخرى، فعرض عليه كلاتنس أن ينطلقا على ظهر جواديهما إلى روما ويفاجئا زوجتيهما بزيارتهما في أواخر الليل. فوجدا زوجة ***تس في وليمة مع بعض صاحباتها، أم لكريشيا Lucritia زوجة كلاننس فكانت تغزل الصوف لتنسج منه ثياباً لزوجها. وتاقت نفس سكتس ليجرب وفاء لكريشيا ويستمتع بحبها، فما كان منه إلا أن عاد في السر بعد بضعة أيام من ذلك الوقت إلى بيت لكريشيا وتغلب عليها بدهائه وقوته. وأرسلت لكريشيا تستدعي أباها وزوجها، وأخبرتهما بما حدث لها، ثم انتحرت بطعنة خنجر
    دور لوسيوس بروتس في القيام بالثورة

    وعلى أثر ذلك أهاب لوسيوس جونيوس بروتس Lucius Junius Brutus أحد أصدقاء كلاتنس بجميع الصالحين من الرجال أن يطردوا آل تاركوين كلهم من روما. وكان هو نفسه ابن أخ الملك، ولكن تاركوين كان قد قتل أباه وأخاه، فتظاهر بروتس بالجنون حتى يبقي تاركوين على حياته فيثأر لمقتل أبيه وأخيه، ولذلك سمي بروتس Brutus أي الأبله. فلما وقعت هذه الحادثة ركب مع كلاتنس إلى العاصمة ليقص قصة لكريشيا على مجلس الشيوخ، وما زال به حتى أقنعه بوجوب إخراج الأسرة المالكة كلها من روما. وكان الملك في أثناء ذلك قد ترك الجيش وعاد مسرعاً إلى العاصمة، وعلم بروتس بهذا فسار إلى الجيش على جواده وقص عليه مرة أخرى قصة لكريشيا، وكسب بذلك معونته وتأييده. وفر تاركوين إلى بلاد إتروريا وطلب إلى أهلها أن يعدوه إلى عرشه.

    إختيار القنصلان

    ودعيت في روما وقتئذٍ جمعية من أهلها الجنود فاختارت بدل الملوك الذين كانوا يختارون مدى الحياة قنصلين متعادلين في السلطان، كلاهما رقيب على الآخر ومنافس له، يحكمان مدة عام واحد. وتقول الرواية إن القنصلين الأولين كانا بروتس وكلاتنس ولكن ثانيهما استقال من منصبه فاختير بدله ببلوس فالريوس Publius Valirius الذي لقب فيما بعد ببلكولا Publicola -أي "صديق الشعب"- لأنه تقدم إلى الجمعية بعدة قوانين ظلت من القواعد الأساسية في دستور روما وهي: أن كل من يحاول أن ينصب نفسه ملكاً يجوز قتله من غير محاكمة؛ وكل من يحاول أن يتولى منصباً عاماً من غير رضاء الشعب يعاقب بالإعدام؛ وكل مواطن يحكم أحد الحكام بإعدامه أو جلده يحق له أن يعرض أمره على الجمعية. وفالريوس هو الذي سن السنة التي كانت تحتم على القنصل إذا أراد أن يدخل الجمعية أن يفصل رأس البلطة عن مقبضها ويخفضها إشارة إلى سيادة الشعب والى أن عقوبة الإعدام في وقت السلم من حق الشعب وحده.

    نتائج الثورة

    وأهم نتائج هذه الثورة اثنتان: أولاهما أنها حررت روما من سلطان التسكانيين، والثانية أنها استبدلت بحكم الملوك حكم الأشراف الذي ظلوا يحكمونها إلى عهد قيصر. أم الفقراء من المواطنين فلم تنصلح أحوالهم بعد الثورة بل ساءت عما كانت عليه؛ فقد طلب إليهم أن ينزلوا عن الأراضي التي وهبها لهم سرفيوس وخسروا ذلك القسط الضئيل من الحماية من سلطان الأشراف وهو الذي كان لهم في عهد الملكية قال الظافرون إن الثورة كانت نصراً مؤزراً للحرية، ولكن الحرية في لغة الأقوياء لا يقصد بها في بعض الأحيان إلا التحرر من القيود التي تحول دون استغلال الضعفاء.

    تحالف آل تاركوين مع التسكانيين
    وكان إخراج آل تاركوين من روما، مضافاً إلى هزيمة التسكانيين على يد المستعمرين اليونان في كومية Cumae عام 524 نذيراً بزوال زعامة التسكانيين من وسط إيطاليا. ومن أجل هذا فإنه لما لجأ إليهم تاركوين، استجاب لدعوته لارس بورسنا Lars Porsena، أكبر الحكام في كلوزيوم Clusium فحمع جيشاً كبيراً من مدن إتروريا المتحدة وزحف به على روما. ودبرت في روما نفسها وفي الوقت نفسه مؤامرة ترمي إلى إعادة آل تاركوين إلى عرشها. وقبض على المتآمرين، وكان من بينهم ابنا بروتس، وضرب هذا القنصل لكل من جاء بعده من الرومان أحسن الأمثلة في الجلد والخضوع لحكم القانون؛ إذ شهد بعينه ولديه يجلدان ثم يضرب رأسهما وهو صامت لا ينبس ببنت شفة -أو لعل هذه قصة تروى وليست حقيقة واقعة. ودمر الرومان الجسر العام على نهر التيبر قبل أن يصل إليهم بورسنا. وقد خلد هوراشيس ككليز Horatius Cocles اسمه في الأغاني اللاتينية والإنجليزية بدفاعه عن رأس هذا الجسر ولكن روما استسلمت لبورسنا على الرغم من هذه الأسطورة وغيرها من الأساطير التي أراد بها المهزومون أن يكللوا هاماتهم بالمجد. ونزلت عن بعض أملاكها إلى فياي Veii والمدن اللاتينية التي كان ملوك روما قد انتهبوها وأظهر بورسنا للمدينة المغلوبة بعض المجاملة إذ لم يطلب إعادة تاركوين إلى عرشها. وكان الأشراف في إتروريا قد طردوا منها أيضاً الملوك .
    النتائج العامة للثورة وأثرها علي التسكانيين
    وظلت روما بعد هذه الاضطرابات ضعيفة مدى جيل من الزمان، ولكن ما خلفته الثورة من نتائج ظل باقيًا دائم الأثر. وقضت هذه الثورة على قوة التسكانيين، ولكن آثار النفوذ التسكاني ودلائله ظلت باقية في الحضارة الرومانية إلى آخر أيامها. ولعل أقل هذا النفوذ أثراً هو ما كان في اللغة اللاتينية؛ بيد أن الأرقام الرومانية هي في أغلب الظن أرقام تسكانية ولعل لفظ روما نفسه مشتق من اللفظ التسكاني رومون Rumon ومعناه نهر وكان الرومان يعتقدون أنهم أخذوا عن إتروريا الاحتفالات التي كانت تقام عند عودة قائد روماني منتصر، والأثواب الموشاة بإطار أرجواني، والمقعد العاجي (الشبيه بمقاعد العربات) الذي يجلس عليه الحكام، والعصى والفؤوس التي كان يحملها أمام كل قنصل اثنا عشر ضابطاً، والتي كان يرمز بها إلى حقه في ضرب الناس وقتلهم. وكانت عملة روما تزدان بمقدم سفينة قبل أن يكون لرومه سفن بزمن طويل- وكانت هذه الصورة ترسم على العملة التسكانية رمزًا لنشاطها وسلطانها البحري. وكان من عادة الأشراف الرومان من القرن السابع إلى الرابع قبل الميلاد أن يرسلوا أبناءهم إلى المدن التسكانية ليتلقوا فيها التعليم العالي، وكان من بين ما يتلقونه فيها من العلوم الهندسة والمساحة والفنون المعمارية وكانت الملابس الرومانية مأخوذة عن الملابس التسكانية أو لعل هذه وتلك مأخوذتان عن أصل واحد.
    وجاء الممثلون الأولون إلى رومه كما جاء إليها اسمهم historiones من إتروريا. وإذا جاز لنا أن نصدق ليفي فإن تاركوينيوس بر*** هو
    الذي بنى أول ساحة كبرى Circus Maximus، واستورد خيول السباق والمصارعين للألعاب الرومانية من إتروريا. والتسكانيون هم الذين أدخلوا في رومه المصارعات الوحشية، ولكنهم هم الذين وضعوا النساء فيها في منزلة لم تكن لهن في بلاد اليونان. وهم الذين استحالت على أيديهم من مناقع وخمة إلى حاضرة محمية متمدينة. وأخذت رومه عن إتروريا معظم مراسمها الدينية، كما أخذت عنها عادات زجر الطير والعرافة والإنباء بالغيب. ولقد ظلت وظيفة المتنبئ بالغيب جزءاً مقرراً في كل جيش روماني إلى أيام الإمبراطور يوليان Julian (أي إلى عام 363 ب.م) وكان الاعتقاد السائد أن رميولوس Romulus قد خطط حدود رومه حسب المراسم والطقوس التسكانية. وعن إتروريا أخذ الرومان حفلات عرسهم وما فيها من رموز إلى عادة الأسر القديمة وحفلات جنائزهم كما أخذوا عنها موسيقاهم وآلات طربهم(56). وكان معظم فناني رومه من التسكانيين، كما كان الشارع الروماني الذي يعمل فيه الفنانون يسمى Vicus Tuscus (البيوت التسكانية)، ولعل الفنانين أنفسهم قد تسربوا إلى روما عن طريق لاتيوم من إغريق كمبانيا Campania. وكان فن النحت في روما متأثراً أعمق الأثر بأقنعة الموتى التي كانت تغطى بها صور الأسر- وهي عادة أخذت من إتروريا.
    وزين المثالون التسكانيون هياكل روما وقصورها بالتماثيل البرنزية وبالصور المجسمة على الآجر والمحفورة فيه. وخلف مهندسو البناء التسكانيون في روما "طرازاً تسكانياً" لا يزال حتى اليوم باقياً في كنيسة القديس بطرس. ولعل ملوك رومه التسكانيين هم الذين شادوا فيها أولى العمارات الكبيرة وحولوها من طائفة من الأكواخ الطينية أو العشش الخشبية إلى مدينة مشيدة من الخشب والآجر والحجارة. ولم تشهد روما مثل ما شهدته من المباني في عهد التسكانيين إلا في عهد قيصر.
    ولكن ينبغي لنا ألا نغلو في هذا الوصف. فمهما يبلغ ما أخذته روما عن جيرانها من الكثرة فقد ظلت في جميع مظاهر الحياة الأساسية محتفظة بطابعها الخاص. وليس في التاريخ التسكاني ما يوحي بمميزات الخلق الروماني، وهي التأديب الذاتي وما فيه من جد، ووقار؛ والقسوة، والجرأة، والوطنية، والإخلاص، والصفتان الأخيرتان هما اللتان استطاع بهما الرومان على طول الزمن أن يفتحوا بلاد البحر الأبيض المتوسط، وأن يحكموها فيما بعد. فلما تحررت روما من سيطرة التسكانيين انفسح المجال أمامها لتمثيل تلك المسرحية الفذة مسرحية عظمة الوثنية ثم اضمحلالها في العالم القديم.



    هذه كانت بدايه الجمهورية الرومانية وهو أول نظام جمهوري متبع في العالم
    وهذه كانت الحلقة الثانيه من سلسله روما القديمه أتمني أن تجد من يستفيد منها
    لو الموضوع اعجبكم اكمل باقي الحلقات ان شاء الله
    لنكمل إن شاء الله موضوع الجمهوريه الرومانيه وقناصل روما
    والله الموفق

  6. #6
    الصورة الرمزية sahar ellayally
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,900
    موضوع جميل يا مودي

    نتمني تكمل بقيه الحلقات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sahar ellayally مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل يا مودي

    نتمني تكمل بقيه الحلقات
    شكرا علي مرورك وسوف نكملها إن شاء الله

  8. #8
    الصورة الرمزية cocumido
      cocumido غير متصل خ دپخ¯خ³خ؛خ¹د€خ± د„خ؟د… خ؛خ±دپخ´خ¹خ­د‚
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3,870
    ميرسي ياباشا
    علي المجهود الرائع ده

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513
    [QUOTE=cocumido;1052957926]
    ميرسي ياباشا
    علي المجهود الرائع ده
    [/QU


    شكرا وأتمني أن يعجبك باقي الموضوع

  10. #10
    الصورة الرمزية Die Blumen
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,663
    شكرا يامودى موضوع اكتر من رائع
    وانا بحب تاريخ روما اوى
    منظرة باقى الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة Die Blumen; 24-08-2008، الساعة 01:12 AM

  11. #11
    الصورة الرمزية Super eagle
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    21
    شغاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااال ونتمني المزيد

  12. #12
    الصورة الرمزية *~EnG.M.ALi~*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,951
    تم التثبيت يا أخى و فى انتظار باقى الموضوع

    و القادم من مواضيعك الجميله .



    الله عليك يا معلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    6,513

    تاريخ روما القديمه "الحلقة الثالثه "

    الجمهورية الرومانية



    الجمهورية الرومانية القديمة، من القرن السادس قبل الميلاد، إلى القرن الأول قبل الميلادي.

    هي المرحلة من تاريخ الرومان، التي تبنوا فيها نظاما جمهوريا للحكم. بدأت بعد اسقاط الملكية في 509 قم، ودامت حوالي 450 سنة، حتى سقوطها، بعد مراحل الحروب الأهلية التي شهدتها، لتصبح امبراطورية.
    ليس هناك دقة في تحديد زمني لسقوط الجمهورية، لكن المؤرخين اتفقوا على أن تعيين يوليوس قيصر كديكتاتور في 44 قم، معركة أكسيوم (2 سبتمبر 31 قم)، ثم اعطاء اوكتافيوس السلطة الشاملة من المشيخة الرومانية (السناتوس) (16 جانفي، 27 قم) كمؤشرات بارزة لنهاية النظام الجمهوري.
    المؤرخون الجدد في نقاش حول أهمية تسميتها بالجمهورية، فالمواطن الروماني زمنها لم يكن معتقدا أن الجمهورية انتهت. الأباطرة الرومانيون، خلفاء يوليوس قيصر، تمسكوا بتسمية بلدهم ب Res Publica.


    قيام الجمهورية الرومانية

    أسقطت ثورة الشعب الروماني الملك الطاغية (تارلينيوس) واعتبر الرومان عام (509 ق.م) مفترقاً أساسياً في حياتهم السياسية والإجتماعية والإقتصادية وأطلقوا عليه اسم (عام المجد) وكان ذلك بعد سلسلة من الأحداث السياسية والعسكرية التي لاتزال غامضة حتى وقتنا الحاضر، وتوصل الشعب الروماني إلى تنظيم جديد للسلطة في روما، وابتداءً من ذلك التاريخ بدأت العملية الفعلية لبناء الجمهورية الرومانية، فعملوا على التوسع الجغرافي حيث وضعوا نصب أعينهم هدفاً أساسيا ينحصر في التوسع الجغرافي باستخدام القوة العسكرية والسياسية والإقتصادية، ورأوا بأن هذه الطريقة هي الأفضل لتحقيق طموحات هذه الدولة الفتية، فبدأوا بحروب شبيهة بالغزوات القبلية المحدودة تستهدف إخضاع العشائر والعائلات المحيطة بروما وكان ذلك خلال مراحل قيام الجمهورية الأولى التي قامت بتأسيس الإمبراطورية الرومانية، ثم بدأت مرحلة قيام الجمهورية الثانية التي شهدت تحول الدولة الصاعدة من قوة لاتينية داخل شبه الجزيرة الإيطالية إلى قوة عسكرية عالمية تتأثر بمايجري وتؤثر على في مركز العالم القديم (حوض البحر الأبيض المتوسط) وفي هذه المرحلة انتهت حروب روما داخل شبه الجزيرة الإيطالية، وبدأت حروب الرومان مع الفينيقيين (القرطاجيين) التي كانت مدينة قرطاجة الكائنة في شمال أفريقيا عاصمة لهم، وقد سميت هذه الحروب (بالحروب البونيقية) Punic Wars.

    الصراع الروماني الفينيقي (الحروب البونيقية)

    بدأ الصراع الروماني - القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام (264 ق.م) واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الإقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى بين الرومان والقرطاجيين وقد استمرت الحرب البونية من عام (264 ق.م) إلى عام (241 ق.م).
    هانيبال




    حنبعل برقا الشهير هانيبال أو هانيبعل أو حنا بعل هو من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. اكتسح شمال افريقيا و اسبانيا و فرنسا وسويسرا و إيطاليا و حاصر روما 15 عاما و كادت تسقط لولا أن قامت عليه ثورة في قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد
    ولد بقرطاج سنة 247 قبل الميلاد، ورافق وهو في التاسعة من عمره والده أميلكار برقا في اسبانيا. وفي سنة 221 اختاره الجنود قائدا بعد اغتيال صدربعل زوج أخته صلامبو، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك إحدى المحميات الرومانية. وقد رأت روما في ذلك خرقا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وقد كان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين سنتي 218 و201 قبل الميلاد.


    زحفه على روما

    بدأ حنبعل زحفه على روما سنة 218 قبل الميلاد حين غادر مدينة قرطاجنة بإسبانيا بجيش قوامه 40.000 جندي، فعبر جبال البيريني وجبال الألب خلال 15 يوما رغم صعوبة الطريق وهجومات القبائل المعادية، استطاع إلحاق هزائم كبيرة بالقوات الرومانية في العديد من المعارك، أشهرها معركة كاناي والتي مني الروم فيها بخسائر بشرية كبيرة لتتواصل سيطرته بعد ذلك على العديد من المقاطعات الرومانية حتى سنة 211 قبل الميلاد، حين حاصر عاصمة الامبراطورية دون أن يستطيع اختراق تحصيناتها، بعد أن رفض حلفاؤه مده بالتعزيزات اللازمة.

    وفي سنة 202 قبل الميلاد، شنت روما بقيادة شيبون الإفريقي هجوما على قرطاج، فلاقاه حنبعل في منطقة زامة، إلا أن جنوده حديثي العهد بالقتال فروا من ساحة المعركة تاركين الجنود المتمرسين يواجهون الرومان بمفردهم، فأبيد عدد كبير منهم، واستسلمت قرطاج لتنتهي بذلك الحرب البونيقية الثانية.

    كان حنبعل أسطورة حيث جمع جيشا جرارا لمواجهة الإمبراطورية الرومانية الطاغية أنذاك فقطع جبال الألب في الشتاء القارس مما أدى إلى موت نصف جيشه بكثرة الثلوج والإنزلاقات والجوع مستعينا في زحفه بجمع بعض الأفراد من القبائل المعادية وقد إستعمل الفيلة في نقل المؤونة حيث كان حنبعل مثالا للقائد العظيم والمتواضع في آن واحد، لم تكن له خيمة تميزه عن باقي الأفراد.

    عندما وصل إلى روما لم يبق من جيشه سوى مايقارب العشرين ألف جنديا مما إستصغر شأنه في أعين الرومان فجمعوا له مايفوق 80000 جندي لستئصاله فلما ألتقى الجمعان قرب نهر عمل حنبعل إلى خطة حربية تمكن من خلالها من إغراق الجيش بأكمله بعد أن هزمهم مرة ثانية بإسلوب مغاير.
    وقد قاد القائد الروماني (سيبيو) جيشاً قوامه (25) ألف رجل من المشاة المدعمين بالخيالة وقطع به البحر الأبيض المتوسط متجهاً إلى قرطاجة، وأصر القرطاجيون على استدعاء هانيبال من إسبانيا لقيادة الجيوش القرطاجية، والتقى الجيشان في معركة (زاما) التي انهزم فيها القرطاجيون. بعد هذه الهزيمة عقدت معاهدة اتفق فيها الطرفان على أن :

    يدفع القرطاجيون الجزية خمسين عاماً.
    تخفيض سفن القرطاجيين إلى عشر سفن.
    عدم شن أي حرب خارج أفريقيا إلا بموافقة روما.
    وهذا الإنتصار الروماني كان من نتائجه السيطرة الرومانية على الساحل الإسباني الشرقي والجنوبي وتم تقسيم إسبانيا إلى مقاطعتين تحت اسم إسبانيا القريبة وإسبانيا البعيدة.

    بادر حنبعل بعد انتهاء الحرب إلى العمل على تطوير قرطاج، فعدل الدستور وقاوم الفساد وسعى إلى تعزيز موارد الدولة، إلا أن روما رأت في ذلك إعدادا لحرب أخرى، فعملت على إبعاده، وهو ما كان لها إذ لجأ القائد العظيم إلى ملك سوريا الذي كان بدوره في حرب مع روما إلا أن هزيمة الأخير سنة 190 ق.م جعلت حنبعل ينتقل نحو شمالي البلاد بلاد الأناضول وهناك وضع عبقريته في خدمة ملكها إلا أن هذا الأخير رضخ لضغوطات روما التي لم تكف عن ملاحقة غريمها القديم وأرسلت في طلبه، وحين أيقن حنبعل بحتمية وقوعه أسيرا، آثر الانتحار مقدما آخر درس له في رفض الإهانة والتعلق بالحرية. ولم يدخل روما.


    عصر التوسع الروماني

    إثر الإنتهاء من درء الخطر القرطاجي اتجهت أنظار الرومان شرقاً وأصبحوا يفكرون في الإستيلاء على مملكة مقدونيا وبالفعل أعلنوا عليها الحرب وكان لهم أهداف تتمثل في :

    الحد أو القضاء على النفوذ المقدوني في الشرق.
    السيطرة على الجزر الواقعة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط نظراً لأهميتها البالغة على صعيد الملاحة والتجارة.
    الوصول إلى أراضي المملكة السلوقية التي كانت تسيطر على أجزاء من آسيا الصغرى وشمال سوريا.
    وبعد تحديد تلك الأهداف، شن الرومان سلسلة من المعارك التي انتهت باحتلال كامل للأراضي المقدونية في الشرق وتم السيطرة على بلاد الإغريق (اليونان)، وبنهاية هذه الحروب أتسعت حدود الجمهورية الرومانية من إسبانيا غرباً إلى السواحل الغربية لأسيا الصغرى شرقاً، بالإضافة إلى الأراضي القرطاجية في شمال أفريقيا، وقسمت هذه الأراضي الشاسعة إلى سبع مقاطعات مرتبطة بالحكومة المركزية في روما.

    وبعد هذه الإنتصارات أصبحت الدولة الرومانية دولة عظمى يصعب قهرها وتتحكم بمقدرات العالم القديم الغربي والشرقي، وفي هذه المرحلة بدأ التاريخ الروماني يضج بأسماء القادة والزعماء المنتصرين وتحولوا إلى طبقة حاكمة تؤثر على مجرى الأحداث في روما وخارجها


    هذه كانت حلقتنا الثالثه التي خصصنا معظمها عن القائد هانيبال وكان هذا واجبنا لبراعة هذا القائد القرطاجي وسوف نبدأ في حلقتنا القادمه إن شاء الله في عصر هيمنة القاده العسكريين ماريوس وسلا

  14. #14
    الصورة الرمزية نابليون_بونابرت
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,200
    الف مبروك يا مودى التثبيت

    نتمنى انت تكمل الحلقات كلها

    بدايه جيده معنا فى القسم

    نتمنى المزيد منك

    ملحوظه,,,

    انا هامتحن الدور التانى فى مادة تاريخ الامبراطوريه الرومانيه

    بعتبر موضوعك مراجعه جيده
    شكرا ليك يا مودى

  15. #15
    الصورة الرمزية Die Blumen
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1,663
    تسلم يامودى ومنتظرة اللحلقات القادمة
    ومبروك على التثبيت
    أستغفر الله العظيم

موضوع مغلق
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك