موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 6 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 79
Like Tree0Likes

الموضوع: """"""استراليا """""""" معلومات عامة عن كل شئ

  1. #1
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320

    """"""استراليا """""""" معلومات عامة عن كل شئ

    الحياة في أستراليا


    مقدمة
    تتسم أستراليا بكبر حجمها وتنوع أشكال الحياة بها لدرجة أنها لا يمكن أن تكون مجرد مجموع كل ما بها من معالم. لذلك فلا عجب في أن الطابع المعماري المتميز الذي يشتهر به مبنى أوبرا سيدني المذهل، وصخرة أولورو التي تجذب الأنظار في ساعات الغسق )المعروفة باسم أيرز روك( والأمواج التي تتكسر على الشعاب المرجانية ذات الجمال الخلاب ليس سوى جزء من عالم واسع سوف تكتشفه بنفسك بمجرد أن تطأ قدماك أرض هذه الدولة القارية المبهرة.

    ويعتبر جمال الطبيعة في أستراليا أحد أهم عوامل الجذب، حيث تتنوع المناظر الطبيعية بها من الأفاق الخالية إلا من حرارة الشمس الطاحنة إلى الغابات الاستوائية الممطرة وحتى الشواطئ الجنوبية الباردة. وتشتهر مدنها بالمزج بين حب الفنون وتنوع الطعام وبين الولع بالرياضة والأنشطة الخلوية. ولذا فعلى الزائرين أن يعيدوا النظر في مفهومهم لجغرافية هذه الدولة الكبيرة، فالاتساع الهائل يشكل أحد أبرز الملامح المميزة لشخصية هذه الدولة وسكانها المتنوعين .

    والواقع أن طبيعة أشياء عديدة في هذه الجزيرة البعيدة تختلف عما هي عليه في أي مكان آخر، حتى في الأشياء التي قد قد تبدو مألوفة للوهلة الأولى. فقد تكون زرت أماكن بعيدة، إلا أنك لم تختبر مكانًا منعزلا كالمناطق الأسترالية النائية حيث بريق مسطحات الملح والأبراج الجميلة التي شكلتها الطبيعة من الحجر الرملي، وقد تكون لك تجربة سابقة مع الحياة في البرية، ولكن متى كانت آخر مرة امتطيت فيها جملاً وسرت به بين أشجار البلوط الصحراوية أو قدم إلى معسكرك شيطان تسمانيا، ذلك الحيوان المتوحش الذي يعيش في جحور تحت سطح الأرض؟ وقد تكون استمتعت من قبل بالأطعمة البحرية، إلا أنك سوف تتذوق هنا أسماك البارامندي واستاكوزا خليج موريتون الشهي الشهير.

    وبدءً من التجول وسط الغابات الممطرة حتى زيارة المتاحف الرائعة والمدن الحيوية متعددة الثقافات، يمكنك أن تدرك لماذا تعتبر أستراليا متفردة عما سواها.


    الشعب
    وصل تعداد السكان في أستراليا في منتصف عام 2005 إلى 20.265.000 نسمة، ويعد معدل الكثافة السكانية في البلاد من أقل معدلات الكثافة في العالم، حيث لا يتجاوز 2.5 نسمة لكل متر مربع، وهذا يعني أن السكان في المناطق النائية لا يسمع أحدهم الآخر إذا ما ناداه بصوته.ألا أن معظم السكان يعيشون على طول الساحل الغربي، في حين تعيش أعداد أقل منهم على الساحل الجنوبي الغربي. كما تتنوع الحياة المعيشية والعملية لهؤلاء السكان بشكل كبير في هذه الدولة التي تعد واحدة من أكثر دول العالم تنوعا في الثقافة، حيث أن 23% من الأستراليين ذوي أصول أجنبية.


    الأماكن
    تتسم كل ولاية أو إقليم أسترالي بصفاته المميزة، ويمكنك استكشاف إحدى هذه الولايات أو الأقاليم في كل مرة، أو أن تزورها كلها دفعة واحدة بعد أن تكون قد انتهيت من دراساتك! وهذا يعني أنه يتعين عليك أن تقطع مسافة تزيد عن 14.000 كم عبر الطرق السريعة، بخلاف الرحلات التي قد تقوم بها إلى الشواطئ والغابات والجبال والمدن الريفية... وإذا لم تكن ترغب في الانتقال بعيدا عن مكان دراستك، فلا يزال لديك العديد من الأماكن الترفيهية لتستمتع بها.


    الفرص المتاحة
    تقدم أستراليا فرصاً دراسية متميزة للدارسين، ولا يقتصر التميز الذي تتسم به هذه الفرص على كونها تندرج في إطار نظام تعليمي عالي المستوى ومشهود له في مختلف أنحاء العالم فحسب، وإنما من أهم خصائصها أيضا أنها تتيح لك إمكانية معايشة جوانب الحياة المختلفة في البلاد والتعرف عليها يوماً بيوم. وسواء كنت مهتماً بالفنون أو الرياضة أو نوادي الكتب أو الحفلات أو الأنشطة الخلوية أو الاسترخاء في المقاهي، فسوف تجد العديد من تلك الأماكن لترتادها إليها وتستمتع بها. ولذا فإذا ما كنت ترغب في الحصول على تعليم متميز وحياة راقية، فإن أستراليا هي بالتأكيد المكان المناسب الذي يوفر لك كل ذلك.
    التعديل الأخير تم بواسطة hanny_moon25; 05-07-2007، الساعة 04:08 AM

    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين
    اللهم انصر الاقصى الاسير من ايدي اليهود الكفرة المجرمين
    واعف عنا واغفر لنا اجمعين
    اللهم امين



  2. #2
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    معلومات إضافية حول الحياة في أستراليا
    هناك العديد من المعلومات المفيدة التي يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت إلى من يفكرون في أستراليا كجهة محتملة للدراسة. وفيما يلي نقدم لك بعض المواقع الإلكترونية التي يمكنك البدء من خلالها:

    الحكومة الأسترالية: www.gov.au/
    بوابة الوصول إلى كافة المواقع الحكومية على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى الولايات والأقاليم والمحليات.
    موقع الصحف الأسترالية على الإنترنت: www.nla.gov.au/npapers
    مكتبة وطنية تضم قائمة لمواقع الصحف الأسترالية على الإنترنت.
    هيئة السياحة الأسترالية: www.australia.com/
    موقع سياحي رسمي تحت إدارة الحكومة الفيدرالية.
    وزارة البيئة والتراث: www.deh.gov.au/parks/links/index.html
    روابط للحصول على معلومات حول المتنزهات والمحميات الوطنية في أستراليا.
    الدليل إلى أستراليا: www.csu.edu.au/australia
    روابط للوصول إلى المواقع المحلية التي تركز على مناطق الجذب والثقافة والبيئة والنقل وما إلى ذلك.
    البحث عن الوظائف: www.seek.com.au/
    موقع للباحثين عن الوظائف عبر الإنترنت.
    البحث في المدن: www.citysearch.com.au/
    دليل إلى كافة أساليب الحياة والترفيه في جميع أنحاء أستراليا.
    منتجعات كبارالرحالة: www.backpackers.com/
    السياح الرحالة: www.nomadsworld.com/
    اتحاد بيوت الشباب: www.yha.com.au/
    لمعرفة أماكن الإقامة التي تناسب ذوي الميزانيات المحدودة في مختلف أرجاء البلاد.

  3. #3
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    الشؤون المالية

    لمحة تمهيدية
    تعتبر التحويلات المالية أمرا سهلاً وميسوراً لكل من يقوم بزيارة أستراليا، فهناك العديد من ماكينات الصرف الآلي (ATM) في معظم مدن أستراليا بالإضافة إلى البنوك التي تقوم بصرف الشيكات السياحية. وقد تحقق ارتفاع متزايد في سعر صرف الدولار الأسترالي بالنسبة للعملات الدولية الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، وبالتالي أصبحت الحياة في أستراليا أكثر تكلفة عما كانت عليه قبل ذلك. وبالرغم من ذلك، فلا تزال تكلفة الاحتياجات المعيشية اليومية، مثل المأكل والمسكن، غير مرتفعة نسبياً، غير أن أكبر جوانب التكلفة التي تواجهك خلال قيامك بأية رحلة إلى أستراليا لمشاهدة العديد من مناطقها السياحية الهامة هي تكلفة الانتقالات، وذلك لسبب بسيط هو أن استراليا دولة ضخمة مترامية الأطراف.


    ماكينات الصرف الآلي (ATM) وخدمات تحويل الأموال إلكترونيا في نقاط البيع (EFTPOS) وبطاقات الائتمان والحسابات البنكية
    يوجد العديد من الفروع لبنك أستراليا ونيوزلندا وبنك الكومنولث والبنك الوطني وبنك ويست باك، والبنوك الأخرى التابعة لها، في جميع أنحاء أستراليا. ويقدم العديد من هذه البنوك خدمات الصرف الآلي (ATM) على مدار 24 ساعة، كما تقبل غالبية ماكينات الصرف الآلي العمل ببطاقات الائتمان التي تصدرها البنوك الأخرى وترتبط بالعديد من شبكات الأعمال البنكية الدولية. وتعد خدمات تحويل الأموال إلكترونيا في نقاط البيع (EFTPOS) من الخدمات التي تلقى قبولاً لدى العديد من الشركات في أستراليا، مما يعني أنه بإمكانك استخدام البطاقة البنكية الخاصة بك )سواء كانت بطاقة إضافة أو خصم( للدفع المباشر نظير المشتريات أو الخدمات التي تحصل عليها كما يمكنك سحب النقد من خلالها.

    هذا ويتم قبول بطاقات الائتمان، مثل بطاقات فيزا وماستر كارد، عند إجراء أية تعاملات، بما في ذلك الحصول على سلفة نقدية من البنوك إلكترونيًا أو من خلال العديد من ماكينات الصرف الآلي المتاحة، مع العلم بأنه يتم أيضا قبول التعامل ببطاقات السحب على الحساب مثل بطاقات داينرز كلوب وأمريكان إكسبريس ولكن على نطاق محدود.

    من السهل أن يقوم الزائرون القادمون من الخارج من مختلف الجنسيات بفتح حساب لدى أي بنك محلي شريطة أن يتم ذلك في خلال ستة أسابيع من تاريخ وصولهم إلى البلاد، وما عليك إلا أن تقدم جواز سفرك وعنوانك البريدي وسوف يقوم البنك بفتح حساب خاص بك وإرسال بطاقة الصرف الآلي إليك، وبعد مرور ستة أسابيع سيتعين عليك تقديم المزيد من بيانات هويتك مثل جواز السفر وشهادة الميلاد أو رخصة القيادة الدولية مرفق بها صورتك شخصية.


    العملة وتحويل النقود
    العملة الأسترالية هي الدولار، وهو يعادل 100 سنت، وهناك عملات معدنية من فئة 5 سنتات و10 سنتات و20 سنت و50 سنت و1 دولار و2 دولار بالإضافة إلى العملات الورقية من فئة 5 دولار و10 دولار و20 دولار و50 دولار و100 دولار، وغالبًا ما يتم تحديد الأسعار بالسنت ثم يتم تحويلها لأقرب 5 سنتات عند الدفع.

    ولا تمثل عملية تحويل العملات الأجنبية أو الشيكات السياحية )يرجى الاطلاع على الوارد أدناه( عادة أي مشكلة في أي من البنوك المنتشرة في جميع أنحاء أستراليا أو لدى جهات تحويل العملات المرخصة مثل ترافيليكس أو أميكس والموجودة في المدن والبلدات الرئيسية.


    الضرائب واسترداد الأموال
    يتم تحصيل ضريبة بضائع وخدمات (GST) بمعدل موحد نسبته 10% على كافة البضائع والخدمات التي تشمل المسكن والوجبات في المطاعم والنقل والكتب والأثاث والملابس وغيرها، إلا أن هناك بعض الخدمات المستثناة من ذلك تتمثل في الأغذية الرئيسية مثل )الألبان والخبز والفاكهة والخضراوات(. مع العلم بأن الرحلات الدولية الجوية والبحرية القادمة إلى أستراليا والمغادرة لها معفية من ضريبة البضائع والخدمات، وكذلك الرحلات الجوية الداخلية التي يقوم غير المقيمين بشراء تذاكرها من خارج أستراليا.

    وإذا ما قمت بشراء بضائع جديدة أو مستعملة لا تقل قيمتها عن 300 دولار من أية شركة من الشركات في مدة لا تزيد عن 30 يوما قبل مغادرة أستراليا، فيحق لك، وفقًا لخطة استرداد الضرائب للسياح، أن تسترد قيمة ضريبة البضائع والخدمات التي تكون قد دفعتها. ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاتصال بمصلحة الجمارك الأسترالية على الهاتف رقم 263 363 1300 أو 6666 6275 02 أو زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.customs.gov.au


    الشيكات السياحية
    من الواضح أن انتشار الجهات التي تقبل التعامل ببطاقات الائتمان المرتبطة بشبكة من التعاملات الدولية (بالإضافة أو الخصم) وما تتسم به هذه العمليات من سهولة ويسر إنما يعني أن الشيكات السياحية ليست مستخدمة على نطاق واسع في أستراليا. ومع ذلك فهناك العديد من أنواع الشيكات السياحية المعروفة دوليًا، مثل شيكات أميكس وشيكات توماس كوك، يمكن صرفها بسهولة، وعند قيامك بصرف أية شيكات سياحية، لا يكون عليك سوى تقديم جواز سفرك لمجرد التحقق من شخصيتك فقط.


    آداب التسوق
    لا تعتبر المساومة على الأسعار هي العرف السائد في أستراليا إلا إذا كنت في أحد أسواق السلع المستعملة أو عند شراء خزانة ثياب جديدة من أحد المتاجر، فلا بأس في مثل تلك الحالات من أن تطلب الحصول على خصم.

    وقد تزايد انتشار تقديم البقشيش في أستراليا، خاصة في المقاهي والمطاعم الموجودة في المدن الكبيرة، وعادة ما تكون نسبة البقشيش 10%، ومع ذلك، فلا غضاضة في أن تمتنع عن الدفع. وعادة ما يشكرك سائقو سيارات الأجرة إذا ما تركت له مبلغًا حتى ولو كان بسيطًا.


    الأنشطة المجانية بأستراليا
    هناك العديد من الأنشطة التي لا تكلفك شيئا، أو التي لا تكفك سوى الشيء القليل، ولا تشكل عبئًا على ذوي الميزانيات المحدودة. فبمقدورك أن تستمتع بدون مقابل بمشاهدة جمال الطبيعة الأسترالية وسحرها وأنواع الحياة الحيوانية فيها بمجرد القيام بنزهة في أحد المنتزهات الوطنية التي لا تزال تحتفظ بنقائها وطابعها الفطري، وهناك ما يزيد عن 500 متنزه في البلاد توفر لك هذه المتعة. أو استمتع بلا حدود بالتنزه على الشواطئ الجميلة التي لا حصر لها، أو راقب الناس وهم يشترون ويبيعون في الأسواق الرائعة، إن كنت ممن يروقهم ذلك النوع من الاستمتاع، أو تعرف على الفن والتراث الثقافي الأسترالي في العديد من صالات العرض والمتاحف المفتوحة للجميع دون مقابل (يرجى الاطلاع على القسم الخاص بالثقافة)، أو توجه، إن أردت، لحضور بعض المهرجانات التقليدية، أو احرص على مشاهدة مسابقات أعمال الإنقاذ في رياضة التزلج على الأمواج على امتداد الشواطئ المنتشرة في كل أنحاء البلاد في فصل الصيف، وذلك كله لن يكلفك شيئا ولا تنتهي قائمة الأنشطة المجانية أو الرخيصة، لذا فلا داعي أن تجعل مشكلة الميزانية تعوقك عن الاستمتاع بالأوقات الرائعة.

  4. #4
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    نمط الحياة


    لمحة تمهيدية
    إذا سألت أي شخص عن أسلوب المعيشة في أستراليا، فسوف يجيبك بأنه ليس من الصعب أن تنعم بالحياة الكريمة هناك، فمن السهل أن تتناول أفضل الأطعمة من مختلف مطابخ العالم، والخضر والفواكه الطازجة على مدار العام. ويكون بإمكانك التنقل بين المدن المنتشرة عبر أرجاء البلاد بسهولة ويسر باستخدام وسائل نقل عام على مستوى عالمي من الجودة. كما يمكنك الاستمتاع بالتسوق وشراء المنتجات المختلفة وفقًا لذوقك، إذ أنك ستجد مجموعة متنوعة من الأسواق بدءً من الريفية الصغيرة وحتى مراكز التسوق الكبيرة الموجودة بالمدن. ويعد أفضل ما في هذا الأمر، هو ملاءمة الأسعار لميزانية الطالب.


    الأطعمة
    تشتهر أستراليا بتقديم أحدث المأكولات والأطعمة من شتى بقاع العالم، ويرجع الفضل في ذلك إلى تأثرها بأشهر المطابخ العالمية إلى جانب رغبة الجماهير في تجربة كل ما هو جديد في هذا المجال. حيث تحرص المطاعم في أستراليا على تقديم الأطباق التي تشتهر بها المطاعم الموجودة في الدول الأخرى. فإذا كنت من فيتنام أو الهند أو فيجي أو إيطاليا، أو من أي مكان في العالم، فسوف تجد العديد من المغتربين والمحليين اللذين يتقنون إعداد أشهى المأكولات التي تتمناها. ونظراً لمساحة البلاد الشاسعة، يختلف المناخ السائد في المناطق الشمالية عن الجنوبية بدرجة كبيرة، وهو ما يعني وجود مجموعة متنوعة من المنتجات الرائعة والمأكولات الشهية على مدار العام، بما في ذلك أشهر المأكولات البحرية الأسترالية.

    بالإضافة إلى ذلك، تحرص أستراليا على تطوير مهرجانات الأطعمة والمأكولات المخصصة لتنشيط السياحة. حيث يُقام في مدينة ملبورن، على سبيل المثال، مهرجان خاص بالأطعمة والنبيذ طوال شهر مارس من كل عام، كما تُقام مهرجانات الاحتفال بموسم الحصاد في مناطق إنتاج النبيذ، بالإضافة إلى الاحتفالات السنوية التي تقيمها العديد من الجاليات مثل احتفال Gourmet Weekend الذي يقام في منطقة كلير فالي (أستراليا الجنوبية).

    أما الاحتفال بعيد الميلاد في أستراليا، والذي يبدأ في منتصف فصل الصيف، فإنه لم يعد مقصورًا على تقديم العشاء المخبوز على الطريقة الأوروبية التقليدية، وإنما يتم استبداله في أغلب الأحيان "بحفلات الشواء" التي يتم فيها تقديم الأطعمة البحرية وشرائح اللحم على أعلى مستوى من الجودة. وتقيم الجماعات العرقية المختلفة مجموعة من الاحتفالات بأسلوبها الخاص؛ حيث تقدم الجالية الهندية مجموعة من أشهى الحلويات أثناء الاحتفال بمهرجان "ديوالي"، وفي مهرجان الربيع السنوي الصيني (الاحتفال بالعام الصيني الجديد) يتم تقديم مجموعة من الولائم الفخمة، كما تحرص الجالية الإسلامية في أستراليا على إقامة العديد من الاحتفالات الرائعة بعيد الفطر مع نهاية شهر رمضان.

    تناول العشاء خارج المنزل يعتبر من الأمور الهادئة في أستراليا، إذ يمكنك الاستمتاع بالجلوس حول المائدة الذي قمت بحجزها طوال الليل ما لم يقل لك صاحب المطعم عكس ذلك. علاوة على ذلك، تشتهر النوادي والحانات بتقديم مجموعة من "الوجبات المحلية الخفيفة" بأسعار تنافسية؛ إذ يحصل الشخص على رقم معين بعد قيامه بطلب المأكولات التي يرغب في تناولها من العاملين في المطبخ، وبعد الانتظار لفترة قصيرة، يتم نداء هذا الرقم. وبعد ذلك، يذهب الشخص بنفسه لإحضار الوجبة التي طلبها، مما يوفر على المطعم دفع المبلغ المخصص للعاملين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى خفض إجمالي الفاتورة المطلوب سدادها.

    ومن بين سمات المطاعم المنتشرة في أستراليا، والتي تعمل على خفض تكلفة تناول الطعام بها، هو تطبيق نظام 'BYO' (إحضار العميل شرابه بنفسه). فمثلاً إذا أعلن المطعم عن تطبيقه لنظام BYO، حينئذ يُسمح للعميل أن يُحضر شرابه المفضل. وإذا كان المطعم يبيع المشروبات الكحولية أيضًا، فيقتصر نظام BYO حينئذ على زجاجات النبيذ فقط (وليس على زجاجات البيرة أو حاويات التبيذ) وفي أغلب الأحوال، يتم إضافة رسوم البزل (رسوم على زجاجة الخمر التي تشترى من خارج الفندق) إلى الفاتورة.

    راجع الإرشادات المخصصة لكل ولاية/مدينة على هذا الموقع حتى تتعرف على التوصيات الخاصة بأفضل الأماكن المتاحة لتناول الأطعمة والمشروبات في المدن الأسترالية الكبرى.


    وسائل النقل
    تتميز المدن الأسترالية بوجود أنظمة على أعلى مستوى من الجودة للنقل العام (والخاص) مما يتيح السفر والانتقال إليها بسهولة ويسر. وفيما يلي عرض موجز لأفضل الوسائل التي يمكن الاستعانة بها للوصول إلى جميع المدن الكبرى:


    سيدني
    للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالحافلات والمراكب والقطارات، يرجى الاتصال بخط معلومات النقل على الرقم: 13 15 00 أو قم بزيارة الموقع: www.131500.com.au/


    الحافلات – تمتد شبكة الحافلات التابعة لمدينة سيدني إلى معظم الضواحي. ويتم حساب أجرة الركوب اعتمادًا على عدد "القطاعات" التي قمت باجتيازها. وعلى وجه التقريب، تتكلف تذكرة الرحلة القصيرة حوالي 1.60 دولار أما رسوم الانتقال الأخرى في الضواحي الداخلية فتبلغ حوالي 2.70 دولار. وللحصول على مزيد من المعلومات، قم بزيارة الموقع: www.sydneybuses.info/


    الحافلات – تمتد شبكة الحافلات التابعة لمدينة سيدني إلى معظم الضواحي. ويتم حساب أجرة الركوب اعتمادًا على عدد "القطاعات" التي قمت باجتيازها. وعلى وجه التقريب، تتكلف تذكرة الرحلة القصيرة حوالي 1.60 دولار أما رسوم الانتقال الأخرى في الضواحي الداخلية فتبلغ حوالي 2.70 دولار. وللحصول على مزيد من المعلومات، قم بزيارة الموقع: www.sydneyferries.info/


    المترو الخفيف (Metro Light Rail) والقطار المعلق (Monorail) - يعد كل من القطار المعلق Monorail والخفيف Metro Light Rail من أفضل وسائل النقل المتاحة في وسط المدينة، حيث يدور قطار Monorail حول ميناء دارلينج ويربطه بوسط المدينة. كما يعمل مترو MLR على مدار الساعة يوميًا بين المحطة المركزية وبيرمونت مرورًا بميناء دارلينج وتشاينا تاون، لمزيد من المعلومات حول قطار Monorail، يرجى الاتصال بالرقم 02 9285 5600 أو زيارة الموقع: www.metromonorail.com.au/ ، وبالنسبة لمترو Metro Light Rail، يرجى الاتصال بالرقم 02 9285 5600 أو زيارة الموقع: www.metrolightrail.com.au/


    القطارات – يوجد بسيدني شبكة ضخمة من القطارات الممتدة عبر الضواحي لها العديد من الرحلات الدائمة تجعل منها وسيلة أسرع بكثير من الحافلات. علمًا بأن القطارات تبدأ في العمل من الساعة 5 صباحًا وحتى منتصف الليل. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الموقع: www.cityrail.info/


    ملبورن
    لمعرفة مواعيد تحرك الحافلات والقطارات والترام وأماكن بيع الخرائط ورسوم الانتقال، يرجى الاتصال بمركز الاستعلامات Met Information Centre على الرقم 13 16 38 أو زيارة الموقع: www.metlinkmelbourne.com.au وتتيح لك بطاقات Metcards حرية الانتقال بالاستعانة بكافة الخدمات المتاحة في ملبورن من حافلات وقطارات وترام، بل وحتى عند الانتقال من وسيلة إلى أخرى.


    الدراجات الهوائية – تشتهر مدينة ملبورن بانتشار رياضة ركوب الدراجات الهوائية نظرًا لما تتميز به من أراضي مسطحة وطرق ممهدة عبر مناطق العاصمة. ويعد أفضل طريقين لسير الدراجات هما الطريق الذي يدور حول شواطئ خليج بورت فيليب بدءًا من ميناء ملبورن إلى برايتون، والآخر الذي يسير بمحاذاة نهر يارا بدءً من وسط المدينة إلى ما يزيد على 20 كيلو متر.


    الحافلات – يبدأ تحرك الحافلات عامة من حيث تتوقف القطارات، أو تنطلق إلى بعض الأماكن التي لا تصلها خدمات النقل الأخرى، مثل المستشفيات والجامعات ومراكز التسوق الواقعة في الضواحي الداخلية والخارجية.


    القطارات – تعتبر قطارات الضواحي أسرع من الترام والحافلات غير أنها لا تصل إلى العديد من الضواحي الداخلية. وتعد محطة Flinders St (شارع فليندرز) هي المحطة الرئيسية للقطارات المتجهة إلى الضواحي. وتعمل القطارات طوال أيام الأسبوع ابتداءً من الساعة 5 صباحًا وحتى منتصف الليل.


    الترام – تغطي خطوط الترام مدينة ملبورن والضواحي الداخلية. كما تم ترقيم مواقف الترام بدءً من وسط المدينة. وكذلك تتوفر أيضًا خدمات 'light rail' (النقل الخفيف) في بعض الضواحي، بما فيها سانت كيلدا، والتي تمتد بمحاذاة الخطوط الحديدية المهجورة. وعليك توخي الحذر عند الصعود والنزول من الترام، فمن المفترض، طبقًا للقانون، أن تتوقف السيارات عند توقف الترام لتحميل أو تنزيل الركاب، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك.


    بريزبن
    تشتهر مدينة بريزبن بامتلاكها شبكة نقل عام من الطراز العالمي. ويمكن الحصول على المعلومات المتعلقة بمسارات الحافلات والقطارات والعبارات ووسائل النقل الأخرى من خلال الاتصال بخدمة معلومات النقل على الرقم 13 12 30 أو زيارة الموقع: www.transinfo.qld.gov.au/


    القوارب – تنطلق القوارب السريعة CityCat زرقاء اللون كل 20 إلى 30 دقيقة بدءً من الساعة 5:50 صباحًا وحتى الساعة 10:30 مساءً، وذلك من جامعة كوينزلاند في الجنوب الغربي وحتى رصيف Bretts Wharf في الشمال الشرقي، ذهابًا وإيابًا. وتعد مراكب المدينة الداخلية (Inner City Ferries) من ضمن وسائل النقل الأخرى المتاحة، حيث تنطلق في طريق متعرج ذهابًا وإيابًا عبر النهر الذي يقع بين الرصيف الشمالي بالقرب من جسر فيكتوريا، ومتنزه موبراي.


    الحافلات – تعتبر خدمة "The Loop" خدمة مجانية توفر الحافلات التي تجوب أنحاء المدينة، وتنطلق كل 10 دقائق طوال أيام الأسبوع من الساعة 7:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءً. كما تنطلق بعض الحافلات الأخرى كل 10 إلى 20 دقيقة من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة، بدءً من الساعة 5:00 صباحًا وحتى حوالي الساعة 6:00 مساءً، وتسير على هذا المنوال أيضًا صباح يوم السبت (بدءً من الساعة 6:00 صباحًا). ولا تتوفر هذه الخدمات في الأوقات الأخرى، حيث تتوقف تمامًا في الساعة 7:00 مساء يوم الأحد وفي منتصف الليل سائر الأيام الأخرى.


    القطارات – يوجد بشبكة القطارات السريعة بالمدينة سبعة خطوط، وهي تمتد حتى محطة جيمبي نورث في الشمال (بمحاذاة ساحل صنشاين كوست) ونيرانج وروبينا في الجنوب (بمحاذاة ساحل جولد كوست). وتتجه كافة القطارات إلى محطة شارع روما والمحطة المركزية ومحطة شارع برنسويك.


    بيرث
    تقدم خدمة النقلTransperth خدمات تشغيل وسائل النقل العامة بالمدينة من حافلات وقطارات وعبارات. ويكفي شراء تذكرة واحدة فقط للتنقل عبر كافة وسائل المواصلات. للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 13 62 13 أو زيارة الموقع: www.transperth.wa.gov.au/


    القوارب – تنطلق القوارب كل نصف ساعة، على مدار الساعة، من الساعة 7:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً طوال أيام الأسبوع بدءً من رصيف باراك ستريت جيتي وحتى حديقة الحيوان.


    الحافلات – يمكنك الوصول إلى أهم المواقع بالمدينة الداخلية عن طريق الاستعانة بخدمات حافلات CAT المجانية المتاحة في وسط المدينة، والتي تنطلق من الساعة 6:50 صباحًا وحتى الساعة 6:20 مساءً طوال أيام الأسبوع. وفي إجازات نهاية الأسبوع، قد يستغرق انتظارك للحافلة فترة أكبر من الوقت. وفي حالة ركوب الحافلات المنتظمة، يبلغ رسم الانتقال لمسافة قصيرة في إطار منطقة واحدة 3.00 دولار، و3.20 دولار في حالة اجتياز منطقتين، و5.00 دولار في حالة اجتياز ثلاث مناطق. تغطي المنطقة 1 الضواحي الداخلية (بما فيها سوبياكو وكليرمونت) وتمتد المنطقة 2 بمحاذاة الغرب حتى مدينة فريمانتل.


    القطارات – تقدم خدمة Transperth أيضًا خطوط القطارات Fastrak التي تمتد عبر الضواحي، مثل أرمادال و فريمانتل و ميدلاند و الضاحية الشمالية لجوندالوب. وتتوفر خدمة الانتقال المجانية (في منطقة النقل المجاني) عبر القطار الذي يمتد بين Claisebrook ومحطات القطار الموجودة في City West. وتغادر كافة القطارات المحلية من محطة قطار بيرث التي تقع في شارع ويلنجتون.


    أديلايد
    يقدم مركز الاستعلام عن مواعيد قطارات أديلايد (تقاطع شارعي كينج ويليام وكوري) كافة المعلومات المتعلقة بمواعيد تحرك القطارات كما يقوم ببيع التذاكر الخاصة بركوب وسائل النقل المتكاملة المتوفرة في العاصمة من حافلات وقطارات إلى جانب ترام Glenelg. وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 08 8210 1000 أو زيارة الموقع www.adelaidemetro.com.au/


    الحافلات – تنطلق الحافلات التابعة لخطوط Bee Line (رقم 99B) في مسار دائري بدءً من محطة ترام Glenelg الواقعة في ميدان فيكتوريا وصولاً إلى حرم جامعة أستراليا الجنوبية الواقعة في City West. وتنطلق الحافلات التابعة لخطوط City Loop (رقم 99C) باتجاه وعكس اتجاه عقارب الساعة حول أطراف وسط المدينة بدءً من محطة القطار ومرورًا بطريق السوق المركزية. وتقدم الحافلات التابعة لكل من خطوط Bee Line وCity Loop خدمات الانتقال المجانية.


    القطارات – تغادر قطارات الضواحي من محطة السكة الحديد بأديلايد مرورًا على الكازينو. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 08 8210 1000.


    داروين
    الحافلات - تقدم خطوط Darwinbus (محطة City Bus Interchange، شارع هاري تشان) مجموعة من الخدمات الشاملة من محطتها الصغيرة. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على الرقم 08 8924 7666. كما تجوب الحافلات الصغيرة التابعة لخطوط Tour Tub أهم معالم مدينة داروين طوال اليوم، هذا ويمكنك التنقل بين تلك الحافلات مجانًا طوال الطريق. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 08 8985 6322 أو زيارة الموقع www.tourtub.com.au


    سيارات الأجرة – يتوفر بمدينة داروين خدمتان للانتقال بسيارات الأجرة إلى جانب الخدمة العادية، وهما خطي Arafura Shuttle وUnique Minibus، حيث تقوم السيارات التابعة لهذين الخطين بنقل الأفراد من أي مكان في المنطقة المركزية إلى أي مكان آخر مثل خليج فاني وإيست بوينت بأجرة محددة تبلغ 3.00 دولار للفرد الواحد (5.00 دولار للفردين). وللحصول على خدمات سيارات الأجرة العادية، يرجى الاتصال بالرقم 13 10 08، وبالنسبة لخدمات خط Arafura Shuttle، يرجى الاتصال على الرقم08 8981 3300 ، أما بالنسبة لخدمات خط Unique Minibus، فيرجى الاتصال على الرقم 08 8928 1100.


    هوبارت
    الحافلات – تقوم خدمة Metro بتشغيل شبكة الحافلات المحلية، ويقع مكتب الاستعلامات المختص بتوزيع المواعيد داخل مكتب البريد الرئيسي الذي يقع عند ملتقى شارعي إليزابيث و ماكواري. وتختلف تذاكر الذهاب حسب مسافة السفر (وهي تبدأ من 1.50 دولار إلى 3.40 دولار). ويمكنك شراء تذكرة Day Rover وقدرها 3.90 دولار والتي تمكنك من السفر على جميع الخطوط من بعد الساعة 9.00 صباحًا من أيام الاثنين وحتى الجمعة، وطوال أيام السبت والأحد والإجازات العامة. وللحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 13 22 01 أو زيارة الموقع: www.metrotas.com.au


    كانبرا
    الحافلات – توفر الشبكة الداخلية للسيارات العمومية التابعة لإقليم العاصمة الأسترالية (ACTION) خدمات النقل العام بكانبرا. وتقع المحطة الرئيسية Civic Bus Interchange بمحاذاة شارع ألينجا وإيست رو ومورت بوسط المدينة. تفضل بزيارة شباك الاستعلامات (إيست رو) أو زيارة موقع الويب للاطلاع على الخرائط ومواعيد الانتقال المجانية. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 13 17 10 أو زيارة الموقع: www.action.act.gov.au/


    وتقوم خدمة Canberra Day Tours بتشغيل خدمة الحافلات متكررة الوقوف والتي تجول بين أماكن الجذب الرئيسية. وتسري التذكرة (التي يبلغ سعرها 35.00 دولار للشخص البالغ) لمدة 24 ساعة. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالرقم 0418 455 099 أو زيارة الموقع: www.canberradaytours.com.au


    التسوق
    يعشق الأستراليون التسوق، وهو الأمر الذي يتضح جليًا وخاصة مع وجود مجموعة متنوعة من مراكز التسوق المحلية و العالمية إلى جانب الازدحام الذي تشهده منافذ البيع عند الإعلان عن بدء التخفيضات. ويوجد بالمدن الكبرى ما يشبع رغبات المستهلكين بدءً من المتاجر الصغيرة التي تقدم أحدث خطوط الموضة وحتى المراكز التجارية التي تقدم المنتجات المستعملة. وعلى الجانب الآخر، يوجد مجموعة من المحال الصغيرة المتخصصة في بيع المنتجات بالتجزئة، سواء تلك المصنعة منزليًا أو التحف أو الأعمال الفنية والحرفية. ويوجد بالعديد من المدن الأسترالية مجموعة رائعة من مراكز التسوق (وأماكن تناول الطعام) المنتشرة في مختلف الأحياء المجاورة وخاصة في الضواحي الداخلية. ولا تنسى أن تتجه إلى بعض الأماكن الأخرى مثل شارع برانزويك يفيتزروي (ملبورن) وشارع أوكسفورد ببادينجتون (سيدني) وتقاطع شارعي آن وبرانزويك وفورتتيود فالي (بريزبن) وليدرفيل (بيرث).

    وتعد الأسواق والمتاجر من أفضل الأماكن التي يمكنك الاستمتاع بالتسوق فيها، وخاصة لعقد الصفقات، كما يوجد بمعظم المدن بازار واحد دائم على الأقل، مثل سلامانكا ماركت الموجود في مدينة هوبارت، ويوجد اثنان في ملبورن وسيدني، وهما كوين فيكتوريا ماركت في مدينة ملبورن و بادينجتون ماركت في سيدني. كما يوجد مجموعة أخرى من الأسواق في الساحل الشمالي لولاية نيو ساوث ويلز والتي تستحق الزيارة، مثل سوق نيمبين.

    ويمكن شراء بعض التحف الفنية الأصلية أو الصناعية الرائعة التي تشتهر بها أستراليا وتقديمها كهدايا تذكارية. وعند قيامك بشراء الأعمال الأصلية، فأنت بذلك تساعد على دعم الثقافة الأصلية والحفاظ على استمرارية الأعمال والتصميمات الفنية التقليدية والمعاصرة، مما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات الأصلية إلى جانب العديد من الفوائد الاقتصادية والثقافية الأخرى. وتعد أفضل طريقة لشراء تلك التحف هي التوجه مباشرة إلى الأفراد الذين يمتلكون بعض مراكز بيع الأعمال الفنية والحرفية أو الذهاب إلى المعارض الفنية ومنافذ البيع التي تمتلكها المجتمعات الأصلية أو تقوم بإدارتها أو دعمها. ومن بين العناصر الأخرى الرائعة التي يمكن تقديمها كهدايا تذكارية، هي بذور النباتات المحلية، لذلك حاول القيام بزراعة نبات "kangaroo paw" عند العودة إلى بلدك (راجع قواعد الحجر الصحي لبلدك). ويمكنك أيضًا شراء زجاجة من النبيذ الأسترالي الصافي أو العسل أو مكسرات المكاديميا اللذيذة.

    ومن بين مجموعات الأزياء الأسترالية الحديثة التي يزداد الطلب عليها، مجموعة Collette Dinnigan وTy & Melita وMorrissey وSass & Bide وTsubi وAkira Isogawa. وإذا أردت الحصول على رداء ريفي بعض الشيء، فقم بارتداء السترة المقاومة للمياه التي تحمل العلامة التجارية Driza-Bone، وإحدى القبعات من إنتاج Akubra، وبنطلون من القطن المتين وحذاء Blundstone. وتعد RM Williams إحدى العلامات التجارية الشهيرة المتخصصة في صناعة الملابس الريفية. كما تقدم العلامات التجارية الأخرى مثل Rip Curl وQuiksilver وMambo وBillabong مجموعة رائعة من الملابس عالية الجودة.

  5. #5
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    طرق الاستمتاع بوقت الفراغ




    لمحة تمهيدية
    إن أقل ما يمكن قوله عن معظم الأستراليين هو أنهم على دراية كبيرة بالطريقة التي يمكنهم بها قضاء وقت الفراغ والاستمتاع به إلى أقصى حد. فهناك الكثير من الأحداث والمناسبات التي يمكنهم الاشتراك فيها وكذلك الفرص المتاحة للزوار أيضا – فالخيارات واسعة ومتنوعة؛ إذ يمكنهم الاستمتاع بوجبة شواء شهية أو ممارسة رياضة الكريكت؛ أو التوجه لتشجيع فريقهم المفضل في إحدى مباريات كرة القدم الأمريكية أو الإنجليزية أو الرجبي أو كرة الشبكة؛ أو ممارسة أي نوع من الرياضة التي يرغبونها؛ أو الاستمتاع بحضور أحد المهرجانات والاحتفالات العديدة التي تعقد سنوياً في مختلف أنحاء البلاد؛ وإن لم يكون يروق لهم أي شئ من ذلك، فيمكنهم الخلود إلى الاستمتاع بجو من العزلة والخصوصية بالانطلاق بسياراتهم إلى البراري وقضاء فترة من الاستجمام في خيمتهم الخاصة.


    الأستراليون رياضيون بطبعهم
    يتميز الأستراليون بحبهم للرياضة – سواء كان ذلك بممارستها أو الاستمتاع بالمشاهدة. وتعتبر رياضة كرة القدم، التي تتم ممارستها طبقا للقواعد الأسترالية، أكثر الألعاب الرياضية شعبية وانتشاراً في البلاد. ولعله مما يؤكد ذلك أن كل من تلك الضواحي المنتشرة حول مدينة ملبورن، مثل ضواحي كارلتون وولينجود، وهاوثورن، وملبورن الشمالية، وفوتسكراي، وإسيندون، وريتشموند وسانت كيلدا، لها فريق مشترك في دوري كرة القدم الأسترالي الممتاز (AFL). ومما يذكر أن دوري كرة القدم هذا كان في بدايته مقصوراً على ولاية فكتوريا، غير أنه أصبح يضم فرق الولايات الأخرى ابتداءً من عام 1982، مثل سيدني سوانز، وفريمانتل دوكرز ووست كوست إيجلز في بيرث، وفريق أديلايد كراوز في بورت أديلايد وبريزبن ليونز. وثمة شيء يجب أن تجربه وأنت في أستراليا (خاصة إذا كنت مقيما في ملبورن) وهو الاشتراك ضمن الجموع الغفيرة التي تشاهد مباريات كرة القدم، حتى وإن لم تكن من بين محبي هذه الرياضة التي يعشقها الأستراليون بهذا القدر من الحماس.

    وهناك أيضا دوري الرجبي الوطني (NRL). وتعتبر سلسلة المباريات التي تقام سنوياً تحت اسم State of Origin هي أبرز أحداث الموسم الرياضي لذلك الدوري. وتتمثل أكبر الطموحات التي يتطلع إليها اللاعبون الأستراليون الذين يشاركون في مباريات اتحاد الرجبي في انضمامهم للعب في فريق الرجبي الوطني، الذي يطلق عليه اسم Wallabies. ومن المعروف أن فريق الرجبي الوطني الأسترالي فاز بكأس العالم وتربع على قمة هذه الرياضة على المستوى العالمي إلى أن تمكن الفريق الإنجليزي من أن ينتزع منه هذه الكأس في عام 2003. ومن الأحداث التي يتطلع الكثيرون للاستمتاع بها بشغف كبير مباريات كأس بليديسلو التي تقام بين أستراليا ونيوزيلندا والتي تشكل جزءً هاما من دورة ثلاثية تشارك فيها دولة جنوب أفريقيا أيضاً.

    وليس ثمة مفاجأة في أن تشتهر أستراليا بأنها أمة من السباحين، فهي محاطة بالبحر من كل جانب. كما تنتشر أحواض السباحة العامة في كافة أرجاء أستراليا، جنباً إلى جنب مع وجود الشواطئ الرائعة التي توفر للجميع متعة السباحة. وفي الوقت ذاته، يحظى التزلج على الأمواج بشعبية طاغية كرياضة وأيضا كوسيلة ممتعة لقضاء وقت الفراغ، الأمر الذي تؤكده بشكل واضح مسابقات التزلج على الأمواج الشهيرة مثل مسابقة التزلج الكلاسيكي على الأمواج في شاطئ بيلز. وتنتشر على شواطئ أستراليا ذات الشعبية الكبيرة دوريات الإنقاذ في موسم الصيف لمراقبة وإنقاذ هواة التزلج على الأمواج الذين يمارسون هذه الرياضة. ويتولى أفراد هذه الدوريات تعيين حدود المناطق التي يمكن ممارسة هذه الرياضة فيها بأعلام معينة. وبالرغم من ذلك، فإن الشواطئ التي تتم فيها ممارسة التزلج على الأمواج يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على السباحين إن لم يكن هؤلاء على دراية جيدة بالظروف السائدة فيها وقادرين على مواجهتها ؛ ذلك لأن التيارات المائية السفلية العكسية، التي تسحب السباحين بعيداً عن الشاطئ، تشكل خطرا رئيسيا لمن يمارسون السباحة في تلك المناطق. كذلك يقع الكثير من حالات الإصابة بالشلل كل عام جراء الغوص في الأمواج في منطقة المياه الضحلة والتعرض للاصطدام بأحد الحواجز الرملية التي تتكون بفعل حركة التيارات المائية في تلك المنطقة. والنصيحة التي يمكن قولها في هذا الصدد هي ضرورة التحقق من عمق المياه قبل الغوص.

    وقبل أن تستعيد بريطانيا على كأس البطولة المعروفة باسم "The Ashes"، كان فريق الكريكت الأسترالي يحتل المركز الأول على مستوى العالم زهاء عشر سنوات. وكان من بين أبرز النجوم الذين تألقوا في ذلك الفريق كل من شين وارن، وريكي بونتنج، وجلن ماكجراث، وأدام جيلشريت. لمزيد من المعلومات، مثل طريقة العثور على نادي محلي إذا كنت مهتماً بممارسة اللعبة، يرجى الاطلاع على موقع الكريكت في أستراليا.

    وتعتبر بطولة أستراليا المفتوحة واحدة من بطولات الجراند سلام الأربع في التنس. والواقع أن المباريات التي تقام في هذه البطولة تجتذب لمشاهدتها عدداً من الزوار يفوق كثيراً عدد من يحضرون لمشاهدة أي حدث رياضي آخر. ويعتبر ليتون هيويت واحداً من أبرز نجوم رياضة التنس في أستراليا، فقد فاز بكل من بطولة ويمبلدون للتنس وبطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة للتنس. ويمثل موقع التنس في أستراليا محرك بحث ممتاز للتعرف على الأندية التي تمارس فيها هذه الرياضة في كافة أنحاء أستراليا.

    ولعله مما يسعد عشاق كرة القدم في أستراليا أن آمالهم قد تحققت أخيراً عندما فاز فريق كرة القدم الوطني الأسترالي على أوروجواي ليتأهل للاشتراك في مباريات كأس العالم التي تقام في ألمانيا عام 2006. وتعتبر رياضة كرة القدم إحدى الرياضات التي انتشرت بمعدل سريع في أستراليا، وذلك من حيث أعداد اللاعبين الذين يمارسونها والجموع التي تحضر للاستمتاع بمشاهدتها، كما يعلق الكثيرون آمالاً كبيرة على أن يسهم دوري الدرجة الأولى الجديد في إحداث تطور كبير في هذه الرياضة. وكانت رياضة كرة القدم في أستراليا تعاني طوال سنوات كثيرة من العقبات التي نجمت عن اتجاه اللاعبين الشباب إلى اللعب في البطولات الخارجية الأفضل والتعاقد للعب في النوادي الأوروبية.

    ويوجد الآن نحو 1.2 مليون من لاعبي كرة الشبكة في البلاد، مما جعل هذه الرياضة أكثر الرياضات شعبية في أستراليا من حيث عدد الأفراد الذين يمارسونها. كذلك ثمة شعبية كبيرة أيضا لرياضة كرة السلة للسيدات، حيث يعتقد معظم الأستراليين أن لورين جاكسون هي أفضل لاعبة كرة سلة في العالم، في حين يعتبر اللاعبان "ماكينون" و"بوج" أفضل النجوم المتألقة في سماء كرة السلة للرجال.

    وثمة مجموعة كبيرة من الألعاب الرياضية التي توفر للمرء العديد من الفرص التي يمكنه أن يختار من بينها الرياضة التي يفضلها، مثل الهوكي وسباقات الخيل والإبحار في السفن الشراعية وسباقات السيارات والجولف وركوب الدراجات وغيرها، ولعل هذا التنوع هو ما يؤكد مدى ما تحظى به الرياضة من حب وشغف في هذه البلاد. ومما تجدر الإشارة إليه هو أن كل أنواع الرياضة التي سبق ذكرها متاحة للجميع سواء فيما يتعلق بالاستمتاع بممارستها أو مشاهدتها. ويوجد في أستراليا ما يزيد عن 120 منظمة رياضية والآلاف من الهيئات الرياضية المنتشرة على كل من مستويات الولايات أو الأقاليم، وبالتالي يكون من المحتمل إلى حد كبير وجود هيئة رياضية بالقرب من محل إقامتك تمكنك من تلبية كافة رغباتك في هذا المجال. كما تعتبر الجامعات والمجالس المحلية (وأيضا المواقع الإلكترونية التي سلف الإشارة إليها) فرصة طيبة للتعرف على أنواع الرياضة التي يمكنكم الاستمتاع بها في منطقة إقامتكم. وبالنسبة لرغبتكم في الاستمتاع بمشاهدة إحدى الرياضات، فما عليكم سوى شراء التذاكر الخاصة بمشاهدة الحدث الرياضي الذي ترغبونه في نفس يوم إقامته، وهذا الأمر يسري بالطبع على كل أنواع الرياضة. أما بالنسبة للأدوار النهائية في البطولات الرياضية، مثل المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأسترالي أو بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، فمكن الممكن أن تنفد التذاكر الخاصة بها وبالتالي يصير من الضروري شراء التذاكر الخاصة بها في موعد مبكر عن طريق أحد وكلاء بيع التذاكر مثل Ticketek أو Ticketmaster.

    الترفيه
    لعله مما يبعث على الارتياح أن تعرفوا أنه يمكنكم بسهولة إقناع أي أسترالي بمشاركتكم الاحتفال بإحدى المناسبات أو قضاء بعض الوقت في الاستمتاع بأحد الأنشطة الترفيهية، ومن المنطقي أن تتبعوا هذا المنوال طوال فترة إقامتكم بأستراليا.

    والواقع أن مهرجانات الفنون التي تقام في أستراليا تجتذب الكثيرين من كل أنحاء البلاد لحضورها والاستمتاع بمشاهدة المسرحيات وعروض الرقص والموسيقى والفنون التصويرية مثل الرسم والنحت والأفلام السينمائية والتصوير الفوتوغرافي وما إليها. ومن بين المهرجانات الهامة مهرجان سيدني الكبير الذي يقام على امتداد شهر يناير تقريبا ويعقد فيه عدد من الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق ومن المسرحيات التي تعرض في مختلف المسارح إلى جانب الألعاب النارية التي يستمتع الجميع بمشاهدتها. كذلك يعقد مهرجان أديلايد للفنون في بداية شهر مارس كل عام له رقم زوجي أما بالنسبة للمهرجان العالمي لفنون الموسيقى والرقص Womadelaid الذي يقام في منتزه بوتانيك في أديلايد بولاية أستراليا الجنوبية، فهو يعقد في النصف الثاني من شهر مارس من كل عام. كما يقام في مدينة ملبورن مهرجان الكوميديا في شهر أبريل، ومهرجان الكُتاب في شهر سبتمبر، وهو يعتبر أضخم مهرجان في العالم يقدم فيه الكُتاب نتائج إبداعاتهم، ومهرجان ملبورن الدولي الأسطوري في أكتوبر. وبالإضافة إلى هذه المهرجانات، يوجد مهرجانان يعرضان جوانب الحياة الفنية والثقافية لسكان أستراليا الأصليين، هما مهرجان Stompen Ground Festival الذي يقام في مدينة بروم في شهر أكتوبر، ومهرجان Barunga Wugularr الرياضي والثقافي الذي يقام بالقرب من مدينة كاثرين في شهر يونيو.

    ومن المهرجانات الرياضية التي تتسم بروح الدعابة والمرح مهرجان سباق زوارق علب البيرة الذي يقام في مدينة داروين في شهر أغسطس، وهو مهرجان فريد من نوعه تشترك فيه "زوارق" مصنوعة كلها من علب شراب البيرة، وكذلك مهرجان Henley-on-Todd الذي يقام في مدينة أليس سبرينجز في ولاية أستراليا الشمالية وهو عبارة عن سباق للزوارق في مجرى نهر جاف. ومن بين الأحداث الشهيرة الأخرى سباق اليخوت من سيدني إلى هوبارت (وهو يبدأ يوم 26 ديسمبر)، وسباق الجائزة الكبرى للسيارات (الذي يقام في ملبورن في شهر مارس)، ومباريات كرة القدم وفقا للقواعد الأسترالية (التي تقام في كافة أنحاء البلاد في الفترة من شهر مارس حتى شهر سبتمبر، يرجى الاطلاع على القسم الخاص بالرياضة في أستراليا)، وفعاليات كأس ملبورن لسباق الفروسية الذي يقام أول أيام الثلاثاء في شهر نوفمبر.

    والواقع أن الأستراليين بهم شغف كبير لارتياد الحانات والمشارب (البارات) ومن السهولة أيجادها في أي مكان تتواجدون فيه في أستراليا. والواقع أن تلك الحانات تشكل عنصرا قويا من عناصر الحياة الثقافية في أستراليا منذ فترة طويلة من الزمن، وهي تنتشر في كل من المدن والأحراش (والمقصود بالأحراش أي مكان بعيد من المدن). وتوجد حانات تتسم بالطابع الأسترالي التقليدي في بلدان ريفية صغيرة مثل حانة بيردزفيل هوتيل في بلدة بيردزفيل في كوينزلاند، وكذلك حانات أكثر تطورا مثل حانة بادينجتون إن هوتيل التي تقع في شارع أوكسفورد بضاحية بادينجتون بمدينة سيدني. أما ظاهرة المشارب (البارات) فلم تنشا سوى في الآونة الأخيرة في المدن الكبرى التي مهدت لها الطريق، خاصة مدينة ملبورن التي تشتهر بعدد ضخم بشكل غير عادي من المشارب. ويتميز الكثير من الحانات في أستراليا بما تقدمه بصفة منتظمة من عروض موسيقية حية أو مذاعة من أسطوانات مسجلة.

    وإلى جانب ذلك كله، هناك قائمة طويلة لا تنتهي من الخيارات الترفيهية التي من بينها دور السينما والمسارح والمراقص والنوادي الليلية والأوبرا وحفلات الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز وما إليها. ويعتبر الاطلاع على الصحف المحلية، و/أو المجلات الترفيهية المجانية، والصحف اليومية، ومواقع الإنترنت المعنية بذلك، هو أفضل الوسائل لمعرفة نوع النشاط الترفيهي الذي يرغب المرء في الاستمتاع به.


    السفر والرحلات
    تعتبر أستراليا دولة كبيرة تتميز بموارد متنوعة ضخمة، الأمر الذي يوفر عدداً لا حصر له من الوسائل التي تتيح للمرء إمكانية استكشاف هذه القارة العظيمة. ويسرنا أن نقدم لكم فيما يلي سبيلين مقترحين للسفر والرحلات لبدء التعرف على هذه القارة الجميلة. السبيل الأول هو أن يسلك المرء طريقا ارتاده الكثيرون غيره، أما السبيل الثاني فهو يبتعد عن الطرق التي سلكها الآخرون


    الطريق الممتد على الساحل الشرقي: من سيدني حتى كارينز

    في الواقع أن كثيراً من المسافرين يسلكون ذلك الطريق المألوف على الساحل الشرقي لأستراليا ويستمتعون بشمسه المحببة إليهم. يبدأ هذا الطريق من سيدني عبر الطريق السريع الذي يمر بمدن المنطقة الوسطى والشمالية في نيو ساوث ويلز التي تتميز بشواطئها الخلابة. ولهذا الطريق خصائص متميزة متنوعة، فهو يتسم بالهدوء والسكون اللذين يتوفران في ميناء بورت ستيفنز، وعلى النقيض من ذلك، يتسم في نفس الوقت بالصخب والهوس اللذين يسودان منتزه بحيرات ميال الوطني؛ حيث الرياضات المائية التي يعشقها الكثيرون، وبالجمال الذي يأسر الألباب في منطقة الغابات الممطرة في منتزه دوريوجو الوطني. ويمكنك أيضا الاستمتاع بمظاهر الحياة الطبيعية ذائعة الصيت في منتجع بايرون باي السياحي الشهير، وأن تخترق حدود كوينزلاند وتصل إلى مدينة بريزبن، عاصمة الولاية، بعد أن تمر على مدينة سيرفرز بارادايس السياحي الشهير أيضا.

    بعد ذلك يأخذك طريق بروس السريع ويتعرج على امتداد الساحل ليصل إلى أقصى الشمال. وبالنسبة لعشاق الطبيعة، فيجدر بهم ألا تفوتهم فرصة مشاهدة محمية الحيتان الطبيعية في منتجع هيرفي باي السياحي وأن يتجهوا بعد ذلك شمالاً إلى منطقة جزر ويتصنداي أيلاندز للاستمتاع بأشكال الشعاب المرجانية الرائعة في منطقة حاجز الشعاب المرجانية العظيم وممارسة رياضة الغوص تحت سطح الماء في كارينز.

    القيام برحلة عبر القارة: من كارينز إلى بيرث

    يبلغ طول هذا الطريق، الطويل الصعب، 4560 كيلومترا، وهو يمتد من المناطق الاستوائية حتى المحيط الهندي، ولا يناظره في قلة عدد مرتاديه سوى بضعة طرق قليلة. والواقع أن الخروج عن الطرق المألوفة والاتجاه إلى المناطق النائية في قارة أستراليا إنما هو أمر ينطوي على كثير من المخاطر الكامنة، لذلك يجدر بنا كلما ذهبنا إلى أي مكان أن نتسلح بالمعرفة الجيدة بكل الظروف المحتمل وجودها فيه وبالاستعداد التام لمواجهتها. على أية حال، يمكنك أن تبدأ هذا الطريق من كارينز ثم تتجه غرباً إلى نورمانتون وهي أكبر مدينة في منطقة خليج كاربنتاريا. بعد ذلك اتجه جنوبا عبر طريق ماتيلدا السريع لتصل إلى مدينة ماونت إيزا الشهيرة بمناجمها ونشاطها التعديني والتي تتسم الحياة فيها بقدر من الخشونة. وبعد اجتياز مدينة أوراندانجي الحدودية التي في الجهة الجنوبية الغربية، تصل إلى طريق بلنتي السريع، وهو طريق يراه البعض مملا والبعض الآخر يراه خربا مهجورا وعلى درجة كبيرة من الوعورة التي تؤثر في عظام ركاب السيارات (يوصى باستخدام سيارات رباعية الدفع). وبعد مسيرة تزيد عن 500 كيلومترا تصل إلى طريق ستيوارت السريع ثم إلى مدينة أليس سبرينجز الواقعة في قلب أستراليا.

    بعد ذلك يتعرج طريق لاسيتر السريع ويتجه بك إلى صخرة أولورو (آيرز روك) المدهشة، ثم إلى تكوينات كاتا تجولتا الصخرية (الأولجاز)، والتي تقع بعدها بداية ما يسمى بطريق جريت سنترال رود. وهو طريق موحش غير ممهد وإن يكن يصلح لسير السيارات ثنائية الدفع جيدة التجهيز. ويتميز هذا الطريق بالشجيرات القادرة على تحمل الملوحة العالية والحشائش المعمرة ذات الأطراف الحادة وأشجار البلوط الصحراوية. وبعد مسيرة 750 كيلومترا، يصل بك الطريق إلى مدينة لافيرتون الصغيرة الشهيرة بمناجم الذهب. ثم بعد مسيرة 400 كيلومترا أخرى، يصل الطريق إلى مدينة أخرى تشتهر بمناجم الذهب، أكبر من سابقتها، وهي مدينة كالجورلي بولدر. وفي نهاية المطاف، يلوح لك المحيط في الأفق وراء شواطئ سكالبره وكوتيسلو في مدينة بيرث.

  6. #6
    الصورة الرمزية hanny_moon25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,320
    تكاليف الدراسة



    تقدم أستراليا قيمة مالية ممتازة، حيث أن تكاليف المعيشة والتعليم هناك يعتبر أقل مما هو عليه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

    يعطي هذا الموقع دلائل على متوسط تكلفة رسوم الدراسة والدورات الدراسية التي تتفاوت بحسب المؤسسة التعليمية المختارة. وتتاح المنح الدراسية للطلاب الأجانب رغم اشتداد التنافس عليها وغالبية الطلاب الأجانب في أستراليا هم ممن يسددون الرسوم الدراسية بالكامل.

    تتمتع أستراليا بأحدى أعلي مستويات المعيشة في العالم. ويصل متوسط ما ينفقه الطالب الأجنبي في أستراليا إلى حوالي 335 دولاراً أمريكياً في الأسبوع على السكن والمأكل والملبس والترفيه والمواصلات والسفر الخارجي والداخلي والهاتف فضلاً عن المصاريف الطارئة. وينفق طلاب المدارس في أستراليا أقل من ذلك بقليل أي حوالي 275 دولاراً أمريكياً في الأسبوع على السكن والمأكل ووسائل الترفيه والمواصلات ومصاريف أخرى . ومع أن ذلك مؤشر واقعي، فمن الأهمية التذكر أن الظروف الفردية تتفاوت بحسب المكان والتخصص ونمط الحياة.

    كشرط لُمْنَحَ تأشيرةَ الدراسة في أستراليا علي الطالب إثبات بأنّ لديه ما يكفي من المالُ لدَفْع نفقاتِ المعيشة، رسوم الدراسة والُسفرُ طوال مدّةِ الدورة الدراسية. يُمْكِنُ التُقدّيمَ للحصول على عملِ جزئياً بعد الشَروعَ في الدِراسة في أستراليا، ولكن لا ينبغي الاعتماد على الأموال التي يكسبونها من العمل كمصدر وحيد للدخل.

    يتعين على الطلاب الأجانب الدارسين في أستراليا الاشتراك في نظام التأمين الصحي OSHC طوال مدة سريان تأشيرة الدراسة. وعلى الطالب في أستراليا التأمين على الحياة والحوادث وعلى الممتلكات، وينصح بالتأمين ضد مخاطر السفر قبل مغادرة البلاد حيث يغطي هذا النوع من التأمين الأمتعة المفقودة وإلغاء تذاكر السفر والاعادة إلى الوطن.

  7. #7
    الصورة الرمزية ENG_ESSAM_CRASH
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,985
    انا خايف اكتب لحسن ابوظ شكل الموضوع

    بجد تسلم ايدك

    انا مش عارف والله اقول اى حاجه ( لانى تعبان من كتر القرايه ) هههه

    بجــــــد الف شكر و يارب الواحد نفسه يعمل هجره و يارب يستفاد من المواضيع اللى فالقسم َِ

    ZaMaLeK F C

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    127
    شكرا بجد على المعلومات الجامده دى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    248
    real thanks

  10. #10
    الصورة الرمزية zizoclub
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    1,908
    مشكور علي المعلومات الجامدة دي وفي انتظار مزيدك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    1,394
    ايه الجمال و الحلاوه ديه تسلم ايدك يا معلم
    خالد الشيـــــــــــــــــــــــــــــــــخ





  12. #12
    الصورة الرمزية buffa show
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,514
    شكرا يا ذوق



    Richard Clayderman
    The Prince Of Love










    Music From The Lost Romantic World
    my page in facebook

  13. #13
    الصورة الرمزية waleed mohamad
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,231
    نفسي اسافر استراليا

  14. #14
    الصورة الرمزية semsems218
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    298

    Great

    شكرا استاذ هاني علي المعلومات الشيقة عن أستراليا
    أسمع ان أستراليا بها عدد كبير جدا من المصريين !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    194
    شكرا على المعلومات الشاملة الوافية عن استراليا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك