موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23
Like Tree0Likes

الموضوع: ™~®}-{نجوم زمن الفن الجميل "جيل من الابداع والتميز ™~®}-{

  1. #1
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936

    ™~®}-{نجوم زمن الفن الجميل "جيل من الابداع والتميز ™~®}-{







    ™~®}-{نجوم زمن الفن الجميل "جيل من الابداع والتميز ™~®}-{


    دعونا نتكلم بصراحه
    لكل منا ميوله الخاص فمنا من يعشق الافلام الحديثه ومنا لا يهتم
    ولكن معظنا يميل الي افلام الزمن الجميل
    التي تستحق ولو كلمه شكر وتقدير




  2. #2
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936


    اعتقد ان الافلام المصريه القديمه ليها طعم ومذاق من النوع الخاص



    زي ما الافلام الاجنبيه هنا لبها قدرها فانا اجد ان الافلام المصريه هي الاخري ليها قدرها واري انها تستحق التقدير والمشاهده "واقترح بان يكون لها منتداها الخاص"


    وهناك العديد من الرموز التي جعلت هذا الزمن من ممثلين وممثلات ومخرجين له هذا المذاق


    الفنانين : فريد شوقي وخصمه العنيد المبيجي ورشدي اباظه ويوسف بك وهبي وكمال الشناوي وزكي وستيفان رستم واسماعيل يس وغيرهم


    والفنانات : فاتن حمامه وسعاد حسني وماجده وزبيده ثروت ولبني عبد العزيز ومويم فخر الدين وليلي جمال وزهره العلا وغيرهم


    المخرجين : يوسف شاهين وبركات ونيازي مصطفي وفطين عبدالوهاب وصلاح ابو سيف وكمال الشيخ وغيرهم

    كان هناك موضوع قد تناول نجوم هوليود هنا

    ولكن هنا سيكون الموضوع خاص بنجوم الزمن الجميل

    فابقو معنا

    ارجو ان يكون الموضوع عجبكم





  3. #3
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936



    احب ان ابدا بوحش الشاشه او الملقب بملك الترسو
    فريد
    شوقي





    فريد شوقي ولد في حي البقالة بالسيدة زينب بالقاهرة 3 يوليو 1920. ممثل سينمائي وتليفزيوني ومسرحي وكاتب سيناريو وحوار ومنتج سينمائي مصري قدير، نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة. وهذا الحي يتوسط عدة أحياء وطنية قديمة، كأحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق. وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم،


    عرف بألقاب ملك الترسـو ، وحش الشاشة كلها ألقاب خصصها الجمهور للنجم المفضل فـريد شـوقي الذي استطاع أن يظل متوهجا لما يقرب من النصف قرن. أشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي نظراً لما كان يتمتع به من قوة جسدية أهلته للعب تلك الأدوار.

    البدايه


    أول أعماله كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.
    و مع بداية الخمسينات بدأ يغير جلده نوعاَ ما ليقدم شكلاَ آخر للبطل بعيدا عن صورة الشر التي ظل يؤديها طوال الفترة الأولي من مسيرته في أفلام مثل قلبي دليلي عام 1947 إخراج أنور وجدي، اللعب بالنار عام 1948 للمخرج عمر جميعي، فيلم القاتل عام 1948 إخراج حسين صدقي، غزل البنات عام 1949 إخراج أنور وجدي و غيرهما من الأفلام التي أدي فيها أدوار صغيرة كلها تدور في إطار الشر عن طريق رفع الحاجب و تهكم الوجه .
    بعد ذلك غير جلده تماماَ وأصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة و منها فيلم جعلوني مجرما عام 1954 للمخرج عاطف سالم وهو الفيلم الذي ألغى السابقة الأولي للأحداث


    ليس فقط ممثل وللكنه...........


    فـريد شـوقي هو أيضا مؤلف القصة... ومن أعماله في هذا المجال فيلم رصيف نمرة 5 1956 لنيازي مصطفى، الفتوة عام 1957 ، باب الحديد عام 1958 للمخرج يوسف شاهين، سوق السلاح عام 1960، عنترة بن شداد عام 1961 لنيازي مصطفى ، بطل للنهاية عام 1963 للمخرج حسام الدين مصطفى ..


    استمر فريد شوقى بطلا حتى وصل إلى مرحلة الكبر فقدم أفلاما كان هو نجمها و منها رجب الوحش عام 1985 لكمال صلاح الدين، سعد اليتيم عام 1985 للمخرج أشرف فهمي، عشماوي 1987 لعلاء محجوب ، قلب الليل 1989 للمخرج عاطف الطيب ..


    و كان آخر أعماله الرجل الشرس 1996 لياسين إسماعيل ياسين قدم فـريد شـوقي ما يقرب من الـ 300 فيلم إلى جانب أعمال مسرحيه وتليفزيونية عديدة، و سافر إلى تركيا بعد النكسة 1967 و قضي هناك فترة زمنية عمل بطلا ومنتجا مشتركا لبعض الأفلام التركية وقدم هناك 15 فيلما منها عثمان الجبار، حسن الأناضول، .....


    زواجه


    تزوج ثلاث مرات الأولى من زينب عبد الهادي وانجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان وانجب منها ناهد، مها وأخيراً السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته و أنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبو البنات. وقد عمل من أبنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.

    وفاته

    توفي في 27 يوليو 1998.

    اعماله

    في السينما


    عفريتة إسماعيل يس (إسماعيل يس، سراج منير).
    المليونير (إسماعيل يس، زينات صدقى).
    العملاق (محمود المليجي، سميحة أيوب، مريم فخر الدين، عماد حمدي).
    الفتوة (زكي رستم، تحية كاريوكا، توفيق الدقن).
    الأخ الكبير (أحمد رمزي، هند رستم).
    الزوج العازب (هند رستم، محمود المليجي، عبد المنعم مدبولي).
    حميدو (هدى سلطان).
    شاويش نص الليل (أثار الحكيم، نجوى فؤاد).
    رصيف نمرة 5 (زكي رستم وهدى سلطان ومحمود المليجي).
    باب الحديد (هند رستم ويوسف شاهين
    بطل للنهاية (محمود المليجي).
    يارب ولد (كريمة مختار، سمير غانم، أحمد راتب، إكرامي ودلال عبد العزيز).
    رجل فقد عقله (كريمة مختار، عادل إمام، سهير رمزي وإكرامي).
    وبالوالدين إحسانا (كريمة مختار، سمير صبري، سهير رمزي، محمد صبحي).
    كلمة شرف (هند رستم)
    قضية عم أحمد (فاروق الفيشاوي، معالي زايد).
    فيلم عنترة بن شداد
    فيلم إسكندرية... ليه؟
    فيلم جعلوني مجرما


    المسرح

    شارع محمد علي.
    الدلوعة.
    حكاية كل يوم.


    التليفزيون

    البخيل وانا
    صاير ياعم صابر


    فريد شوقي كان نجمنا اليوم فانتظرونا غدا لكي تلتقو مع نجم جديد
    التعديل الأخير تم بواسطة forestgump1994; 24-11-2008، الساعة 06:24 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية MaNaR™
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,262
    الله عليك يا خالد
    موضوع جميل جدا فعلا الممثلين القدام يستحقوا مننا الكثير
    الف شكر ليك عالموضوع الجميل يا خالد وعود حميد ان شاء الله
    تقبل تحياتى

    ذكريااااااات
    عيشنا فيها دوبنا فيها مالعذاب
    ذكرياااااات

    من ماضينا باقية فينا ليه سراب
    ذكرياااااات

    ...


    أبي ... كم أشتاقك يا قرة عيني ,,,

  5. #5
    الصورة الرمزية loveGod
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1,045
    موضوع جميل يا خالد
    تحياتى يا غالى

  6. #6
    الصورة الرمزية Sir Abdallah
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    10,835
    تسلم ايدك يا خلود
    وعودة حميدة يا جميل
    زكوة كان عايز يعمل فعلا الموضوع دة بس كان مصر انة مش يبدء فية الا لما يخلص 15 شخصية علشان يملى الصفحة الاولى
    وكان فعلا عمل 11
    بس اختفى بقالة 3 تيام
    عموما نورت من تانى يا خلود
    وهتلنى العتاقى دول يا عسل
    وزكوة يبقى يجيب الجداد
    استمر يا جميل ......
    أقوى وسيله للإنتقام .. هى النجاح !

    لا تحاول أقناع أحد بــأنك عالى ...
    ولكن .. دع رقابِهِم تتألم حينما يُحاولون النظر لهامتك ...
    حينها سيُقنعهُم الألم بمدى عُلُوك

    اللهم أهدنى وأهدى بى واجعلنى سبباً لمن أهتدى

    الـلهُـم أنـى أسـالـُكَ الأُنـسَ بـقـربـك

  7. #7
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936


    محمود المليجي



    القبه بالاسطوره


    مولده

    محمود المليجي ممثل مصري من أصل كردي ولد عام 1910 وتوفى في 6 يونيو 1983 بحي المغربلين بالقاهرة اثناء عمله في فيلم أيوب مع الممثل العالمي عمر الشريف. تميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. تميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي.ومثل أدواراً أمام عظماء السينما المصرية رجالا ونساء.

    انها البدابه

    انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي، وكان مغموراً في ذلك الوقت إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الادوار الصغيرة، مثل أدوار الخادم على سبيل المثال، وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات مصرية في ذلك الوقت.
    ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج) بعد أن إنتقل من الادوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الاول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة أيضاً، حيث عمل فيها ابتداءاً في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات
    زواجه

    في عام 1939 تزوج من الممثلة المصرية علوية جميل التي كانت إحدى عضوات فرقة رمسيس أيضاً، وإستمر زواجهما حتى وفاته، وإشتركا معاً في عدة أعمال منها أفلام (سجين الليل) - (أولاد الفقراء) - (برلنتي) - (الملاك الابيض)
    ثم عاد مرة إخرى لتقديم الادوار الصغيرة إلا أنه بالصبر والاجتهاد وحب الفن ، استطاع أن ينتقل من دور لآخر، وأن ينجح في تقديم أدوار الشر التي برع فيها وبلغ شهرة واسعة جعلته من أهم النجوم في تاريخ السينما المصرية والعربية ايضا .
    ولم يكن فقط يمثل أدوار الشر، فقد برع أيضاً في تقديم نوعية إخرى من الادوار وهى الادوار الإنسانية مثل أدواره في فيلمي " حكاية حب "و" يوم من عمري " مع عبد الحليم حافظ.

    أفلامه

    امسك حرامي
    غزل البنات
    أيام وليالي
    إحنا التلامذة
    ابن النيل
    الحب الضائع
    وراء الشمس
    بنات شربات
    إسكندرية... ليه؟
    عودة الابن الضال
    رصيف نمرة 5 (محمود المليجي -فريد شوقي)
    الأرض ( عزت العلايلي - يحيى شاهين ) - عن قصة عبد الرحمن الشرقاوي
    بطل للنهاية (محمود المليجي - فريد شوقي)
    البحث عن المتاعب (عادل امام)
    ألو أنا القطة ( نور الشريف - بوسي- عادل امام)
    سأعود بلا دموع
    أيوب مع عمر الشريف، والذي مات فيه أثناء التصوير ولم يستطع اكماله


    مسلسلاته

    1977: ليالي الحصاد إخراج علوية زكي، العنكبوت للدكتور مصطفى محمود
    1980: رداء لرجل أخر، اليتيم والحب
    1982: على أبواب المدينة
    1983:مسلسل عمرو بن العاص مع مجدي وهبة، والذي تم انتاجه قبل وفاته بفترة قصيرة حتى أن الحلقات الأخيرة من المسلسل بعد ما تمت عملية المونتاج لها أضيف إلى اسمه عبارة "الراحل الكبير"



    متابعه



  8. #8
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936


    يوسف بك وهبي



    عميد المسرح العربي

    يوسف وهبي ممثل ومخرج مسرحي وسينمائي من مصر، يعتبر أحد الرواد الأوائل في مجال السينما والمسرح العربي .

    مولده و نشأته

    يعتبر تاريخ ميلاد الفنان غير محدد، وقد اختلف عليه مابين الأعوام (1898 - 1901)، مع أن الراجح هو 14 يوليو 1898.

    ولد في مدينة الفيوم على شاطىء بحيرة "بحر يوسف" وسمى تيمناً بإسمها، حيث كان والده "عبدالله باشا وهبى" يعمل مفتشاً للرى بالفيوم، وكان يقطن منزلاً يقع على شاطىء بحر يوسف (بجوار شارع بحر ترسا الآن).

    بدأ تعليمه في كتاب العسيلى بمدينة الفيوم، وكان أعلى "مسجد العسيلي" قبل تجديده بشارع الحرية أمام "كوبرى الشيخ سالم" بمدينة الفيوم.

    لم يزل تراث والده موجوداً في الفيوم إذ أنه هو الذى قام بحفر "ترعة عبدالله وهبى" بالفيوم، والتى حولت آلاف الأفدنة من الأراضى الصحراوية إلى أراضى زراعية، كما أنشأ المسجد المعروف باسم "مسجد عبدالله بك" المطل على كوبرى مرزبان بمدينة الفيوم، والذى كان يعتبر أكبر مسجد بالفيوم حتى وقت قريب .

    وهكذا نشأ يوسف وهبى في بيت من بيوت علية القوم ذو الشأن المادي والأدبى في مصر. تلقى تعليمه بالمدرسة السعيدية، ثم بالمدرسة الزراعية بمشتهر. شغف بالتمثيل لأول مرة في حياته عندما شاهد فرقة الفنان اللبنانى "سليم القرداحى" في سوهاج، بدأ هوايته بإلقاء المونولوجات وآداء التمثيليات بالنادى الأهلى والمدرسة.

    عمل مصارعاً في "سيرك الحاج سليمان" حيث تدرب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك المصارع "عبدالحليم المصرى".

    سافر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى بإغراء من صديقه القديم "محمد كريم"، وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى "كيانتونى"، وعاد إلى مصر سنة 1921 بعد وفاة والده، حيث حصل على ميراثه "عشرة الأف جنيه ذهبي"، مثله مثل إخوانه الأربعة. عمل بجد للنهوض بفن التمثيل في سبيل الإرتفاع بمستوى المجتمع، فكون فرقة رمسيس من الممثلين حسين رياض، أحمد علام، فتوح نشاطي، مختار عثمان، عزيز عيد، زينب صدقى، أمينه رزق، فاطمة رشدي، علوية جميل، وقدموا للفن المسرحى أكثر من ثلاثمائة رواية مؤلفة ومعربة ومقتبسة مما جعل مسرحه معهداً ممتازاً للفن صعد بمواهبه إلى القمة، وصار ألمع أساتذة المسرح العربى.

    حصل على لقب "البكوية" عقب حضور الملك فاروق أول عرض لفيلم "غرام وإنتقام" في سينما ريفولي بالقاهرة.

    من أهم مسرحياته: الموت المدنى، راسبوتين، ابن الفلاح، بنت مدارس، أولاد الشوارع، ناكر ونكير، بيومى أفندى.

    من أهم أفلامه: بنت ذوات، جوهرة، سيف الجلاد، ابن الحداد، غرام وإنتقام، سفير جهنم، ملاك الرحمة.

    كانت جميع أعماله تدور حول الإرتفاع بالمستوى الثقافى والإجتماعى، ولم يقتصر نشاطه الفنى على مصر، بل في محتلف الأقطار العربية وذلك لتعريف الشعب العربى بدور مصر الرائد في فن التمثيل ودعماً للروابط والعلاقات بين أجزاء الوطن العربى.

    توفى في 17 أكتوبر عام 1982 بعد حياة حافلة بالإبداع، وتخليداً لذكراه تكونت في مسقط رأسه الفيوم جمعية تحمل إسمه هى "جمعية أصدقاء يوسف وهبى" وأقيم له تمثال أمام مقر هذه الجمعية بحى الجامعة بالفيوم على رأس الشارع الذى يحمل إسمه.



    تحليل لأحداث حياته

    كان أبوه يريده أن يصبح مهندسا مثله، ولكن عشقه للتمثيل دفعه بعيدا تماما عن هذا الطريق، ووسط دهشة عائلته كلها التحق بالسيرك للعمل كممثل، وهكذا انتقل من أعلى طبقة في المجتمع إلى أدنى طبقة وهي طبقة "المشخصاتية" التي لم يكن معترف بشهادتها أمام محاكم الدولة في ذلك الوقت.

    وكرد فعل طبيعي "للعار" الذي لحق بسمعة عائلته من جراء فعلته قام والدة بطرده من بيت العائلة، وألحقه بالمدرسة الزراعية في محاولة منه "لإصلاحه وتهذيبه" .

    لم يستجب يوسف وهبي وهرب إلى إيطاليا لتعلم المسرح ولكي يهرب من ملاحقة عائلته قام بتغيير أسمه إلى "رمسيس"، ولم يعد إلى مصر إلا بعد أن وصله خبر وفاة والده الباشا الذي توفي وترك له ولأخوته ثروة كبيرة .

    بعد أن تسلم هذه النقود قام يوسف وهبي بإنشاء فرقة مسرحية خاصة وأطلق عليها فرقة رمسيس، وقرر أن يقدم بها شيئا مختلفا عن مايقدمه مشاهير المسرح في ذلك الوقت (علي الكسار ونجيب الريحاني) بعد أن قام بدراسة أعمالهم دراسة متأنية، وأطلق علية في تلك الفترة من بداياته لقب "رسول العناية الإلهية" الذي سوف ينهض بفن التمثيل في مصر.

    وبعد بداية قوية في المسرح دخل يوسف وهبي إلى السينما متأخرا قليلا وذلك بسبب إعطاءه المسرح الجزء الأكبر من اهتمامه، وبسبب آخر أهم وهو العداء الذي نشأ بينه وبين الصحافة والرأي العام عندما قرر تجسيد شخصية النبي "محمد بن عبدالله" على شاشة السينما، وهو ما أثار حفيظة الجمهور والنقاد بل والعاملين بالمجال السينمائي نفسه.

    بعد أن هدأت هذه الأزمة بدأ يوسف وهبي في الإعداد مع المخرج محمد كريم لفيلم روائي طويل وهو فيلم "زينب"، على أن يقوم هو بإنتاجه ويقوم محمد كريم بالإخراج. ثم أتفق مع محمد كريم بعد ذلك على صناعة أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم "أولاد الذوات" الذي حقق نجاحا ساحقا، فقام يوسف وهبي بكتابة ثاني أفلامه وهو "الدفاع" 1935 واشترك في إخراجه مع نيازي مصطفى، ثم كان الفيلم الثالث "المجد الخالد" 1937 الذي قام فيه بالكتابة والتمثيل والإنتاج والإخراج.

    عمل بعد ذلك يوسف وهبي كمؤلف لثلاثة أفلام متتالية "ليلة ممطرة" "ليلى بنت الريف" و "ليلى بنت مدارس" كلها من إخراج توجو مزراحي، وبعد نجاحهم جميعا قام يوسف وهبي بإخراج فيلم "غرام وأنتقام" الذي قام فيه بدور العاشق صغير السن، رغم كونه قد بلغ من العمر حينئذٍ السادسة و الأربعين تقريباً.

    وقد حصل بسبب إحدى أغاني هذا الفيلم على لقب "بك" لأنها كانت تمجد في ذات العائلة المالكة. حصل يوسف وهبي أيضا على وسام تقدير من مجلس قيادة الثورة ودرجة الدكتوراة الفخرية عن مجمل عطاءه للفن المصري.

    في عام 1979 قام يوسف وهبي بتمثيل دور اليهودي العجوز الذي يعشق مصر بعد أن عاش كل حياته بها وذلك في فيلم "إسكندرية ليه؟"، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها ممثل بأداء شخصية اليهودي بعد ثورة 1952، وقد أظهر في هذه الشخصية إحساس مرهف مدعم بخبرة سنين طويلة من الإبداع والفن.


    بداياته


    بواسطة المال الذي ورثه، كان وهبي يهدف إلى ما اعتقده تخليص المسرح مما رآه الهاوية التي نتجت من الشعرِ الراقص لنجيب الريحاني وحواجب علي الكسار، فأنشأ شركة مسرح باسم فرقة رمسيس في نهاية العشرينيات.

    وبدأ بمسرحية "المجنون" كباكورة لأعماله المسرحية حيث عرضت على مسرح "راديو" عام 1923 وكانت معظم مسرحياته في بدايات حياته مترجمة عن أعمال عالمية لـلشكسبير وموليير وأبسن، ويعتقد البعض أن يوسف وهبي هو الذي أدخل فكرة الموسيقى التصويرية قبل رفع الستار التي لم تكن معروفة إلا في أكبر المسارح في العالم، بدأ حياته كمسرحي في فرقتي حسن فايق وعزيز عيد.

    تأخر دخوله إلى عالم السينما بسبب الحملة الصحفية والدينية التي أثيرت ضده بسبب نيته في وقتها تمثيل دور النبي محمد في فيلم لشركة ماركوس الألمانية بتمويل مشترك مع الحكومة التركية، وكان يرأسها في ذلك الوقت مصطفى كمال أتاتورك، حيث اضطر تحت ضغط شعبي ومن الملك فؤاد الذي هدد بسحب جنسيته المصرية منه.

    وفي عام 1930 وبالتعاون مع محمد كريم أنشأ شركة سينمائية باسم رمسيس فيلم التي بدأت أعمالها بفيلم "زينب" سنة 1930، والذي كان من إنتاجه وإخراج محمد كريم. وفي عام 1932 انتج "أولاد الذوات" الذي كان أول فيلم عربي ناطق وكان الفيلم مقتبسا عن إحدى مسرحياته الناجحة، حيث قام بكتابة النص وقام ببطولة الفيلم، كما قام محمد كريم أيضا بإخراجه. ثم كتب فيلمه "الدفاع" سنة 1935، ليخرجه هذه المرة بنفسه بالتعاون من المخرج نيازي مصطفى. ثم في عام 1937 قدم فيلمه الثالث "المجد الخالد"، وهذه المرة كان هو الكاتب والبطل والمخرج.

    بعد ذلك وفي ثلاث أفلام هي "ليلة ممطرة" 1939، "ليلى بنت الريف" 1941، و "ليلى بنت المدارس" 1941، ترك الإخراج لتوجو مزراحي. وبعد النجاح الضخم لهذه الأفلام قدم فلمه "غرام وانتقام" 1944، والذي أخرجه بنفسه. وبعمره الذي شارف على 46 لعب دور شاب عاشق يقع في غرام أسمهان، والتي لعبت دورها الثاني والأخير.

    شكل أسلوب المسرح الساخر على يد نجيب الريحاني منافسا رئيسيا لأسلوب يوسف وهبي الذي اتسم بالميلودرامية. وقد أخرج 30 فيلما وألف ما لايقل عن 40 فيلما واشترك في تمثيل ما لايقل عن 60 فيلما مع رصيد يصل إلى 320 مسرحية


    مسرحه

    افتتح أعماله بمسرحية "كرسي الإعتراف". وقد نقل هذه المسرحية من المسرح إلى الشاشة الفضية إيماناً منه بإبقاء هذا العمل الفني خالداً على مر الأيام والسنين. ولم تكن هذه أول مسرحية ينقلها إلى السينما بل نقل "راسبوتين" و "المائدة الخضراء" و "بنات الشوارع" و "أولاد الفقراء".

    كما كانت المسرحيات التي يقدمها على مسرح رمسيس من روائع الأدب الفرنسي والإيطالي والإنجليزي مخالفاً بذلك ماكان يقدم من مسرحيات مثل "خليفة الصياد" و "هارون الرشيد" و "وصلاح الدين الأيوبي" و "صدق الإخاء" و "أصدقاء السوء".


    أفلامه

    أولاد الذوات.
    الرداء الابيض.
    زمان يا حب.
    عالم الشهرة.
    عشاق الحياة.
    ميرامار.
    شنبو في المصيدة.
    القاهرة 30.
    مال ونساء.
    عهد الهوى.
    كرسى الإعتراف.
    غزل البنات.
    رجل لا ينام.
    ضربة القدر.
    شادية الوادى.
    ضحايا المدينة.
    شمعة تحترق.
    بيت الطاعة
    سفير جهنم.
    الفنان العظيم.
    غرام وانتقام.
    سيف الجلاد.
    ابن الحداد.
    المهرج الكبير.
    الطريق المستقيم.
    ليلى بنت المدارس.
    ليلى بنت الريف.
    اشاعة حب.
    البحث عن فضيحة.
    اسكندرية ليه ؟.
    عريس من اسطنبول.
    عاصفة على الريف.
    ليلة ممطرة.
    ساعة التنفيذ.
    المجد الخالد.
    الحب الكبير.


    مسرحياته

    عطيل.
    المسترفو.
    سر الحاكم بأمر الله (تأليف على أحمد باكثير).
    الكوكايين.
    يوليوس قيصر.
    الطمع.
    الدنيا مسرح كبير.
    المائدة الخضراء.
    بيومى أفندى.
    حب عظيم.
    هاملت.
    أولاد الفقراء.
    اليتيمان.
    الإستعباد.
    نحن وأنتم.
    بنات الريف.
    واحد يساوى إثنين.
    كرسى الإعتراف.
    راسبوتين.
    غادة الكاميليا.
    الذبائح.
    أولاد الذوات.
    أولاد الشوارع.
    بنت مدارس.
    ابن الفلاح.
    ناكر ونكير.
    الموت المدنى.
    حدث ذات ليلة.
    البحار المزيف.
    لويس الحادى عشر.
    كليوباترا.
    الادب + ليبونار.
    الجريمة والعقاب.
    المجنون.
    المرأة المقنعة.
    الدم.
    متى تتزوج.
    عريس في علبة.
    شجرة الدر.
    دافيد كوبرفيلد.
    الذهب.
    التاج والفضيلة.
    أوبريت العشرة الطيبة



    الجوائز التقديرية والمناصب

    منحه الملك فاروق الأول رتبة البكوية.
    وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1960.
    جائزة الدولة التقديرية العام 1970.
    انتخب نقيبا للمثلين العام 1953 وعمل مستشارا فنيا للمسرح بوزارة الإرشاد.
    حاز على جائزة الدولة التقديرية والدكتوراة الفخرية العام 1975 من الرئيس المصري أنور السادات.
    منحه بابا الفاتيكان وسام "الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية"، وهو أول مسلم يحصل على هذه الجائزة.
    لقب عميد المسرح العربي .



    متابعه


  9. #9
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936




    مشكور يامنار ع ردك الجميل ده ويارب نشوفلك موضوع جميل زي الاول

    عبدالله مشكور ياسيدي ع ردك مواضعك اجمل يامعلم


  10. #10
    تسلم يا خالد الموضوع جميل جدا جدا

    و فعلا مين فينا مش بيحب الافلام و النجوم اللى من الزمن الجميل

    و احيانا يمكن بنفضل نتفرج على فيلم قديم اكتر من بعض الافلام الجديده

    و انا معاك فى اقتراحك ان يكون للافلام ده منتداها الخاص

    مشكور يا خالد على الموضوع الرائع و بالتوفيق ان شاء الله
    Blessed are you when they revile and persecute you, and say all kinds of evil against you falsely for My sake

    Matthew 5:11








    Vanity of vanities! All is vanity











    Learn to be lonely
    learn to love life that is lived alone


    No Expectations ..... No Disappointments

    Forgetting is easy but Forgiveness is really really hard

  11. #11
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936


    يوسف شاهين




    imdb

    يوسف شاهين (25 يناير 1926- 27 يوليو 2008) مخرج سينمائي مصري ذو شهرة عالمية، معروف بأعماله المثيرة للجدل، وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية... ليه؟ - حدوتة مصرية - إسكندرية كمان وكمان - إسكندرية - نيويورك).


    نشأته

    هو "يوسف جبرائيل شاهين" ولد لأسرة مصرية من الطبقة الوسطى، في 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندريةلأم يونانية وأب من أصول كاثوليكية لبنانية [1] هاجر إلى مصر في أواخر القرن التاسع عشر[1] [2]و أم يونانية [3]، وكمعظم الأسر التي عاشت في الإسكندرية في تلك الفترة فقد كان هناك عدة لغات يتم التحدث بها في بيت يوسف شاهين. وعلى الرغم من إنتمائه للطبقة المتوسطة حيث قالت الفنانة محسنة توفيق في احدى الحوارات "أن أسرته كافحت لتعليمه"، كانت دراسته بمدارس خاصة منها مدرسة كلية فيكتوريا Victoria College البريطانية و التي حصل منها على الشهادة الثانوية. بعد سنة في جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في معهد پاسادينا المسرحي (پاسادينا پلاي هاوس - Pasadena Play House) يدرس صناعة الأفلام والفنون الدرامية.


    سيرته المهنية

    بعد رجوع شاهين إلى مصر، ساعده المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي (Alvise Orfanelli) بالدخول في العمل بصناعة الأفلام. كان أول فيلم له هو بابا أمين (1950). وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل (1951) في مهرجان أفلام كان. في 1970 حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ. حصل على جائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه إسكندرية ليه؟ (1978)، وهو الفيلم الأول من أربعة تروي عن حياته الشخصية، الأفلام الثلاثة الأخرى هي حدوتة مصرية (1982)، إسكندرية كمان وكمان (1990) وإسكندرية - نيويورك (2004). في 1992 عرض عليه چاك لاسال (Jacques Lassalle) أن يعرض مسرحية من إختياره ل- كوميدي فرانسيز (Comédie Française). إختار شاهين أن يعرض مسرحية كاليجولا لألبير كامو والتي نجحت نجاحًا ساحقـًا. في العام نفسه بدأ بكتابة المهاجر (1994)، قصة مستوحاه من شخصية النبي يوسف ابن يعقوب. تمنى شاهين دائمًا صنع هذا العمل وقد تحققت أمنيته في 1994. ظهر شاهين كممثل في عدد من الأفلام التي أخرجها مثل باب الحديد وإسكندرية كمان وكمان.

    في 1997، وبعد 46 عامًا و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في عيده ال-50 عن مجموع أفلامه (1997)، منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا في 2006.

    وبمناسبة الاحتفال بمئوية السينما المصرية شكل مركز الفنون التابع لمكتبة الاسكندرية عام 2006 لجنة فنية مؤلفة من النقاد أحمد الحضرى، كمال رمزى وسمير فريد لاختيار أهم 100 فيلم مصرى روائى طويل ممن تركوا بصمة واضحة خلال هذه المسيرة الطويلة واختير عدد سبعه من أفلامه ضمن هذه القائمة وهى: صراع في الوادى، باب الحديد، الناصر صلاح الدين، الأرض، العصفور، عودة الابن الضال و اسكندرية ليه.[4]



    فيلموجرافيا


    هناك ما يقارب من 37 فيلم طويل وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الانجاز العام من مهرجان كان السينمائي.


    وفيما يلي قائمة بالأفلام الروائية الطويلة التي أخرجها يوسف شاهين:

    بابا أمين (1950): بطولة فاتن حمامة وحسين رياض وكمال الشناوي وماري منيب وفريد شوقي وهند رستم [5]. وهو أول أفلام يوسف شاهين (أخرجه ولم يكن عمره يتجاوز الـ24 عامًا)، وقد اعتمد على الفانتازيا التي كانت غريبة على السينما المصرية، حيث يصور الفيلم حياة شخص بعد الموت. [6]


    ابن النيل (1951)
    المهرج الكبير (1952)
    سيدة القطار (1952)
    نساء بلا رجال (1953)
    صراع في الوادي (1954)
    شيطان الصحراء (1954)
    صراع في الميناء (1956)
    ودعت حبك (1957)
    انت حبيبي (1957)
    جميلة بوحيرد (1958)
    باب الحديد (1958)
    حب إلى الأبد (1959)
    بين يديك (1960)
    رجل في حياتي (1961)
    نداء العشاق (1961)
    الناصر صلاح الدين (1963)
    فجر يوم جديد (1964)
    بياع الخواتم (1965)
    رمال من ذهب (1966)
    الناس والنيل (1968)
    الأرض (1969)
    الاختيار (1970)
    العصفور (1972)
    عودة الابن الضال (1976)
    إسكندرية... ليه؟ (1978)
    حدوتة مصرية (1982)
    وداعاً بونابارت (1985)
    اليوم السادس (1986)
    إسكندرية كمان وكمان (1990)
    المهاجر (1994)
    المصير (1997)
    الآخر (1999)
    سكوت حنصور (2001)
    إسكندرية - نيويورك (2004)
    هي فوضى (2007) [7]

    كما أخرج يوسف شاهين ستة أفلام قصيرة هي:

    عيد الميرون (1967)
    سلوى (1972)
    الانطلاق (1974)
    القاهرة منورة بأهلها (1991)
    11/9/2001 (2002)
    لكل سينماه (2007) [8] [9]




    الموسيقى و الغناء في أفلام يوسف شاهين

    منذ بداية مشواره مع السينما، استخدم شاهين الموسيقى و الغناء كعنصرين أساسيين في أفلامه منذ فيلمه الأول "بابا أمين" و حتى آخر أفلامه "هى فوضى". في تلك الأفلام تعامل مع عدد كبير من المؤلفين و الملحنين و المطربين و كان يشارك في إختيار الأغانى و الموسيقى التى تخدم فكره. تعاون شاهين مع فريد الأطرش و شادية و قدمهما في صورة مختلفة في فيلم "انت حبيبى" عام 1957، و قدم مع فيروز و الأخوان رحبانى فيلم "بياع الخواتم" عام 1965 و إختار ماجدة الرومى لبطولة فيلم عودة الإبن الضال عام 1976 و لطيفة قى "سكوت هنصور" عام 2001.

    ويمثل محمد منير حالة خاصة، لأنه أكثر المطربين مشاركة بصوته وأدائه في أفلام يوسف شاهين فقدم معه «حدوتة مصرية» عام ١٩٨٢ أتبعها بفيلم «اليوم السادس» بعدها بأربعة أعوام، ثم فيلم «المصير» عام ١٩٩٧. وخلال تلك المسيرة لحن شاهين أغنية واحدة للطيفة في فيلمه «سكوت هانصور» من كلمات كوثر مصطفي وتوزيع الموسيقار عمر خيرت.[10]



    ظهوره في أفلامه

    ظهرت لقطة ليوسف شاهين يصرخ في أحد مساعديه «يمين إيه ح تخش في الحيط» في فيلم حدوتة مصرية، لشاهين مبرره في الظهور في مشاهد أفلامه، لأنه يؤمن بضرورة التعبير عن رأيه. لكنه ظهر في أفلام أخرى كممثل كأدائه الرائع لشخصية «قناوي» في «باب الحديد» ومشاهده القصيرة في «إسماعيل ياسين في الطيران» إخراج فطين عبد الوهاب، ويبدو أن عباراته لإسماعيل «هايل يا سمعة.. كمان مرة.. عايز ضرب واقعي» اشتهرت لتتحول إلى أحد أشهر إفيهات السينما التاريخية، كما قام شاهين بالتمثيل في أفلام أخرى من إخراجه مثل فيلم «فجر يوم جديد» و«اليوم السادس» و«إسكندرية كمان وكمان». كان آخرها ظهوره في فيلم "ويجا" مجاملة لتلميذه خالد يوسف. [11]

    ويعرف عن شاهين معارضته للرقابة والتطرف وكذلك للحكومة المصرية وللإسلاميين، فيقول شاهين الذي يعتبر نفسه جزءا من جيل الليبراليين المصريين انه مازال يكافح ضد الرقابة المحافظة سواء من جانب الدولة او المجتمع [12]



    الجوائز التي حصل عليها

    التانيت الذهبية من مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم « الاختيار» عام 1970
    الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم «إسكندرية... ليه؟» عام 1979
    أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم « إسكندرية كمان وكمان» عام 1989
    مهرجان أميان السينمائي الدولي عن فيلم « المصير» عام 1997
    الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم « المصير» عام 1997
    فرنسوا كالية من مهرجان كان السينمائي عن فيلم « الآخر» عام 1999
    اليونيسكو من مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم « 11/9/2001» عام


    آراؤه السياسية و الاجتماعية

    كان ليوسف شاهين آراء سياسية و إجتماعيةواضحة، ففي الفترة بين 1964 و 1968 عمل يوسف شاهين خارج مصر بسبب خلافاته مع رموز النظام المصري، و قد عاد إلى مصر بوساطة من عبد الرحمن الشرقاوي. كما كان شاهين معارضا للرئيس حسني مبارك، وكذلك لجماعات ما يسمى "الإسلام السياسي" [13].. كما تتضح اراءه في عدد كبير من افلامه كفيلم "باب الحديد" الذى صدم الجماهير بتقديمه صورة محببة للمراة العاهرة، و فيلم "العصفور" سنة 1973 الذى كان يشير إلى ان سبب الهزيمة في حرب 1967 يكمن في الفساد في البلد. كما اثار فيلم المهاجر عام 1994 غضب الاصوليين لانه تناول قصة سيدنا يوسف ابن يعقوب عليهما السلام. كما تنوعت أفلام شاهين في مواضيعها فمن أفلام الصراع الطبقي مثل فيلم صراع في الوادي - الأرض - عودة الإبن الضال - إلى أفلام الصراع الوطني والإجتماعي مثل - جميلة - وداعاً بونابرت - إلى سينما التحليل النفسي المرتبط ببعد إجتماعي مثل - باب الحديد - الإختيار - فجر يوم جديد

    ومن أقوال شاهين

    حين أستعرض مشواري مع السينما المصرية بكل سلبياته وإيجابياته.. وبكل ما قدمت من إضافات وبكل ما حصلت عليه من عذابات.. أستطيع القول إنني أخذت من السينما بقدر ما أعطيتها، وأن رحلتي مع السينما المصرية كانت تستحق كل ما قدمته من أجلها.
    إذا أردنا أن نعرف الفنان الملتزم فهو الذي يتقبل مسؤوليات اختياره بسلبياته وإيجابياته.
    في كل أفلامي لغز غامض لا يقوي علي فهمه الكسالي الذين يريدون - بحكم التعود - فهم الأشياء مسبقًا قبل التفاعل معها



    مرضه ووفاته

    في مساء يوم 15 يونيو 2008، أُصيب يوسف شاهين بنزيف متكرر بالمخ، وفي 16 يونيو 2008 دخل يوسف شاهين في غيبوبة وأدخل إلى مستشفى الشروق بالقاهرة. طالب خالد يوسف الذي أخرج مع شاهين فيلم "هي فوضى..؟" باستئجار طائرة خاصة لنقل شاهين إلى فرنسا أو بريطانيا لتلقي العلاج. [15]، ولاحقا في ذلك اليوم نقل شاهين علي متن طائرة إسعافات ألمانية خاصة إلي باريس، حيث تم إدخاله إلي المستشفي الأمريكي بالعاصمة الفرنسية، و لكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر [3].

    توفي يوسف شاهين عن 82 عاما في الساعة الثالثة فجر يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادى للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة اسابيع [3]، وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة [16]، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في مدينته الإسكندرية التي عشقها وخلدها في عدد من أفلامه [17]، وأقيم العزاء يوم 29 يوليو في مدينة السينما بالقاهرة[18]. و قد نعاه قصرا الرئاسة في مصر وفرنسا حيث وصفه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالمدافع عن الحريات






    متابعه غدا

    دمتم في رعايه الله



  12. #12
    الصورة الرمزية العطار 007
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,216
    جزيل الشكر خالد على الموضوع الجميل
    فعلا يستحق كل الاحترام والتقدير
    وانا متابع الموضوع وواصل ولا تحرمنا
    مع تحياتى ..............

    شكـــــــراً جزيــــلاً :

    * Tweety 2007 * & * أحـمـد كـريـم *

    " يُرجى عدم نقل أيّ مِن ترجماتي لأيّ موقع آخر إلاّ بعد الرجوع إليّ "

  13. #13
    الصورة الرمزية Zekwa
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    13,789
    انا فعلاً زى ما قالك عبدلله
    بجهز لعمل موضوع مماثل
    بس إنشغلت عنه علشان رابطة المصممين
    Bye Bye DVD







  14. #14
    الصورة الرمزية Sir Abdallah
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    10,835
    تمام يا خلود
    سرد جميل وشخصيات رائعة
    استمر يا غالى .....


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zekwa10 مشاهدة المشاركة
    انا فعلاً زى ما قالك عبدلله
    بجهز لعمل موضوع مماثل
    بس إنشغلت عنه علشان رابطة المصممين
    مفيش مشكلة يا محمود من وجود موضوع تانى
    لان موضوعك زى ما ورتنى بيتكلم عن الشخصيات الحديثة
    ودة للنجوم القدام
    وحتى لو فية تشابة فى بعض الشخصيات
    فاعتقد ان كل واحد لية اسلوبة فى السرد وطريقتة فى العرض
    نزل الموضوع يا ابو الزيك
    والاجدر اكيد هيجد تقييم اعلى
    فى انتظار موضوعك يا جميل ........

  15. #15
    الصورة الرمزية forestgump1994
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    936



    مللك الكوميديا

    إسماعيل ياسين



    imdb


    إسماعيل ياسين (15 سبتمبر 1915 - 24 مايو 1972 م) ممثل مصرى ولد بمدينة السويس واشتهر بأعماله الكوميدية.
    بدأ إسماعيل ياسين مطربا ثم مونولوجست، ذلك الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد وينقض الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر. قدم إسماعيل ياسين إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الإستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها وهو ثاني إثنين في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين..إلخ).



    استمرارية إسماعيل ياسين

    لازالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود" هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي. مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثانى أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ بإسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى).

    كما إننا لايمكن أن ننسى مشاهده الكثيرة والممتعة مع رياض القصبجى وخاصة في فيلم أسماعيل ياسين في البحرية0 وقد استعان إسماعيل ياسين بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياته منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار نجومنا أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم ويستحق إسماعيل ياسين تكريم الملايين من الجماهير التي أسعدها وأدخل البهجة في نفوس عشاقه.


    اعماله

    1939 خلف الحبايب
    1942 علي بابا والأربعين حرامي(فيلم)
    1943 نداء الدم - نور الدين والبحارة
    1945 القلب له واحد - ليلة حظ - رجاء ليلة الجمعة - تاكسي حنطورة - البني آدم
    1946 سلوى (فيلم) - غرام بدوية - حرم الباشا - صاحب بالين
    1947 لبناني في الجامعة - قلبي دليلي - معروف الإسكافي - أنا ستوتة - العرسان الثلاثة - حبيب العمر - بياعة اليانصيب - عروسة البحر (فيلم) - سلطانة الصحراء - ابن عنتر - الستات عفاريت - بنت المعلم
    1948 يحيا الفن - صاحب العمارة - حب وجنون - ابن الفلاح - الصيت ولا الغني - خلود (فيلم) - السعادة المحرمة - الروح والجسد - عنبر (فيلم) - أميرة الجزيرة - خيال امرأة
    1949 ولدي (فيلم)- حدوة الحصان - الناصح - نص الليل - على قد لحافك - جواهر (فيلم) - إجازة في جهنم - فاطمة وماريكا وراشيل - صاحبة الملاليم - عقبال البكاري - منديل الحلو - عفريته هانم - شارع البهلوان - ليلة العيد
    1950 دموع الفرح - آه من الرجالة - ما كانش على البال - فلفل (فيلم) - الزوجة السابعة - محسوب العائلة - الآنسة ماما - ليلة الدخلة (فيلم) - المليونير - سيبوني أغني - آخر كدبة - مغامرات خضرة - ست الحسن
    1951 مشغول بغيري - حبيبتي سوسو - المعلم بلبل - في الهوا سوا - الحب في خطر - آدم وحواء - البنات شربات - تعالى سلم - نهاية قصة - حماتي قنبلة ذرية - بيت الأشباح - فايق ورايق - قطر الندى
    1952 الحب بهدلة - بيت النتاش - صورة الزفاف - الهوا ما لوش دوا - بشرة خير - المنتصر (فيلم) - على كيفك - قليل البخت - من أين لك هذا - مسمار جحا - عشرة بلدي - قدم الخير - آمنت بالله - حلال عليك - اديني عقلك - الدم يحن
    953 حظك هذا الأسبوع - بنت الأكابر - عفريت عم عبده - دهب (فيلم) - بين قلبين - كلمة حق - بيت الطاعة - ابن ذوات - اللص الشريف - الحموات الفاتنات - حرام عليك - الدنيا لما تضحك - نشالة هانم - فاعل خير - اشهدوا يا ناس - لحن حبي
    1954 مغامرات إسماعيل يس - بنات حواء - الآنسة حنفي - العمر واحد - حلاق بغداد - شرف البنت - العاشق المحروم - دستة مناديل - عفريتة إسماعيل يس - الظلم حرام - خليك من الله - كدبة أبريل - اوعى تفكر - الستات ما يعرفوش يكدبوا - بنت البلد - إنسان غلبان
    1955 إسماعيل يس في الجيش - مملكة النساء - كابتن مصر - ما حدش واخد منها حاجة - إسماعيل يس في البوليس - صاحبة العصمة - إسماعيل يس في متحف الشمع - المفتش العام
    1957 ابن حميدو (فيلم) - إسماعيل يس في مستشفى المجانين - إسماعيل يس في الأسطول - امسك حرامي - إسماعيل يس في مستشفى المجانين - إسماعيل يس في دمشق - إسماعيل يس طرزان - الست نواعم - بحبوح أفندي - إسماعيل يس للبيع - أبو عيون جريئة - الكمساريات الفاتنات
    1959 لو كاندة المفاجآت - العتبة الخضراء - رحلة إلى القمر - الميلونير الفقير - إسماعيل يس في الطيران - عريس مراتي - البوليس السري - حماتي ملاك
    1960 حايجننوني - حلاق السيدات - غرام في السيرك - الفانوس السحري - شهر عسل - [[إسماعيل يس في السجن]
    1961 زوج بالإيجار - الترجمان
    1962 ملك البترول - الفرسان الثلاثة - انسى الدنيا
    1963 المجانين في نعيمانا بحب اسماعيل محمد عبد المنعم
    1965 العقل والمال - كرم الهوى(لبنان)
    1968 لقاء الغرباء (لبنان) - فرسان الغرام (لبنان)- عصابة النساء
    1972 الرغبة والضياع


    متابعه

    التعديل الأخير تم بواسطة forestgump1994; 30-11-2008، الساعة 12:13 AM

موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك