موقع الدي في دي العربي

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة ، انضم الآن



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 38
Like Tree0Likes

الموضوع: @اهم الاختراعات و المخترعين @متجدد@

  1. #1
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817

    @اهم الاختراعات و المخترعين @متجدد@



    { الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ~


    اخوتى اقدم لكم موضوع اتمنى ان يثرى القارئ و المهتم بالابحاث

    وهو عن اهم الاختراعات و المخترعين

    علينا فى هذا الموضوع المشاركة بوضع اسم مخترع او عالم من العلماء و ما قام به من اختراع مع صور توضيحية لاختراعه ولا سيما ان امكنكم الكتابة و الاستفاضة عن المخترع و التعريف به

    اتمنى منكم المشاركة و الاستفادة

    دمتم بخير


    وسوف ابدا فى المشاركه القادمه




    el account bta3y 3ala el facebook :Ahmed Hashem Uwk










    الشمروخ ده حبيبى .......... عمره ما فارق جيبى
    الشمروخ ده لذيذ ........ غيظ فى عامر غيظ
    الشمروخ ده رواية ........ ليل و نهار ويايا
    الشمروخ ده اسطورة ....... ***** اتحاد الكورة




  2. #2
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    مخترع بندول الساعة هو : كريستيان هيوجنس عام 1657م







    مخترع القلم الحبر هو : لويس وترمان عام 1884م






    مخترع المسدس هو : صمويل كونت عام 1835م




    مخترع المصباح الكهربائي هو : توماس أديسون عام 1879م





    مخترع ماكينة الخياطة هو : بارتليمي تيموني عام 1829م






    مخترع الطائرة/ الأخوان رايت




    مخترع الدبابة::الانجليزي ارنست سوينتون



    مخترع السماعة الطبية هو : الطبيب رينيه ريناك عام 1818م


    مخترع النظارة الطبية هو : روجر بيكون عام عام 1268م






    مخترع المسجل هو : فلاديمير بولسون عام 1899م




    مخترع الميكروفون هو : شارلز هويتستون


    مخترع آلة التصوير الملون هو : جبريل ليمان عام 1891م










  3. #3
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817




    مخترع الدراجة هو : كيرك باتريك ماكميلان 1839


    مخترع الآلة الحاسبة : بليز باسكال 1639م




    مخترع المنبه هو : أنطوان اٍيدييه عام 1847م



    مخترع التلفاز هو فيلو فارنسوت عاام 1927 ... وكاان عمره لا بتجاوز العشرين سنة











    مخترع الهيلوكوبتر هم الصينين في القرن الرابع قبل المسيح وقد وجدت رسومات تبين محاولاتهم

    حيث كانت تستخدم وقتها كمروحة لتسلية الاطفال ..ثم جاء ليوناردو دافنشي الذي

    صمم اول مروحة ولكن باءت بالفشل لعدم وجود محرك ..






    مخترع المدفع الرشاش هو مكسيم عاام 1883 م









    مخترع سيارة البنزين هو الامريكي هنري فورد عاام 1892 ..






    جهاز الدوزنة هو جهاز الكتروني يقوم بدوزنة الآلات الموسيقية أوتوماتيكيا باستخدام مقبض يمسك بمفتاح الأوتار و يعمل تلقائيا اعتمادا على النغمة و نوعية الدوزنة المطلوبة. المخترع هو اللبناني بسام جلغا, من البرنامج التلفزيوني نجوم العلوم.






  4. #4
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817



    مختـرع جهاز الكمبيوتر





    Konrad Zuse

    كونراد زوسه




    الرجل الذى غير مسار هذا القرن

    واضع الملامح الاساسية لاعظم اختراع فى القرن

    نجح كونراد زوسه في انجاز أكبر طفرة علمية في تكنولوجيا القرن العشرين، حيث وضع الأسس الهندسية لصناعة وبرمجة الحاسوب. أبهر الناس بعبقريته وأدهشهم بتصميماته التكنولوجية حتى اعتبره البعض الاب الشرعي للحاسب الحالي.


    ولد كونراد زوسه في مدينة برلين عام 1910 ثم انتقل مع عائلته عام 1912 إلى مدينة برونسبرغ في بروسيا الشرقية حيث التحق بالمدرسة البروتستنتية هناك. كان منذ صغره ولوعا بالتقنيات الجديدة ويحب الرسم. التحق "زوس" سنة 1935 بجامعة برلين شرلوطن (جامعة برلين التقنية) ودرس الهندسة الميكانيكية ليعمل بعدها في ميدان الإستاتيكيات لدى شركة الطيران هينشل في ديساو. كان يقوم في الشركة بحل معادلات حسابية باليد كانت تستدعي كثير من التخمين والوقت. ولعل شعوره بالملل والعناء دفع به إلى التفكير في آلة تقوم بتلك العمليات الحسابية وتوفر عليه مشقة التركيز والتخمين. ترك العمل في تلك الشركة واعتزل في منزل أبويه وعكف في بحث معمق لتحقيق الرؤية التي راودته خلال عمله لدى شركة هينشل للطيران. اتخذ من أحدى غرف المنزل ورشا للعمل التجريبي رغم تحفظات والده وأخته اللذين كانا يمولان اكتشافاته.




    زوسه المُنظر العلمي

    اشتهر زوس بميوله الشديد إلى المجال التقني حيث قاده طموحه المعرفي لتصميم آلة لعصر البرتقال وهو مازال في سن 14 من عمره. ولم يكن اختراعه هذا إلا بداية لوُلوج حقل الابتكار العلمي الذي سيخلد اسمه بين كبار عباقرة الاكتشافات العلمية. ولعل أهم ما كان يميز شخصية "زوسه" هي اختراعاته العلمية المذهلة. عرض نماذج صناعية أذهلت الجميع وكشفت عن عبقرية فذة. فقد قدم نماذج لمدينة المستقبل ونموذجا لمختبر أوتوماتيكي لالتقاط الصور ونموذجا لطائرة تصلح للملاحة في الفضاء وهو في سن الطفولة. كان ذلك إلا مؤشرا لظهور عبقرية علمية ستقدم اختراعا يغير حيات العالم آلا وهو "الحاسوب " أو ما يعرف " بالكومبيوتر".



    أول حاسوب قابل للبرمجة

    بالفعل استطاع "زوسه" سنة 1938 تقديم نموذج لآلة قابلة للبرمجة تساعد المهندسين في العمليات الحسابية المعقدة. وصُممت الآلة من الصفيح وبلغ حجمها حجم قاعة كبيرة للعروض تم توصيلها بالكهرباء. ولكن تلك الجهاز كان يعاني من عدم دقة الأداء مما دفع "زوسه" يكتب في إحدى مذكراته عبارة "الآلة جاهزة لكنها لا تشتغل بشكل جيد". وفي سنة 1940 حاول التغلب على الثغرات الوظيفية بتوظيف عمل حسابي إلكتروني.



    ورغم فشل النموذج الأول لجهازه لم ييأس المخترع الألماني واستمر في بحوثه واختباراته إلى أن قادته تجاربه العلمية سنة 1941 إلى أول جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يعمل بشكل جيد ويوازي من حيث المبدأ الحواسب التي تستخدم حاليا. عرفت آلته الجديدة، التي اعتبرت آنذاك ثورة علمية، تحت إسم "Z 3". وهو أول جهاز يجري عمليات حسابية ناجحة ويقوم بتخزين نتائجها. لكن الجهاز الجديد كان حجمه يوازي حجم خزانة ويحتوي على ما يقارب 2000 من ملفات الوصل Relays شبيهة بتلك المستخدمة في أجهزة الهاتف. وتميزت آلة زوسه بقابليتها للبرمجة عن طريق برامج موضوعة على كروت مثقبة.



    اعتبر العام 1941 منعطفا مهما في تاريخ المخترع الألماني إلا أنه تم الاختلاف حول اعتبار تلك الفترة عام ولادة تقنيات الحاسوب، فالبعض يرى أن آلة زوسه لا يمكن اعتبارها حاسباً آلياً بالمعنى الحديث لكونها ليست متعددة الأغراض، فهي كانت معدة لأداء نوع معين من الوظائف فقط. غير أن هذا لا ينفي كونها مهدت الطريق لمزيد من الإنجازات في هذا المجال.

    لم يحصل زوسه على التقدير الكافي لانجازاته العلمية نظراً للحرب العالمية الثانية التي كانت مستعرة آنذاك، والتي أسفرت أيضاً عن تدمير آلته "Z 3" في إحدى الغارات، غير أن المتحف الألماني في مدينة ميونخ يحتفظ لحسن الحظ بنموذج من الحاسوب الضخم "Z 3". ابان الحرب نجح زوسه في تجنب أي تعامل مع الحزب النازي، واستطاع اقناع الجيش بعدم صلاحيته لأداء الخدمة العسكرية. بعد الحرب أنشأ زوسه أول شركة حاسب آلي حديثة وواصل العمل على مشروعه حتى أنتج الآلة "Z 4"، التي تعد موديلاً أكثر تطوراً من سابقتها. وفي التسعينات لاقت نظريته حول الفضاء المبرمج رواجاً كبيراً، واستلهمها كثير من المنظرين في أعمالهم حول بنية الكون، وتصور تلك النظرية الكون على أنه حاسب آلي كبير تعمل أجزاءه بنفس الطريقة التي تعمل بها الترانزستورات في الحاسب الآلي.



    توفي زوسه عام 1995 عن 85 عاما


    مخترع أقراص الدواء : مياهل 1850





    مخترع ماكينة الخياطة الآلية : سنجر 1848







    مخترع التليسكوب




    جاليليو جاليلي




    هو عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي حقق العديد من الانجازات العلمية واشتهر باختراعه التليسكوب الفلكي


    ولد جاليليو في بيزا في إيطاليا في 15 فبراير 1564 و مات في 8 يونيو 1642


    ولد غاليليو ابنا لأب كان ماهرا في الرياضيات والموسيقى، لكنه كان رقيق الحال، لذلك اعتزم الأب ألا يعمل ابنه في أي عمل من الأعمال التي لا تكسب صاحبها مالا، ومن ثم أرسله إلى جامعة بيزا لدراسة الطب.

    ووصل غاليليو وهو ما يزال يطلب العلم لتحقيق أول مكتشفاته عندما أثبت أنه لاعلاقة بين حركات الخطار (البندول) وبين المسافة التي يقطعها في تأرجحه، سواء طالت المسافة أو قصرت. وأهتم بعد ذلك بدراسة الهندسة إلى جانب الطب، وبرع فيها حتى بدأ يلقي المحاضرات على الطلاب بعد ثلاث سنوات فقط. وفي ذلك الوقت كان العلماء يظنون أنه لو ألقي من ارتفاع ما بجسمين مختلفي الوزن فان الجسم الأثقل وزنا يصل إلى الأرض قبل الآخر. لكن غاليليو أثبت بالنظرية الرياضية خطأ هذا الاعتقاد، ثم اعتلى برج بيزا وألقى بجسمين مختلفي الوزن فاصطدما بالأرض معا في نفس اللحظة. وأوضح أيضا خطأ عدة نظريات رياضية أخرى. وانتقل غاليليو بعد ذلك إلى بادوا في البندقية وفي جامعتها بدأ يلقي محاضراته في الرياضيات، وكان في هذا الوقت قد نال نصيبه من الشهرة. وفي بادوا أخترع أول محرار (ترمومتر) هندسي.

    و يعتبر هو أول من طبق طرق التجريبية في البحوث العلمية. أدخل غاليليو مفهوم القصور الذاتي، وبحث في الحركة النسبية، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن.




    مخترع الكاميرا // وهو الأمريكى جورج إييستمان // سنة 1888م




    ومخترع ماكينة الحلاقه والأمواس وتنسب اليه شركة جاليت المعروفه
    وهوالأمريكى // كامب جاليت سنة 1895م




    ومخترع الغساله الأمريكى // فيشر // سنة 1901م








  5. #5
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    { الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ~



    *****روبرت اوبنهايمر *****



    ***** مخترع القنبلة النووية*****






    ولد جوليوس روبرت اوبنهايمر في 22 أبريل 1904 في مدينة نيويورك لأبوين يهوديين ثريين من أصل الماني، كان والده تاجراً ثرياً يعمل في مجال استيراد الأقمشة، أما والدته فكانت رسامة، سمح له ثراء العائلة بأن يقضي العطلة الصيفية في منزل العائلة في جزيرة لونج آيلند وهناك أظهر اهتماما بجمع المعادن، وكان يراسل مجلة (نيويورك منيرولوجي كلوب) المتخصصة في علم المعادن، على الرغم من ان عمره آن ذاك لم يكن يتجاوز الثانية عشر ، و بناءً على طلب المجلة القى في ذلك الوقت محاضرة في علم المعادن ، حيث حقق نجاحاً باهراً. و في عام 1921 تخرج في المدرسة الثانوية بالتفوق.


    في صيف العام نفسه اصيب أو بنهايمر بالدسنتاربا و لم يتمكن من الالتحاق بجامعة هارفارد في فصل الخريف ، وقرر والده ان يجعل ابنه اكثر خشونة فأرسله إلى الغرب حيث تعلم ركوب الخيل والاستمتاع بممارسة الأنشطة خارج المنزل.

    في عام 1922 التحق اوبنهايمر بجامعة هارفارد في برنامج الدراسات المكثفة التي شملت إلى جانب الرياضيات والعلوم الفلسفة والديانات الشرقية والآداب الفرنسية والإنجليزية. لكنه أحب الكيمياء أكثر من أي مادة أخرى لأنها (أصل كل شيء).

    حصل على درجته الجامعية الأولى في الفيزياء عام 1925 بامتياز مع مرتبة الشرف ثم التحق بجامعات أوربية عديدة لمدة أربع سنوات حيث تخصص في الفيزياء النظرية، وفي عام 1929 عين عضوا في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و بذل جهداً جبارا لتأسيس معهد ويست كوست للفيزياء المتقدمة وهو المعهد الذي اصبح لاحقاً واحداً من أهم المعاهد في الولايات المتحدة الامريكية وفي هاتين الجامعتين (كامبردج وجوتنجن) بدأ أوبنهايمر يضع بصماته على نظرية الكم حيث ذاع صيته كعالم فذ في مجال الفيزياء النظرية.


    في ثلاثينات القرن العشرين، أقحم اوبنهايمر نفسه في عالم السياسة حيث بدأت ميوله السياسية اليسارية في التبلور مدفوعا بظهور النازية في ألمانيا والكساد الاقتصادي العظيم الذي أصاب الولايات المتحدة و لم يتردد في الإعراب عن تعاطفه علناً مع الحركات اليسارية في الولايات المتحدة و تحديدا تلك ذات الصلة بالحزب الشيوعي الأمريكي حيث كان يقدم لها تبرعات سنوية وهو الأمر الذي تسبب له في مشكلات أمنية عديدة عندما التحق بمشوع القنيلة النووية في عام 1941.

    انضم أوبنهايمر خلال الحرب العالمية الثانية إلى (مشروع مانهاتن) لتطوير الأسلحة النووية الأولى، حيث اسندت إليه مهمة قيادة مجموعة مكونة من حوالي 1500 موظف بين عالم فيزيائي وكميائي وجندي عادي لتصميم أول قنبلة ذرية في معامل (لوس الا موس) السرية في ولاية نيو مكسيكو واستطاعوا بفضل الدعم الامحدود من الحكومة الأمريكية للمشروع في انتاج القنبلة التي تمت تجربتها في السادس عشر من يوليو عام 1945 حيث انفجرت القنبلة بقوة تعادل انفجار 18 ألف طن من مادة تي ان تي.

    كانت مهمة اوبنهايمر الأولى تتلخص في حساب (الكتلة الحرجة) لعنصر اليورانيوم 235 أي حساب كمية اليورانيوم المطلوبة للحفاظ على سلسلة التفاعل.

    وبعد 3 أيام القيت القنبلة النووية الأولى المعروفة باسم "الصبي الصغير" على مدينة هيرو شيما والثانية المعروفة باسم "الرجل السمين" على مدينة ناجازاكي، وفنيت المدينتان ومن ثم ركعت اليابان وقررت الاستسلام وتوقفت الحرب.


    تبعا للاحصائيات اليابانية فقد تسببت قنبلة ناجازاكي في مقتل 70000 شخص، فضلا عن 130000 جريح من بينهم نحو 43000 جراحهم خطيرة وقد أعلنت قيادة الحلفاء في عام 1946 أن ضحايا هيروشيما هم 78150 قتيلا ، 13983 مفقود ، 9428 جراحهم خطيرة ، 29997 جراحهم خفيفة!

    احتفل اوبنهايمر بانتهاء الحرب و بنجاح (مشروع مانتهان)، لكن العدد الكبير من القتلى والجرحى والتشوهات نتيجة الإصابة بالإشعاع الذري الناجم عن القنبلتين أثر في نفسه كثيرا، وجعله يشعر بندم بالغ، فأبلغ المسؤولين الحكوميين بأن معظم العلماء في المشروع لن يواصلوا عملهم وقال للرئيس الأمريكي هاري ترومان: "اشعر بأن يدي ملطخة بالدماء"، فرد ترومان قائلاً: "لا تهتم ستزول الدماء عندما تغسلهما"!

    في شهر أكتوبر من العام نفسه قدم أوبنهايمر استقالته من منصبه كمدير لمختبر (لوس آلاموس) وحصل في الوقت نفسه على اعتراف وتقدير الأمة الأمريكية بوصفه (أبو القنبلة النووية) وتمت ترقيته بعد استقالته من المشروع إلى مستشار علمي للحكومة الاتحادية ولكن على الرغم من منصبه الكبير هذا فقد كان يضغط بقوة من أجل التوصل إلى آلية لتحقيق رقابة دولية على الطاقة الذرية ولذا تم تعيينه رئيساً للهيئة الاستشارية العامة للجنة الطاقة الذرية.

    في الفترة بين عامي 1947 و1952, استلم أوبنهايمر منصب مدير معهد الدراسات المتطورة في برينستون وهو المعهد الذي أصبح مركزاً رائداً في الفيزياء النظرية وجذب إليه باحثين بارزين ومعروفين في العلوم الاجتماعية والإنسانيات , كما تولى العديد من المناصب في لجان الطاقة الذرية الأميركية.

    بعد أن أعلن الاتحاد السوفيتي نجاحه في تفجير قنبلته النووية, ظهرت دعوات في الأوساط العلمية والعسكرية الأميركية , تنادي بضرورة التوصل إلى اتفاقيات للحد من تطوير القدرات العسكرية النووية وتحذر من سباق تسلح في هذا المجال , غير أنة في المقابل ظهرت دعوات أخرى تطالب بالعمل على تطوير القنبلة الهيدروجينية , من جهته عارض أوبنهايمر الفكرة معتبراً أن هذا السلاح نوع من (أسلحة الإبادة الجماعية) إلا أن معارضته ذهبت أدراج الرياح بعد موافقة الرئيس الأمريكي ترومان على هذه الفكرة في عام 1950.

    أسهمت معارضته العلنية لتطوير القنبلة الهيدروجينية في جعله هدفاً للسياسيين وفي ديسمبر 1953 تسلم خطابا من لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي يتضمن أربعة وعشرين اتهاما دفعت به الى ساحة المحكمة عام 1954 بتهمة الخيانة العظمى وتسريب أسرار نووية إلى الاتحاد السوفيتي.

    واستمرت المحاكمة ثلاثة أسابيع، ونشرت وثائقها بعد ذلك في تقرير كبير بعنوان (حول مسألة أوبنهايمر)، وانتهت اللجنة إلى اعتبار اوبنهايمر خطرا على أمن الولايات المتحدة!

    عاد أوبنهايمر إلى الحياة الأكاديمية وظل يشغل منصب مدير معهد الدراسات المتطورة في برينستون حتى العام 1966 ثم استقال بعدها.

    في عام 1967 مُنح أرفع جائزة علمية هي جائزة (فيرمي) لكن اغتيال الرئيس كنيدي حال دون تسليمه اياها فسلمها له الرئيس جونسون.

    وفي الثامن عشر من فبراير عام 1967 , توفي روبرت أوبنهايمر في مدينة بريستون الأميركية جراء إصابته بسرطان الحنجرة عن عمر يناهز 62 عاما.



    مخترع الهاتف
    الكسندر جراهام بل
    1847-1922
    ودع بل الدنيا دون أن يحقق حلمه الحقيقي .. لقد وعد زوجته الحبيبة ((مابل))أنه سيخترع لها جهازا ًيمكنها من الكلام ولكنه لم يفعل ، وبقيت الزوجة من بعده لتقضي البقية الباقية من حياتها كما هي صماء بكماء.
    ولد الكسندر جراهام ل في ادنبره باسكتلندة عام 1847 ، واستقر منذ عام 1871 في الولايات المتحدة الأمريكية ،وحصل على الجنسية الأمريكية ، وتزوج من أمريكية تدعى مابل أنجبت له لأربعة أولاد،صبيان ماتا وابنتين.
    في البداية استقر بل في بوسطن بولاية ماساشوستس وهناك اخترع التلفون صدفة أثناء محاولته صنع جهاز الصم أن يسمعوا ، فوظيفته الأساسية منذ عام 1880 هي مدرس فيسيولوجيا الصم والبكم .. وكان يجري كل مساء تجارب على ما يسمى بالبرق
    التوافقي ، وهو عبارة عن نيضة تستخدم لإرسال عدة رسائل في وقت واحد وسلك واحد.
    أما حكاية الأختراع فكانت على الشكل التالي:في 2 حزيران 1875 تعطلت احدى القصبات الفلزية للبرق التوافقي ، فجذب توماس واطسون، مساعد بل ،القصبة لفكها فوصل الصوت إلى بل ، الذي كان في غرفة مجاورة .. وفي 10 اذار 1876 ، كان بل يجري اختباراً على مستقبل جديد بينما جلس واطسون في غرفة اخرى ينتظر الرسالة،وفجأة سكب بل بعض الحمض على ملابسه من بطارية ،مما جعله يصيح قائلا ً :تعال هنا يا مستر واطسون ، انني اريدك .. فهرع واطسون إلى الغرفة صائحا ً: "لقد سمعت كل كلمة تفوهت بها يا مستر بل وبوضوح تام" .. وهكذا اخترع بل
    أول هاتف ، ثم عرض اختراعه في المعرض المئوي في فيلادلفيا في حزيران من العام نفسه.

    وفي تشرين الأول من العام ذاته،اجرى بل وواطسون اول مكالمة بعيدة المدى ذات اتجاهين ،عر مسافة طولها 3 كم



    مخترع التلسكوب العاكس ::// اسحق نيوتن




    فيلسوف وعالم رياضي وفلكي انجليزي ,, ولد بعد وفاة ابيه ,,شكى مدرسوهـ انه لايهتم بما يقولون كثيراً ..

    فاخرجته امه من المدرسه ..ومع ذالك دخل جامعة كمبريدج ,, اول من اهتدى الى ان الضوء مكون من كل الوان الطيف ..

    كما انه درس قوانين انعكاس الضوء وانكساره ,, وصنع اول تلسكوب عاكس عام1668م ,, اعظم اكتشاف له هو قوانين

    الحركه والجاذبيه ..





  6. #6
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    مخترع الهوت ميل



    صابر باتيا







    مخترع اكبر وأضخم بريد الكتروني في العالم وهو بريد الهوت ميل المخترع الهندي الذي اخترع لنا الهوت ميل ... نعم لا تتعجبون فالمخترع ليس امريكي بل هو هندي ..

    البريد الساخن ( الهوت ميل ) هو اكثر ما يستخدم من انواع البريد حول العالم وهو تابع لشركة ميكروسوفت الامريكيه وهو ضمن بيئة ويندوز التشغيليه وخلف هذا البريد الساخن قصة نجاح شخصيه تستحق ان نذكرها وخصوصا كما يبدو من اسم صاحبها انه مسلم ، فصاحب هذا الأختراع هو : صابر باتيا.ففي عام 1988 وقدقدم صابر الى امريكا للدراسه في جامعة ستنافورد وقد تخرج بامتياز مما اهله للعمل لدى احدى شركات الانترنت مبرمجا وهناك تعرف على شاب تخرج من نفس الجامعه يدعى : جاك سميث . وقد تناقشا كثيرا في كيفية تاسيس شركتهما للحاق بركب الانترنت وكانت مناقشاتهما تلك تتم ضمن الدائره المغلقه الخاصه بالشركه التي يعملان بها وحين اكتشفهما رئيسهما المباشر حذرهما من استعمال خدمة الشركه في المناقشات الخاصه عندها فكر (صابر) بابتكار برنامج يوفر لكل انسان بريده الخاص وهكذا عمل سرا على اختراع البريد الساخن واخرجه للجماهير عام 1996 وبسرعه انتشر البرنامج بين مستخدمي الانترنت لانه وفر لهم اربع ميزات لا يمكن منافستها
    والمميزات هي كما يلي :

    1) ان هذا البريد مجاني
    2) فردي
    3) سري
    4) ومن الممكن استعماله من اي مكان بالعالم.

    وحين تجاوز عدد المشتركين في اول عام العشرة ملايين بدأ يثير غيرة ( بيل جيتس) رئيس شركة ميكروسوفت واغنى رجل في العالم وهكذا قررت ميكروسوفت شراء البريد الساخن وضمه الى بيئة الويندوز التشغيليه وفي خريف 97 عرضت على صابرمبلغ 50 مليون $ غير ان صابر كان يعرف اهمية البرنامج والخدمه التي يقدمها فطلب 500 مليون $ وبعد مفاوضات مرهقه استمرت حتى 98 وافق صابر على بيع البرنامج بـ 400 مليون دولار على شرط ان يتم تعيينه كخبير في شركة ميكروسوفت واليوم وصل مستخدموا البريد الساخن الى 90 مليون شخص وينتسب اليه يوميا ما يقارب 3000 مستخدم حول العالم .
    اما صابر فلم يتوقف عن عمله كمبرمج بل ومن آخر ابتكاراته برنامج يدعى (آرزو) يوفر بيئه آمنه للمتسوقين عبر الانترنت وقد اصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه رئيس امريكا السابق بيل كلينتون والرئيس شيراك ورئيس الوزراء الهندي بيهاري فاجباني.
    وما يزيد من الاعجاب بشخصية صابر انه ما ان استلم ثروته حتى بنى العديد من المعاهد في بلاده وساعد كثيرا من الطلاب المحرومين على اكمال تعليمهم ( حتى انه يقال ان ثروته انخفضت بسرعه الى 100 مليون $ )
    ان صابر قصة نجاح مميزه تستحق الدراسه والثناء والتأثر بها كما انه نموذج وفاء كبير جدا لبلاده.





    مخترع المصعد ::// أمرثيس





    مخترع القطار:://فايل




    مخترع المكواه ::سيلي


    المخترع المغربي عبدالله شقرون


    رغم أن عمره لم يتجاوز الـ24 ربيعا إلى أن المخترع المغربي عبد الله محمد شقرون مزداد بلغت 25 اختراعا مختلفا تنوعت ما بين اختراعات خاصة بميكانيكا السيارات إلى اختراعات أخرى عسكرية والطبية، ورغم أن اختراعاته كلها نالت إعجاب المتخصصين إلا أنه لم يجد من يقدر ويحتضن موهبته واختراعاته التي نال عليها العديد من الجوائز في المحافل المحلية والدولية، يروي المخترع قصته في السطور التالية..

    بتاريخ 5غشت 1984 بمدينة تطوان -المملكة المغربية- ولدت وسط أسرة ميسورة الحال مكونة من أب عامل بهولندا وأم ربة بيت وأربعة أخوات، اهتم والدي منذ صغري بتعليمي القرآن الكريم لذلك ألحقني بكتاب وكان هذا بمثابة وضع الركيزة الأساسية لي، بعدها التحقت الروضة ثم المدرسة، وكنت مجتهدا في الدراسة حتى السنة التاسعة إعدادي التي رسبت فيها- كان عمري حينها 15 سنة".

    لم يكن رسوب شقرون نقطة يأس أبدا، بل كانت نقطة الانطلاقة له، إذ عمد إلى رسم الخطوط العريضة التي ستسير عليها حياته العملية والعلمية، وكما تقول الحكمة "رب ضارة نافعة"، وهذه الحكمة هي التي آمن بها في فترة كبوته، ويقول عن هذا الحدث:

    "كان هذا الرسوب صدمة لي ولأسرتي، ولكني استغللتها لصالحي بأن جلست مع نفسي وبرمجت رسالتي في الحياة وكتبتها وبدأت بتطبيقها بأن كررت تلك السنة الدراسية ونجحت فيها ودخلت التكوين المهني شعبة ميكانيك السيارات رغم امكانية اكمال الدراسة وفي بداية التكوين - السنة الاولى - بدا تفوقي بشكل ملحوظ وكان ذلك بسبب انتهاجي لمنهاج التعلم إلى جانب منهاج التعليم المتبع في المؤسسة التكوينية بحيث درست محرك السيارات بأنواه دراسة معمقة وبعده درست محركات الطائرات ومن ثم محركات البواخر وكانت نتيجة هذا الجهد اختراعي للمحرك الدوار المدور مربع في شهر مايو 2002 وفي السنة الثانية كان استادنا يكلفني بتعليم زملائي في أغلب الحصص".

    يتابع عبدالله شقرون: "وبعد إكمالي الدراسة بدأت العمل في إحدى ورشات ميكانيك السيارات وفي 9 ديسمبر 2004 قدمت طلب الحصول على براءة الاختراع وحصلت عليها في مارس 2005 وصنفت كأصغر مخترع يقدم اختراعا بذلك الحجم التكنولوجي -المحرك الدوار المدور مربع- وبعد ذلك أجريت بحثا دوليا حوله بمدينة لاهاي -هولندا- وكان الرد إيجابيا بعدم وجود المثيل المطابق".

    "كانت مفاجئتي لا توصف حين وجدت أن أغلب تلك النتائج المرفقة بالرد مصدرها الولايات المتحدة وبعد هذا عرضت الاختراع على الأساتذة والمختصين في المجال التكنولوجي داخل المغرب وخارجه وكان إعجابهم كبيرا جدا ولكن وبعد أن تم عرضه على وزير الصناعة بالمغرب قال لي إن المغرب لا يزال بعيدا جدا عن مستوى هدا الاختراع".

    "حينها أحسست أنني أدور في دائرة مغلقة، لذلك اتجهت إلى التفكير في اختراع شيئا أبسط، وبالفعل نجحت في اختراع جهازا أوتوماتيكيا لتنظيف زجاج العمارات الزجاجية بدون أي مجهود بشري ويصلح أيضا للسيارات والحافلات بحيث ينظف زجاجهما بنسبة مئة بالمئة وبعد مشاركتي به في مسابقة للمبتكرين تجرى بالمغرب حصلت على الميدالية الذهبية من الناحية التقنية والفنية ولكن قالوا لي أنه لا يصلح بالمغرب لعدم وجود العمارات الزجاجية".

    الردود القاسية للمخترع عبدالله شقرون جعلته يغير مجال اختراعاته كليا، ولجأ إلى التفكير في المجال الحربي وهذا ما تم بالفعل، ويوضح ذلك المخترع بقوله:

    "هداني تفكيري إلى اللجوء إلى المجال الحربي وهذا ما حدث بالفعل في بداية عام 2004، ونجحت في اختراع بعض الأسلحة المتطورة تكنولوجيا، وكانت نتيجة هذا أن عرضت علي أكاديمية الخوارزمي الدولية بطهران عن طريق مديرها ان التحق للدراسة بها مجانا ولكن لم يكتب لي ذلك كما أن الدكتور زغلول النجار نصحني بالتواصل مع القوات المسلحة المصرية".

    يتابع شقرون: "حتى هذه الساعة التي أكتب فيها رسالتي وصل عدد اختراعاتي لأكثر من 25 اختراعا أغلبها في المجال الحربي وحاليا أنا بصدد اختراع آلة لتنظيف جهاز الفحص الداخلي للجهاز الهضمي بنسبة مئة بالمئة وفي زمن أقل من 10 دقائق".






    مخترع آلة حلاقة الذقن الكهربائية هو : جاكوب شيك عام 1931م


    مخترع النظارة الطبية هو :روجر بيكون عام عام 1268م

    مخترع المحرك الذي يعمل بالبترول هو : ميجفريد ماركوس

    مخترع الميكروفون هو : شارلز هويتستون

    مخترع المسجل هو : فلاديمير بولسون عام 1899م

    مخترع المنبه هو : أنطوان اٍيدييه عام 1847م

    مخترع آلة التصوير الملون هو : جبريل ليمان عام 1891م

    مخترع الدراجة هو : كيرك باتريك ماكميلان 1839

    مخترع مكبر الصوت : أرنس ويرمر 1877م




  7. #7
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    مخترع الباراشوت : بلانشار 1785م

    مخترع التليسكوب اللاسلكي : جروت ريبر 1942م

    مخترع طفاية الحريق : ألكسندر رولان 1905م

    مخترع التلغراف الكهربائي : شارل وتيستون

    مخترع الكاميرا : جورج اٍيستمان 1888م



    مخترع الرادار الحديث : واطسون واط


    واطسون ـ واط، السير روبرت ألكسندر

    (1892 - 1973). مهندس إلكترونات أسكتلندي ومخترع، ساعد في تطوير الرادار. ففي عام 1935م سجل براءة اختراع رادار يمكنه كشف وتتبع طائرة في الجو. وفي عام 1919م اخترع شكلاً أوليًا لجهاز لاسلكي لتحديد الاتجاه عندما كان يعمل في مكتب الأحوال الجوية البريطاني.

    ُولد واطسون ـ واط في بريشين بأسكتلندا، وتخرج في الكلية الجامعية بجامعة سانت أندروز، ومنح لقب فارس عام 1942م


    مبدأ عمل الرادار:




    مخترع الباركود : وودلاند
    الشفرة الخيطية أو باركود هي شفرة مكونة من أنماط مختلفة على شكل نقاط أو مربعات أو اشكال سداسية هندسية وأشهرها يأتي على شكال خطوط متوازية ذات عرض ومسافات.

    الشفرة الخطية أو الكود بار الذي يأتي على شكل خطوط متوازية هو عباره عن سلسله من الأعمده السوداء تتخللها أعمدة بيضاء.

    أول من اخترع الباركود هو "ماكس بادك" عام 1880 إلا أنه ونظرا لضيق ذات اليد لم ير مشروعه النور. وفي عام 1932 قام طالب الدراسات العليا والاس فلينت بكتابة بحث "البقالة الألي" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتممة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

    وفي عام 1948 قام برنارد سلفر وهو طالب متخرج من معهد دريكسل التكنولوجي بالتعاون مع أصدقائه نورمان جوزيف وودلاند ونورمان جوهانسن بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

    قام بعدها وودلاند بالعمل على تطوير النظام وتقليل تكلفته وقام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 اكتوبر عام 1952.

    كيفية قراءة البار كود:
    قارئ الباركود هو عبارة عن ماسحة ضوئية أو قارئ ضوئي يسلط شعاع من الليزر عليه ثم يرتد مرة أخرى من خلال الأعمدة البيضاء فقط حيث أن الأعمدة السوداء تمتص الضوء ولا تعكس الشعاع مرة أخرى. يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعه المنعكسه و من خلالها يقوم بأرسال هذه البيانات إلى جهاز كمبيوتر يعمل على مطابقة هذه الشفرة على الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل السعر والكمية والمنتج الخ..

    استخدامات الشفرة الشفرة الخيطية أو الباركود:
    إن للبار كود استخدامات عديدة نذكر منها:
    1) محلات البقالة والمتاجر حيث يتم تصنيف المنتجات في المخازن وبيعها للجمهور بسهولة ويسر.
    2) فهرسة الوثائق وإدارة المستندات.
    3) مكاتب تأجير السيارات وتذاكر الطيران والقطارات وإدارة البريد.
    4) تذاكر المباريات والسينما والمسارح.

    حتى أن الباحثين قاموا بوضع باركود صغير على النحل لتعقب عملية عادات التزاوج في هذه الحشرات!! والقائمة تطول.





  8. #8
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    ألفريد نوبل // مخترع الديناميت


    ألفرد نوبل (21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896). هو مهندس و كيميائي سويدي. وكان قد اخترع الديناميت في عام 1867م، ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه.



    عمل ألفريد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1867م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم كما انه تزوج في حياته امرأه و لكن لم يكن له نصيب في أن ينجب ولدا و هكذا عاش وحيدا و مات وحيدا ,وحينها شعر بالأسى والحزن لأنه لايوجد من يحمل ثروته وعلمه من بعده .. فقرر التبرع بثروته وريعها في جائزة تقدم سنويا على مستوى العالم ككل في كل من الادب والعلوم والهندسة وغيره من العلوم الكثيرة.


    مخترع الصاروخ الفضائي : سيرجي كورليوف

    مخترع مانعة الصواعق : فرانكلين 1752

    مخترع المغناطيس الكهربائي : ستيرجون 1825

    مخترع البوصلة : المارسبيري 1911

    مخترع التكييف : كارير 1911

    مخترع القلم الرصاص : كونتي 1792

    مخترع البندقية : مورز

    مخترع آلة التصوير الشمسي : داجير 1839

    مخترع مقياس فهرنهيت : فهرنهيت 1709

    مخترع طريقة التجميد للأغذية : بيردذي






    صور لساعات قديمه

    من اختراعات علماء المسلمين



    حوالى عام 807 م ارسل الخليفة العباسى هارون الرشيد هدبة عجيبة لصديقه شارلمان ملك الفرنجة, وكانت الهدية عبارة عن ساعة ضخمة بإرتفاع حائط الغرفة تتحرك بواسطة قوة مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية بعدد الساعات فوق قاعدة نحاسية ضخمة فيسمع لها رنين موسيقى... وفى نفس الوقت يفتح باب من الأبواب الاثنى عشر المؤدية الى داخل الساعة ويخرج منها فارس يدور حول الساعة ثم يعود...وهكذا فى كل ساعة...
    لكن رهبان القصر اعتقدوا ان بها شيطان يحركها, فتربوا بها ليلا وحطموها
    وتواصل مراجع التاريخ بان العرب طوروا هذا النوع من الألات لقياس الزمن بحيث انه فى عهد الخليفة المأمون أهدى الى ملك فرنس ساعة أكثر تطورا تدار بالقوة الميكانيكية...
    فبرع العلماء العرب المسلمين فى هذا العلم و سمى بعلم "الحيل" وهو ماعرف عند الأغريق بالميكانيكة...

    ومن أشهر علماء المسلمين فى علم الحيل أولاد موسى بن شاكر وهم: محمد وحمد والحسن(873 م), وقد ألفوا كتاب"الحيل النافعة" وكتاب "الالة التى تزمر نفسها صنعة بنى موسى بن شاكر "...
    ومن الاختراعات التى وصفها المؤرخون بكثير من العجاب الة رصد فلكى ضخمة...تعمل فى مرصدهم وتدار بقوة دفع مائية وهى تبين النجوم فى السماء وتعكسها على مراّة كبيرة,
    وأخترع احمد بن موسى قنيلا اليا يشعل الضوء لنفسه وترتفع الفتيلة تلقائيا ويصب الزيت بنفسه, وصمم بحيث لا يمكن للرياح اطفاءه .....

    ومن العلماء المسلمين ايضا الأندلسى عباس بن فرناس(878 م) صاحب العيد من الاختراعات منها (اليقاته) لمعرفة الأوقات وهى تسير بقوة دفع مائية... ومنها ايضا القبة السماوية لمحاكاة البرق والرعد....

    ومن هؤلاء ابن يونس المصرى (1009 م) ويذكر عنه سارتون فى موسوعة "تاريخ العلم" انه اول من اخترع البندول واكتشف قوانين ذبذبته وذلك قبل جاليليو ( 1624 م) بستة قرون....

    ويعتبر العالم المهندس بديع الزمان الجزرى (توفى عام 1184 م) شيخ علماء المسلمين فى علم الحيل,
    وقد الف كتاب "الحيل الجامع بين العلم والعمل", ويسمى فى اوروبا ب"الحيل الهندسية"...
    والجزرى هو اول من اخترع الانسان الالى المتحرك للخدمة فى المنزل... طلب منه الخليفة ان يصنع الة تغنيه عن الخدم كلما رغب فى الوضوء للصلاة, فصنع له الة على شكل غلام منتصب القامة وفى يده ابريق ماء والاخرى منشفة, وعلى عمامته يقف طائر فإذا حان وقت الصلاه يصفر الطائر ثم يتقدم الطائر نحو سيده و يصب الماء فى الأبريق, حتى ينتهى من الوضوء فيقدم له المنشفة ثم يعود مكانه..


    مكتشف كوكب زحل//وليم هرفل



    مخترع السفينة البخارية//الأمريكي فينتش






  9. #9
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    ليلى عبد المنعم.. أم المخترعين


    أ.ليلى عبد المنعم


    سيدةرصيدها من الاختراعات تخطى المائة اختراع في جميع المجالات، ولكنها لم تحصل على براءة اختراع واحدة من أكاديمية البحث العلمي في مصر.

    رغم ذلك أطلق عليها البعض لقب "أم المخترعين"؛ نظرًا لاختراعاتها الكثيرة. وفي مؤتمر "جلوبل" بلندن تسلمت وسام استحقاق عالمي، وكان ترتيبها الثالث بين ألف عالم من جنسيات مختلفة في المسابقة التي تقام سنويًّا بلندن، وقالت عنها لجنة التحكيم في المؤتمر "أم المخترعين التي تعمل في صمت أبو الهول وشموخ الأهرامات".

    وعلى الرغم من أن جائزة "جلوبل" لا تمنح إلا للعلماء الذين لهم باع طويل في مجال الاختراعات فإن لجنة التحكيم وجدت أن رصيدها من الاختراعات المسجل بأكاديمية البحث العلمي هو اختراع فائق لأي باع من الاختراعات تقدم به عالم في المسابقة فأطلقوا عليها لقب "أم المخترعين" قائلين بأن هذا العدد من الاختراعات غير مسبوق في مصر أو خارج مصر".

    ووسط شعورها بالفخر أثناء تسلم الجائزة في موكب الصحافة والإعلام الذي أحيطت به، توقعت المهندسة ليلى أن ذلك سيكون بداية الانطلاق على أرض الوطن "مصر"، كما تصورت أنها ستحصل على جائزة الدولة التشجيعية عند عودتها مباشرة، ولكنها فوجئت بما عجزت عن استيعابه حتى الآن.. فلم يسمع عن الجائزة أحد، ولم يهتم بوصولها سوى ابنتها التي لم ترَ والدتها وهي تتسلم الجائزة؛ لأن وسائل الإعلام لم تنقل شيئًا عن الحدث وكأن شيئًا لم يحدث.

    النشأة والتكوين

    ليلى عبد المنعم من مواليد السيدة زينب 1949، لأسرة اشتهرت بتماسكها، فوالدها رغم عمله كان عليه متابعة أولاده في الدراسة وكان حريصًا على تفوقهم، والأم كان عليها توفير ما يلزم لاحتياجات الأسرة، وكان هذا التماسك هو سرّ نجاحها وأخواتها الخمسة.

    وتحكي ليلى قائلة بأن نشاطها الوحيد أثناء الإجازات كان البحث عن كتب الدراسة للعام الدراسي الجديد، والانتهاء من مذاكرتها قبل أن تبدأ السنة الدراسية، وكان هذا سرّ تفوقها، ولا تتصور أنها حصلت على إجازة في يوم من الأيام. فهي تفضل القراءة والهدوء على أي شيء آخر.

    وعن بداية علاقتها بالابتكار تقول: "بدأت علاقتي بالابتكار والقدرة على التخيل منذ صغري. وفي أثناء دراستي الإعدادية ابتكرت نظرية هندسية فوجئ والدي بأنها أضيفت للكتب المدرسية في العام التالي باسم المدرس الأول للمادة، فظل يتابع نشاطي وابتكاراتي وحرص بعد حصولي على الثانوية العامة أن يلحقني بدراسة تدعم موهبتي في الابتكار والاختراع، فألحقني بأحد معاهد التكنولوجيا في حلوان، وكان القائمون على التدريس فيه مدرسين ألمان، في إطار منحة لمصر من ألمانيا".

    وتكمل قائلة: "كان التحاقي للدارسة بالمعهد بعد سحب أوراقي من كلية الطب البيطري؛ لتشهد دراستي بالمعهد تفوقًا علميًّا كبيرًا، الأمر الذي جعل مدرسي المعهد يطلبون من والدي الموافقة على سفري إلى ألمانيا لاستكمال دراستي هناك، ولكن والدي رفض العرض".

    بعد سنوات تكرر عرض السفر من خلال عملها بإحدى الشركات الأجنبية بالسعودية؛ ليكون الرفض هذه المرة من زوجها، وهكذا ظلت موهبتها في إطار الهواية.

    وقد تنبهت إلى حقيقة قدراتها أثناء دراستها بجامعة القاهرة للحصول على دبلومة في الهندسة الميكانيكية والهيدروليكية -وذلك من أجل ترك بصمتها في عملها كمهندسة أولى ورئيسة قسم التصميم والتنفيذ بمرفق مياه القاهرة- حيث قدمت فكرة مغسلة أوتوماتيكية بحوضين ذات دورة هيدروليكية للمياه تصلح للفنادق وتوفر 50% في الكهرباء وفي المساحيق؛ لتقدمها إلى أكاديمية البحث العلمي لنيل براءة اختراع.

    طريق الابتكارات




    صورة لها مع أحد اختراعاتها!!

    ومن أهم الاختراعات التي توصلت إليها وأهّلتها للحصول على وسام الاستحقاق العالمي "بحيرة صناعية" بها ركائز لإطلاق المركبات الفضائية للقضاء على التلوث البيئي والاستفادة من الطاقة الناتجة من خلال تحلل العادم الخارج من المركبة في ماء البحيرة، فيكون الأكسجين بدلاً من ثاني أكسيد الكربون، ويترسب بقية العادم في ماء البحيرة.

    أما فكرة "الإنسان الآلي" المخصص للبحث عن المتفجرات كان السبيل لحصولها على وسام وزارة الداخلية باعتباره أفضل اختراع مضاد للألغام، وهو عبارة عن إنسان آلي في حجم الحشرة مصمم للبحث عن المفرقعات بـ"الريموت كنترول".

    وابتكرت "ليلى" مصعدًا لكابينتين رأسيتين. وفكرته تتلخص في أنه يتم تعويض الثقل بكابينة ثانية تحقق التعادل مع الكابينة الأولى، وبالتالي يتضاعف عدد الأفراد الذين يقلهم المصعد، كذلك ابتكرت معدّة لجمع القمامة بطريقة صحيحة، وكمامة لمنع الشخير وهي عبارة عن أسطوانة أكسجين صغيرة ملحق بها كمامة توضع على فم الشخص عندما يبدأ في عملية الشخير، وذلك لمدة دقائق حيث تنظم عملية التنفس لديه فيتوقف بالتالي عن الشخير، كما ابتكرت جهازًا لعلاج الصداع النصفي، ومغسلة ومكنسة بالريموت كنترول وبالكمبيوتر، وجهازًا ضد طفح البالوعات، وجوانتي (قفازًا) عازلاً للكهرباء.

    كذلك اخترعت إطارًا للعجلات من النوع الصلب المدعم الممتص للصدمات، بحيث تكون الإطارات من عمر الآلة لا تتغير، وذلك مثل التروس التي تسير عليها الدبابات فهي لا تتغير. كما ابتكرت سيارة مضادة للانفجار بمكونات تحمي من داخلها من أي لغم أو انفجار.

    اختراع وآية قرآنية

    وقد ابتكرت "ليلى" خرسانة ضد الزلازل والصواريخ اقتبسته من آية قرآنية في سورة الكهف تقول عنها: "جاءتني فكرة الاختراع عندما علمت أن مجموعة من العلماء الأمريكيين يجرون محاولات تصميم مبان تتحمل الهجمات الإرهابية، خاصة بعد الهجوم الذي تعرضت له الولايات المتحدة في سبتمبر 2001، كما شاهدت في الوقت نفسه برنامجًا تليفزيونيًّا علميًّا تحدث فيه مقدمه عن قيام اليابان بتشييد حائط يقاوم الزلازل بقوة 6.4 ريختر بسمك حوالي متر فأكثر.

    ومن ثَم لمست الحاجة لهذا الاختراع فبدأت في البحث على الفور بعد تذكري للآية القرآنية "آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا" وبحثت في كتب التفسير، وبدأت أتعرف على مكونات هذا الحائط الذي يصمد لأعتى الزلازل ولا تؤثر فيه الأسلحة الثقيلة أو الصواريخ، وهو عبارة عن خليط منصهر من الحديد والنحاس والبوتاس أي (الزفت)، حيث يتم بهذا الخليط بناء الحوائط أو القواعد الخرسانية أو عزل الأعمدة من خلال تبطينها، وكذلك المعرضة للرشح مثل المطابخ والحمامات!! وهذا الاختراع من الأسباب الرئيسية لحصولها على وسام الاستحقاق.

    وتضيف المهندسة ليلى قائلة: كل تلك الاختراعات تأتيها من خلال التفكير في الأشياء المحيطة بها، ومتابعتها للبرامج العلمية، وقراءة الموسوعات العلمية، ويكون هدفها هو تسهيل تطبيق الأشياء التي تساعدنا في قضاء حاجاتنا اليومية. ومن هنا نجد الارتباط الشديد بين اختراعاتها والواقع الذي نعيش فيه ويحيط بنا.

    100 اختراع بدون براءة

    ورغم قيامها بتسجيل الـ(101) اختراع في أكاديمية البحث العلمي منذ سنوات عدة، لكنها لم تحصل على براءة اختراع واحدة حتى الآن. والمعروف أن البحث الواحد يحتاج إلى أربع سنوات للحصول على براءة اختراع من متابعة تتطلب مجهودًا شاقًّا، ولكن دون جدوى.

    وهذا ما جعلها لا تلجأ للأكاديمية على الإطلاق فيما بعد، فهي ترى أن الروتين والميزانية المحدودة عوائق تحول دون ظهور الاختراعات الجديدة إلى النور، رغم أنه من المفترض تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات تقوم ببلورة الفكرة؛ لتصبح اختراعًا أو ابتكارًا علميًّا قابلاً للتنفيذ أو محاولة تحديثها وليس رفضها.

    وقد حصلت "ليلى عبد المنعم" على وسام الاستحقاق، وبعد حصولها على وسام الاستحقاق تسابقت الشركات الإنجليزية والألمانية في التعاقد معها لتنفيذ مخترعاتها في الوقت الذي لم تتعاقد فيه معها أي جهة مصرية. فتعاقدت معها شركة إنجليزية على (22) اختراعًا نُفِّذ منها (17) اختراعًا موجودين في الأسواق.

    أما الآن فهي تعمل مستشارة لشركة كندية بفرعها في القاهرة، ونتيجة لتعاونها مع الشركة قامت باختراع جهاز إنذار بسيط يحمي آبار البترول من الاشتعال، وهو عبارة عن أسطوانة قطرها أكبر من عمود حفار البترول بداخلها أسطوانة مملوءة بغاز الهيليوم المضغوط ومتصل بها مكبس يسقط بالضغط الهيدروليكي عند استشعار الإنذار بدخان حريق البئر، حيث يفتح أوتوماتيكيًّا ويخرج غاز الهيليوم، وبالتالي يبطل الاشتعال في الحال.

    طريقك للاختراع

    "طريقك للاختراع" أحد كتب أم المخترعين الذي تخاطب فيه أي شخص يريد أن يخوض في مجال الاختراعات ولديه الموهبة، وهو الكتاب الذي تعاقد القائمون على مؤتمر جلوبل لترجمته. وقد حقّق هذا الكتاب نسبة عالية من التوزيع على مدى سبع سنوات، حيث طبع للمرة الخامسة.

    أما الكتاب الثاني لأم المخترعين فهو يحمل عنوان "بيئة خالية من التلوث" تتحدث فيه عن التلوث بكل أشكاله حتى التلوث السمعي وطرق الحماية منه.

    وقد شجّعت "ليلى" الصغار والشباب على الاختراع من خلال رئاستها نادي المخترع الصغير "أندية العلوم الآن" لأكثر من ثلاثة عشر عامًا. ونفذت الكثير من اختراعاتهم.

    وهي ما زالت تنادي بضرورة الاهتمام بالصغار واكتشاف موهبتهم في الاختراع منذ الصغر، وتُعَدّ تجربتها مع ابنتها "إنجي" دليلاً على ذلك، فقد سجلت وهي طفلة (13) اختراعًا وحصلت على ثلاث ميداليات ذهبية.



    مخترع مكيف الهواء /الأمريكي كاريير





    مخترع ماكينة صناعة الزجاج / الأمريكي أوينز






  10. #10
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    فرشاة الأسنان / دوستا


    مخترع البالون /الفرنسي مونتغولفر





    مخترع الغواصة ::





    الهولندى فون دريبل

    أول غواصه صممت في عام 1620 على يد الهولندى فون دريبل حيث صمم غواصة صغيرة لها 12 مجداف غاصت في نهر التايمز على عمق 3.5 - 4.5 متر وسارت 15 ساعة .
    في عام 1776 قام الأمريكي دافيد بوشنيل ببناءغواصة صغيرة مصنوعة من البلوط بيضاوية الشكل لها ذراع تقوم بتشغيل محرك لولبي وأسماها السلحفاة أستخدمت في أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.
    أما الغواصة الحديثة فقد ظهرت عندما أمكن من تجهييز القوارب بمحرك كهربائي صممه الأمريكي جون فيليب هولند وبإضافة الجهاز الذي صممه السويدي ثورستين نوردنفلت إلى جهاز هولند وهو يعمل على قذف الطوربيد داخل السفينة أصبحت الغواصة سلاحا مؤثرا وقد سميت هذه الغواصة هولند وقد أنزلت في ميناء إليزبيث بولاية نيوجيرسي. عام 1897 وسارت فوق الماء بآلة تعمل بالجازولين وعندما تغوص تعمل بمحركات كهربائية تغذيها بطاريات في مجاميع وقد تم إستبدالها لاحقا بآلة الديزل بسبب قابلية الجازولين لأشتعال.
    خلال الحرب العالمية الأولى تمكن الألمان بصنع غواصات تدعى قوارب بو التي كان طول الواحد منها 87.3 متر وعرضها 8 أمتار.
    في عام 1929 تم بناء الغواصة الفرنسية سوركوف كان طولها 120 مترا وعرضها 9.8 أمتار وكان يوجد في مقدمة الغواصة مدفعان عيار 203 مم.
    وقد إخترع الألمان جهازا يعرف باسم شنوركل يسمح بإدخال الهواء إلى الغواصة أثناء وجودها تحت سطح الماء وقد أدى ذلك إلى زيادة سرعة الغواصة زيادة كبيرة.
    مع مرور الوقت أصبحت الغواصات تعمل بالطاقة النووية حيث تم عام 1954 ظهور الغواصة نوتيلوس وقد بلغ حجمها 103.3 متر طولا و8.6 أمتار عرضا وتستطيع الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958 كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة تصل إلى القطب الشمالي وقد تم من خلالها اكتشاف ممر بحري شمالي غربي



    مخترع إشارات المرور الضوئية /شركة ترافيك سيجنال الامريكية



    مخترع الصاروخ / الألمان





    المخترع الأمريكي أليشا أوتيس مخترع المصعد الكهربائي






    يعود اختراع المصعد الحديث
    إلى المخترع الأمريكي أليشا أوتيس ، والذي نشأ معتل الصحة ومعدما ويفتقر إلى التعليم الأكاديمي الجيد ، هذا علما بأن فكرة وجود المصاعد في الأبنية تعود إلى أكثر من 2400 سنة قبل الميلاد ، من قبل الفراعنة في الأهرامات ، والتي كانت تعمل على الطاقة البشرية أو الطاقة الحيوانية .

    إن ما ابتكره أليشا أوتيس كان عبارة عن نظام جديد وآمن للمصاعد يعتمد على ما يعرف بالكابح والذي يوفر أقصى درجات السلامة والأمان لمن هم في داخل هذه المصاعد .

    ويجمع الكثير من المتخصصين ، على أن اختراع المصاعد كان السبب المباشر في توسع المدن والأبنية فيها بشكل عامودي ، ولتظهر لاحقا ناطحات السحاب والتي تحتوي على العديد من المصاعد المتطورة والمريحة للغاية.

    تعتبر سيرة حياة المخترع الأمريكي أليشا أوتيس مثيرة للإعجاب والاحترام ، فقد ولد في عام 1811 في منطقة فيرمونت في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو الأخ الأصغر لستة أخوة ، كان فقير الحال ويعاني من إعتلالات صحية دفعته لترك المدرسة والهجرة إلى نيويورك حيث عمل هناك لمدة خمس سنوات ثم عاد إلى بلدته فيرمونت وأنشأ مطحنة قمح والتي حولها لاحقا إلى مصنع صغير لنشر الأخشاب ، وبسبب الركود الاقتصادي الذي شهدته البلاد في تلك الفترة الزمنية وتدهور حالته الصحية ، اضطر إلى غلق مصنعه المتواضع والانتقال إلى مدينة نيويورك حيث عمل في عام 1852 كموظف في معمل .

    أثناء عمله في ذلك المعمل لاحظ أنه يلزم رفع ألآت كبيرة إلى الطوابق العلوية ، فأخذ بتصميم مصعده الأول وقبل أن ينتهي من ذلك توقف العمل في المعمل بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد ، فأضطر إلى ترك عمله كموظف في ذلك المعمل واستدان بعض المال وأسس أول معمل لصنع المصاعد ، وفي عام 1853 عرض أول مصعد للبيع بمبلغ 300 دولار أمريكي ، ومع الأسف لم يقدم أحد على شراء أي منها .

    في عام 1854 عرض أوتيس مصعده ضمن فعاليات المعرض العالمي الذي أقيم في كريستال بالاس في نيويورك ، وقد انبهر الجمهور بهذا الاختراع ، وخصوصا عندما ركب أليشا في داخله وارتفع لمسافة 40 قدما ثم طلب من مساعده أن يقطع الحبال ، وبالفعل تم قطع الحبال وبقي المصعد في مكانه ولم يسقط على الأرض ، وبذلك حاز اختراعه على ثقة الجمهور وتم التأكد من انه آمن ويمكن الاعتماد عليه للتنقل بين الطوابق المختلفة ضمن البناء الواحد.
    تسابقت كبريات الصحف والمجلات على نشر تفاصيل هذا الاختراع الهام ، وانهالت على معمله طلبات الشراء وتوسعت الشركة التي أسسها أوتيس لتصنيع المصاعد لتشمل كافة قارات العالم ولتفتتح فروعا لها في أكثر من 200 دولة حول العالم.

  11. #11
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    مخترعات هامه شاهدها القرن العشرين

    اخترع (بريسبر إكرت) و(جون ماكلي) وهما من جامعة بنسلفانيا الأمريكية سنة 1946م جهاز الكمبيوتر الرقمي.

    * اخترع الترانزستور أو (الترانزستون) سنة 1948م بجهد موحد بواسطة فريق علمي ثلاثي هم (وليم شكلي) و(ووتر براتن) و(جون باردن).

    * اكتشاف تركيبة الحامض النووي المرمز له بالحروف اللاتينية (DNA) سنة 1953م من قبل (فرانز كريك) و(جيمس واتسون).

    * اخترعت حبوب منع الحمل سنة 1956م وخضعت لاختبارات طبية فنية لسنوات وفي سنة 1960م وزعت الحبوب تجارياً أول مرة سنة 1960م.

    * اكتشف الفضاء علمياً من أعالي الكون لأول مرة سنة 1961م حين انجزت أول رحلة علمية قام بها الإنسان للفضاء.

    * أول هبوط للإنسان على سطح القمر تم سنة 1969م.

    * اختراع شبكة (أربنت) للمعلوماتية في مقر وزارة الدفاع الأمريكية سنة 1969م، وهو ما أدى إلى ابتداع اختراع (انترنيت) في أوائل الثمانينيات وتحديداً سنة 1983م ومن ثم ابتداع الشبكة العالمية للمعلوماتية على مستوى العالم في أوائل سني التسعينيات.

    * تكليل نجاح الجهد العلمي الذي قام به (باتريك ستبتو) و(روبرت ادوارد) في بريطانيا في أبحاث الأخصاب وولادة أول طفلة أنابيب سنة 1978م التي أطلق عليها اسم (لويس براون).




    مخترع مسجل الرأس الصغير /الياباني اكيوموريتا

    مخترع قلم الفلوماستر /شركة بنتل اليابانية


    مخترع الشريط الممغنط /الألماني فيتنر فلومير

    مخترع آلة التصوير السينمائي /الفرنسي اوغست لفومير

    مخترع محول الحديد /البريطاني
    هنري بسمير

    مخترع صناعة الاسمنت الحديث /البريطاني أسبرين
    مخترع صناديق البريد /الفرنسي جان جاك رنوار



    مخترع ورق اللعب /الفرنسيين




    جايبلكم اختراعات رائعه 2009 لتسهيل الحياه


    صانعة الدونات ...فى دقائق تراها امامك





    وهذه توستر ولكن برسومات انتم تختارونها






    وهذه للى يحبون الهوت دوج بشده





    مخترع الدراجة الهوائية / الاسكتلندي ماكميلين



    مخترع الدراجة الكهربائية /الألماني غتليب دايملر





    مخترع مكينة الحلاقة الكهربائية / الأمريكي شيك



    مخترع الغسالة / الأمريكي فيشر




  12. #12
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817


    مجموعة اختراعات يابانيه 2009 للعاملين والمشغولين جداً


    هذه اداة لإستخراج حبوب الزره




    هذه توستر وقلاية بيض معاً





    اداة لعصر اكياس الشاى





    كارل اندرسون __________________ مخترع الإلكترون الموجب / 1937 / أمريكي ‏

    كارل بينز _____________________ مخترع السيارة / 1885 / ألماني

    كارل لاند شتاينر ________________ مكتشف فصائل الدم /‏

    كافنديس _____________________ مكتشف غاز الهيدروجين /‏

    كرماناك _____________________ مخترع لعبة الشطرنج /‏

    كريد _____________________ مكتشف عملية نقل الدم /‏

    كريستوف رودولف ______________ مبتكر علامة الجذر التربيعي /‏

    كريستوفر كولمبس ______________ مكتشف كوبا /‏

    كريستوفر لائام شولز ____________ مبتكر الآلة الكاتبة / 1868 / أمريكي

    كريستوفوري ________________ مخترع البيانو / 1710 / ايطالي

    كريل _____________________ مكتشف عملية نقل الدم / 1905 / أمريكي ‏

    كلود _____________________ مخترع لمبات النيون / 1915 / فرنسي




    مخترع سوري ...يبتكر أجهزة لا تخطر على البال!!


    تتصف اختراعات نبيل كريز الكثيرة رغم بساطتها بتحقيقها لشرطين أساسيين من شروط الاختراعات «الوطنية» العالم ثالثية، القابلة للحياة، فهي أولاً عملية (ليس فيها الكثير من التنظير) إن صح التعبير، بل تمكن مباشرة من حل مشكلة قائمة من مشكلات تعامل الإنسان اليومي مع منتجات التكنولوجيا وأدواتها أو تساهم في الاستفادة من ميزات هذه التكنولوجيا بشكل مبتكر لم يكن يخطر على بال، ونال فيها المخترع السوري براءات اختراع سورية، إضافة إلى براءات سعودية ببعضها الآخر ومسجلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و.........

    التقنية. ‏ وتساهم كذلك في جعل التعامل معها أسهل ودون مزيد من التكاليف المادية والتقنية المبالغ فيها، وثانياً هي اختراعات قابلة «بمقاييسنا المحلية» للتنفيذ والتحول إلى منتجات وطنية عامة الفائدة والاستثمار. في الحديث عن الاختراعات الثلاثة التالية للسيد كريز أمثلة واضحة عما سبق، وهي كلها انجزت أو قيد الانجاز قريباً، مبرد محركات السيارات ‏ ‏ نعلم أنه رغم وجود أنظمة تبريد متعددة ومتطورة لمحركات السيارات الحديثة، إلا أنها لاتحل دوماً مشكلات ارتفاع حرارة المحرك، خاصة في المناطق والبيئات الحارة حتى عندما تكون السيارات من النوع الفاره. ‏ مخفض أو مبرد درجة حرارة المحركات الذي حدثنا عنه نبيل كريز هو نظام تبريد مساعد وليس بديلاً عن نظام التبريد الأساسي المركب في السيارة عادة، يشبه في فكرة عمله الأساسية (كمادت الماء البارد) التي توضع على جبين المريض عند ارتفاع حرارته، فمهمته الأساسية المحافظة على درجة الماء داخل مبرد السيارة الأساسي دون ارتفاع (مرضي) يؤذي المحرك، وهو من ناحية الأداء *كما يؤكد المخترع* يتفوق على أنظمة التبريد الأساسية في المركبة والتي تكون عادة ذات تقنية عالية، ذلك رغم كلفته البسيطة التي لا تقارن بذلك. ‏ آلية العمل ‏ عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فوق الحد الطبيعي، يصدر حساس بديل (غير الحساس الأساسي لصباب الحرارة في المحرك) إنذاراً صوتياً، فيبدأ نظام التبريد المساعد بالعمل حيث يخرج الماء المضغوط من خزان النظام (أو خزان ماء ماسحات الزجاج) ويندفع عبر انبوب خاص منته بين مبرد السيارة الأصلي والمبرد البديل، وهو أنبوب معدني لولبي الشكل تتوزع على محيطه ثقوب نفذت بتوازن معين حسب قطره وشكله بحيث تؤمن رشحان الماء منه إلى الخارج دون زيادة أو نقصان لتبلل قماشا خاصا يغلف الأنبوب من الخارج. ‏ رشح الماء أمام مروحة نظام التبريد الأساسي أو أخرى اضافية يؤدي إلى خفض حرارة المبرد والماء بداخله الأمر الذي يخفض حرارة المحرك نفسه، وهو انخفاض يتم التحكم به حسب الحاجة. ‏ إن نظام التبريد الذي صممه كريز ونفذه وجربه يؤمن دورة كاملة للماء المضغوط عبر الأنبوب المغلف بالقماش الخاص والملاصق لمبرد السيارة الأساسي ما يعني انخفاضاً مباشراً وسريعاً لحرارة المحرك دون أية آثار جانبية، علماً أن النظام لا يحتاج إلى أي تعديل أو تغيير في المركبة التي سيضاف إليها ولا على نظام التبريد فيها وقد جُرِّب على سيارات «مرسيدس 500» التي يُشتكى من ارتفاع حرارة محركاتها دوما واثبت فعالية مباشرة، وهو عموما يحتاج الى ليتر واحد من الماء كل 20كم تقريباً. كما أنه يبقي المحرك في درجة حرارة مقبولة نسبياً إذا حدث عطل في نظام التبريد الاساسي بحيث يمكن السائق من الوصول إلى أقرب مركز صيانة و يساعد في الوقت نفسه على تبريد جو السيارة من الداخل. ‏ عوادم المحركات هواء للإطارات ‏ هذا الاختراع الثاني في أمثلتنا هو ذو فائدة مزدوجة لأنه يؤمن أولاً نفخ اطارات السيارة من نواتج الاحتراق في محركها دون الحاجة الى اسطوانات الهواء العادية، ويوفر شيئاً من تلوث البيئة. ‏ هو جهاز بسيط مركب على العادم مباشرة بعد إيقاف السيارة لكن مع ترك محركها يعمل، ويوصل جانبه الآخر بصمام تغذية الاطار بالهواء، وخلال ثوان قليلة يمتلئ الاطار، فكيف ذلك؟ ‏ يقوم الجهاز الذي صممه المخترع كريز بتصفية نواتج العادم من الشوائب الكربونية والرطوبة ويضغط ما تبقى من هذه النواتج ويحولهامن حيث الشكل الى (ما يشبه الهواء) لتؤدي نفس وظيفته في ملء الفراغ من الداخل، انما بتحقيق ميزات أفضل من الهواء نفسه، فنواتج العادم المضغوطة عبر الجهاز عندما يكون المحرك في حال دوران تنحصر داخل الإطار كما في حال الهواء وتحوله إلى اطار صلب خارجيا آمن وليس الى كتلة من الهواء المضغوط القابل للانفجار بسرعة عند ارتفاع درجة الجو أو تلقيه ضربة حادة من الخارج، هي تملئ الإطار حسب الحجم المطلوب لكنها تحافظ بنفس الوقت على ليونته وتمنعه من الانفجار لأنها لا تتمدد داخله مهما ارتفعت درجة حرارة الجو. وحتى لو اصيب الاطار «بمسمار» مثلاً فمحتوياته تتسرب في هذه الحال ببطء دون عنف وسرعة الامر الذي يحقق مزيداً من الأمان أثناء قيادة المركبة. ‏ «كريكو» كهربائي ‏ هو جهاز يؤدي نفس مهمات الرافعة اليدوية التي يستخدمها السائق عادة لتغيير إطار السيارة عندما «يبنشر»، لكن كهربائياً، ومن بطارية السيارة نفسها (12فولت) ويمكن وصله مباشرة من مأخذ (الولاعة الكهربائية). ‏ بعد تغذية الدينامو في الرافعة يبدأ بالعمل فيدور معه قضيب محلزن متصل بمسنن يؤدي بدوره إلى دوران مجموعة أخرى من المسننات التي تقوم برفع الجزء المحدد من السيارة او حامل الاطارات. ‏ الرافعة الكهربائية البسيطة التي صممها ونفذها المخترع كريز متكاملة في الأداء والعمل دورانها مع عقارب الساعة لينفذ وظيفة الرفع والدوران عكس ذلك هو للخفض، ويمكن التحكم باتجاه الدوران بمفتاح كهربائي متغير القطبية، وطاقة رفعها تصل حتى الطن، هي منفذة تجريبياً بمواد محلية متوفرة ما يجعل كلفتها منخفضة اذا ما انتجت بمواصفات صناعية. كذلك يمكن بإدخال بعض التعديلات البسيطة عليها الحصول على وظائف أخرى لهذه الرافعة.



  13. #13
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817
    { الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ~



    (نسيج)فازت خمس فتيات سعوديات، بجائزة المركز الثاني في المسابقة الدولية للاختراعات، والتي أقيمت في ولاية جورجيا في مدينة أطلنطا في الولايات المتحدة الأمريكية أخيرا، بمشاركة 80 دولة، عن اختراعهن جهاز يوضع على أسطح المباني لقياس سرعة الرياح.
    ويحتوي الجهاز على حساسات ترسل تنبيها فوريا عند هبوب الرياح والعواصف الرملية، مما يجعل الجهاز يعطي تنبيهات إلكترونية تقفل الأبواب والنوافذ مباشرة لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل.

    وقالت غفران المسعود، إحدى المشاركات في اختراع الجهاز، إن اختيارهن للمشاركة في المسابقة من مدارس جدة، كان من قبل إدارة الموهوبات، وضم الفريق المشارك الطالبات داليا القرني، وجمانة تركستاني، ورغد الثبيتي، وسلمى قوقندي.

    وأضافت المسعود: واجهنا عدة صعوبات فور وصولنا المطار في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم سحب جهاز الاختراع من قبل الجهات الأمنية لفحصه، وبعد استلامه فوجئنا بتقطيع وتلف بعض الأسلاك مما وضعنا في مأزق استطعنا الخروج منه في وقت قياسي.

    وقالت المشرفة على فريق الاختراع عفاف اليماني، بأنه تم تخصيص اليوم الأول للمسابقة للتعريف عن المملكة العربية السعودية من مختلف النواحي، فعرضنا بمساعدة ثلاث من الأمهات واثنين من الآباء رافقوا بناتهم، العلم السعودي وصورة للملك عبد الله بن عبد العزيز، وقدمنا تعريفا شاملا عن المملكة ومدنها ووزعنا كتيبات ومطبوعات تتحدث عن السياحة السعودية.



    ملابس يتغير لونها مع حرارة الجسم



    تمكن عالم بريطاني من اختراع خيوط ملابس ذكية يتغير لونها وفقاً لحرارة جسم الطفل. وأشار كريس أيبيجير صاحب الاختراع، إلى أن هذه الملابس الجديدة تصلح للأطفال؛ حيث يتغير لونها في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل، أي أن حرارة الجسم شيء محسوس مع أنها غير مرئية لكنها أصبحت بهذا الاختراع قابلة للمشاهدة.

    وأكد الباحثون أن ملابس الطفل متوفرة باللون الوردى والأزرق والأخضر الفاتح، وتتحول إلى اللون الأبيض إذا ارتفعت حرارة الطفل فوق الـ 37 درجة.








    اخترع شاب أردني جهازا كهروميكانيكيا لتشحيم الآليات




    أردني يبتكر جهاز كهروميكانيكي



    اخترع شاب أردني جهازا كهروميكانيكيا لتشحيم الآليات وسحب الزيوت المحروقة منها وتزويدها ‏بالزيوت بكفاءة وسرعة عالية في أي موقع تتواجد فيه.‏ وذكرت وكالة الأنباء
    الأردنية "بترا" أن الشاب محمد العويرات حصل على براءة لاختراعه من وزارة الصناعة ‏والتجارة، موضحة أن للجهاز عدة استخدامات أبرزها تشحيم الآلات الثقيلة كالجرافات والقلابات والمعدات ‏العسكرية الثقيلة كالدبابات وناقلات الجنود عبر شبك تايمرات كهربائية مع صمامات كهرومغناطيسية تقوم ‏بتزويد الأجزاء المستهدفة بالتشحيم بصورة تلقائية، ما يوفر الوقت والجهد والأيدي العاملة وزيادة مرونة ‏المحركات.‏

    ونقلت الوكالة عن العويرات قوله انه بإمكان هذا الجهاز تزويد الآلات الثقيلة بخمسة أنواع من الزيوت، كما أنه ‏يقوم بسحب الزيوت المحروقة من الآلات الثقيلة في أي مكان من دون الحاجة إلى نقل هذه الآلات إلى أماكن ‏تغيير الزيوت.‏

    ويستغنى من خلال هذا الجهاز عن استخدام الرافعات الخاصة بتزويد الزيوت في بعض الآلات، كونه معدا لتعبئة ‏الشحوم أو الزيوت مباشرة عبر خراطيم وصمامات خاصة إلى أماكن التشحيم مباشرة.‏


    مخترع الشريط الممغنط /الألماني فيتنر فلومير

    مخترع آلة التصوير السينمائي /الفرنسي اوغست لفومير


    مخترع محول الحديد /البريطاني /هنري بسمير

    مخترع صناعة الاسمنت الحديث /البريطاني أسبرين

    مخترع الشطرنج /الفرس والهند

    مخترع حامض النيتريك /الفرنسي فردريك كوهلمان


    مخترع الخرسانة المسلحة /الفرنسي فرانسوا هينيك

    مخترع التصوير تحت الماء /البريطاني وليام طومسون




    مخترع حلزون الري /ارخميدس

    مخترع المغزل /الانجليزي هرغيبس


    مكتشف المبيدات الحشرية /الصينيون

    مخترع القلم الجاف / المجري لازلوبيرو

    مخترع موقد الغاز /الألماني بينز

    مخترع فيلم التصوير /الأمريكي كولدج

    مخترع المخرطة /الأمريكي فتش



  14. #14
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817



    الكذب على الزوجات في اليابان ميش سهل اطلاقا
    كل زوجه عندها جهاز تكشف كذب الزوج من خلال وضع الاصابع

    اذا كذب تصيبه صعقة كهربائية ههههههه





    إذا كنت لا تملك ابتسامة ساحره ولا تعرف كيف تبتسم

    هذا الجهاز يضبط فمك ويحسن الابتسامة عندك






    في اليابان جمعوا حليب الامهات ووضعوا الحليب في علب وتباع رسميا


    في اليابان اخترعوا مناشف الحمام خاص جدا للاثرياء
    نعومة مالها مثيل وبطعم البرتقال والفروالة والتفاح





    للاشخاص المدمنين على الانترنيت والجلوس على

    الكرسي لساعات طويلة كراسي مريحه وتمتص الروائح





    أدوارد جينر ___________________ مكتشف مصل الجدري /‏

    أراسكا ___________________ مخترع المجهر الالكتروني /‏


    أ . لافاران ____________________ مكتشف الطفيليات / فرنسي ألبير مارش


    أميديه بولييه __________________ مخترع السيارة البخارية / فرنسي

    أندريه ميشلين _________________ واضع علم خصائص الغازات / فرنسي


    أنطوان بيكريل _________________ مخترع الجلفانومتر / فرنسي

    أوستوالد ______________________ المؤسس الأول للكيمياء الفيزيائية / ألماني ‏

    أوغست برتولدي _______________ مصمم تمثال الحرية / 1886 / فرنسي ‏

    ابراهيم بن الأغلب _______________ مؤسس دولة الأغالبة / ‏

    ابن النفيس ___________________ مكتشف الدورة الدموية الصغرى /‏

    ابن الهيثم ___________________ مكتشف ظاهرة الانعكاس الضوئي


    ابن سينا _________ مبتدع طريقة استخلاص العطرمن الزهور بالتقطير

    ابن سينا ___________________ مكتشف الطفيلية المعوية /‏

    ابن يونس ___________________ مخترع رقاص الساعة /‏

    ادمون بيكيريل ___________________ مبتكر الصور الملونة غير الثابتة / 1848 / ‏

    إدوار تيللر ____________________ مخترع القنبلة الهيدروجينية / 1952 /‏

    ادوارد باكويل ___________________ مخترع نظام النقد الورقي / انجليزي

    اسحاق سنجر ___________________ مخترع آلة الخياطة / ‏

    اسحاق نيوتن ___________________ مكتشف قانون الجاذبية / 1672 / انجليزي

    اسحاق نيوتن ___________________ مكتشف العلاقة بين اللون وتشتت الضوء ‏

    الإخوة رايت ___________________ مخترع الطائرة / 1903 / أمريكي

    الإخوة روفر ___________________ مخترع آلة تصوير الافلام /‏

    الإخوة مونتجولفييه ___________ مخترعا البالون / 1783 / فرنسيين



  15. #15
    الصورة الرمزية king.night
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,817

    { الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ~

    اختراع يحسّن نوعية الهواء في المدن



    أمستردام : اخترع علماء هولنديون نظاما لتقليل الغبار الناعم بهدف تحسين نوعية الهواء في المدن بشكل كبير. وقال بوب فان أورسيم مدير إدارة حدائق النباتات بجامعة ديلفت التقنية إن نظام الكهرباء الساكنة "الكهرباء الاستاتيكية" الذي قام بتطويره قلل بشكل كبير من تركيزات الغبار الناعم.

    وتكون نوعية الهواء في المناطق المدنية ملوثة بالغبار وذرات الدخان من عوادم السيارات ما يساهم في الإصابة بالربو والحساسية. يذكر أن تقليل تلوث الهواء من شأنه أن يحسن الصحة العامة.

    وبدأ فان أورسيم ورفيقاه جان ماريجنيسن وريجن روس مؤخرا أول اختبار على نطاق واسع لاختراعهم الذي فاز في عام 2008 بجائزة الاختراعات المرورية.

    وقرر العلماء الثلاثة وشركة "بي.آية.أم" الهولندية لأعمال البناء وبرنامج تحسين جودة الهواء التابع للحكومة الهولندية نصب النظام الجديد داخل نفق توماسين البالغ طوله 1460 مترا قرب مدينة روتردام. وسيقومون بعد ثلاثة أشهر بتحليل مدى نجاح اختراعهم في تنظيف وتنقية الهواء داخل النفق.

    ويقول فان أورسيم الذي تدرب للتخصص في مجال الكيمياء والبيولوجي والفيزياء إن النظام "يتبع ببساطة قواعد الكهرباء الأساسية . إنناأبتكرنا سقفا مزودا بنظام الكهرباء الاستاتيكية يوضع فوق الطرق السريعة أو عبرها حتى يمكنه إثقال ذرات الغبار الناعم لتبقى بالأسفل". وقال: "من خلال إثقال الذرات، يمكننا معاجلة الغبار الناعم والسيطرة عليه".

    ويتم نصب شاشات سالبة على الأرض على جانبي الطريق بهدف جمع الغبار وتنقية الهواء من كم كبير من الغبار الناعم.

    ويقول فان أورسيم: "لقد طورت فكرتي بعد مراقبة التفاعل بين الغبار ونباتات الكثبان الرملية". ويضيف: "رأيت كيف يتجه الغبار الموجود في الهواء نحو هذه النباتات.. هذا جعلني أعتقد أن مجالات الكهرباء الاستاتيكية ربما يكون لها دخل في ذلك".

    ويقول الباحث إن نتائج انخفاض نسبة الغبار خلال الاختبارات كانت أفضل مما هو متوقع.

    ويقول فان أورسيم: "في ظروف الاختبار المعملي، حققنا انخفاضا في الغبار الناعم بنسبة تقارب 100 في المئة".

    ويقول العالم الذي له اختراعات عديدة مسجلة باسمه فازت بعدد من الجوائز الدولية البارزة إن نتيجة الاختبار الحالي في نفق توماسين ربما تكون ذات نتائج مختلفة. ويؤكد قائلا "إنها أول تجربة على نطاق واسع.. ولذا سأكون حذرا".

    وتتكون شبكة "الكهرباء الاستاتيكية" التي جرى نصبها في نفق توماسين من مجموعتين من 24 لوحا من الألومونيوم على حوائط النفق. وجرى نصب الألواح "الإيجابية" على الحائط الأيسر للنفق مزودة بمصدر عال للطاقة وسلكين معدنيين لحمل شحنات الكهرباء بينما نصبت الألواح "السالبة" على الحائط الأيمن بشبكة من السلك ممتدة بينهما.

    وتعطي الأسلاك على الألواح الإيجابية شحنة كهرباء استاتيكية موجبة للذرات الناعمة. وهذه الذرات المشحونة يتم حينئذ جذبها إلى الألواح "السلبية" حيث يتصلان ببعضهما البعض.

    ويقول فان أورسيم إن "الغبار سيتراكم ويشكل في نهاية الأمر كتلة صلبة يمكن كشطها أو تنظفها باستخدام الفرشاة والماء".

    ويقول العالم إنه في حالة التأكد من نجاح الاختراع فإنه ربما يكون "حلا مهما للمدن الكبرى والحدائق الصناعية والطرق السريعة" لاسيما وأنه "متعدد الاستعمالات ويمكن تعديله ليتناسب مع وضع أي مدينة".

    ويقول فان أورسيم إن عمله قد أثار بالفعل اهتمام جميع المدن الهولندية الكبرى بالإضافة إلى مدن مكسيكو سيتي ودبي ولندن وبرلين وسنغافورة. ويقول: "من وجهة نظر فنية فإن النظام سيكون جاهزا للتطبيق بداية من العام المقبل".




    اختراع قد يغير العالم.. كهرباء بلا أسلاك !



    بدأت ظاهرة استخدام الكهرباء التي تعمل بالطريقة اللاسلكية تغزو عالم التكنولوجيا، بحيث تنبأ أحد الخبراء أن الهواتف والكمبيوترات المحمولة ستتوقف عن استخدام الأسلاك للحصول على الكهرباء خلال سنة فقط.

    فيقول إريك غيلر، كبير الخبراء التنفيذيين الإداريين بشركة "وي تريسيتي"، إن شركته قادرة على إنارة لمبات المصابيح الكهربائية، باستخدام الكهرباء اللاسلكية والتي تتحرك وتبث لمسافة عدة أقدام من مقبس الكهرباء.

    وأوضح غيلر، والذي خرجت شركته من المجموعات البحثية الخاصة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي الشهير، بأن الكهرباء اللاسلكية يمكنها أن تنهي حاجة الناس إلى الأسلاك والبطاريات.

    وأكد غيلر أن هذا الأمر سيصبح طبيعيا تماما خلال خمس سنوات فقط، موضحا أن "أكبر أثر للطاقة اللاسلكية هو الهجوم الذي ستشنه على إهدار الطاقة الذي يجري عندما يشتري الناس بطاريات يمكن التخلص منها."

    وأضاف أن هذا الأمر يجعل السيارات التي تعمل على الكهرباء أكثر جاذبية للمستهلكين، لأنها ببساطة ممكن أن تملأ نفسها بالطاقة عبر الدخول إلى مرآب مزود بحصيرة تبث طاقة لاسلكية، مبينا أن "السيارات الكهربائية هي جميلة بالفعل، ولكن هل يريد أي أحد بأن يدخلهم في مقبس عبر سلك مما سيحد من حركتهم."

    ويحاول فريق غيلر، التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن يجمع أحسن الأمرين وذلك عبر إيجاد أجهزة ومعدات قادرة على بث أكبر قدر من الطاقة عبر أطول مسافات ممكنة.

    ولقد تم إطلاق اسم "ربط الرنين المغناطيسي" والتي تقوم بإرسال حقل مغناطيسي بهواء بتردد معين بحيث يتمكن هاتف يمتلك قدرات خاصة من التقاطها وتحويلها إلى كهرباء، وهي طريقة تعمل بشكل قريب من الصوت، مثلما يقوم مغني أوبرا كسر إحدى الزجاجات وهو يغني وفق تردد معين.

    وبين غيلر أن التكنولوجيا الحديثة تنتج حقولا مغناطيسية والتي يصل حجم كثافتها إلى "نفس حجم كثافة" الحقل المغناطيسي على الكرة الأرضية.

    وأشار إلى أنه للكهرباء اللاسلكية الكثير من المنافع للبيئة، حيث أن الشركات تصنع أكثر من 40 مليار بطارية قابلة للتخلص منها سنويا، مما قد يسبب الكثير من إهدار الطاقة والتلوث وهو ما سوف تنهيه التقنية الجديدة، مؤكدا أن هذا النوع من التقنية سيخرج إلى العلن خلال عام.

    وبالرغم من تفاؤل غيلر، فهناك بعض الشكوك حول تقنية "ربط الرنين المغناطيسي"، حيث رأى بعض الخبراء أنه يمكن أن تكون هناك مخاطر صحية مرتبطة بالحقول المغناطيسية والتي تم صنعها من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

    يذكر أنه بحسب خبراء، فإن فكرة الحصول على كهرباء لاسلكية ليست بالأمر الجديد، فلقد كانت تدور بأذهان العلماء منذ ما يزيد على القرن، حيث قامت شركة "نيكولا تيلسا" بإجراء محاولات لإرسال الكهرباء عبر الهواء في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وهو الأمر الذي جعل العلماء منذئذ يسعون لجعل تقنية الكهرباء اللاسلكية آمنة وزهيدة الثمن بحيث يمكن بيعها وتسويقها بين الناس.






    باحث سعودي يشارك في اكتشاف عالمي



    نشرت جريدة يو اس ايه توداي الأمريكية (USA Today) عن توصل الباحث السعودي الدكتور عادل بن عمر المقرن من جامعة الملك سعود وبالتعاون مع
    علماء آخرين إلى اكتشاف طبي لطريقة جديدة تقود إلى علاج مناعي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون وذلك عن طريق استهداف مستضدات الأورام باستخدام تقنية التماثل الجزيئي.

    وقد نشرت مجلة Neoplasia وهي مجلة عالمية رائدة في أبحاث الأورام وتصدر عن مجموعة Nature للنشر في عددها الجديد لشهر أغسطس توثيقاً لنتائج هذه الدراسات المهمة.

    وأشار المشرف على كرسي أمراض المناعة والحساسية الدكتور عادل المقرن والعضو المشارك في الدراسة إلى أن النتائج التي خلصت إليها الأبحاث المتواصلة في هذا المجال تعد اكتشافاً مهماً في مجال العلاج المناعي للأورام ويعد واحداً من القنوات المهمة والواعدة التي لفتت انتباه العلماء والمختصين نظراً لأنها تتعامل مع الجهاز المناعي في جسم الإنسان وطريقة رد الفعل المناعي لهذه الأورام.
    جدير بالذكر أن الدكتور عادل سبق له وأن حصل على جائزة "الباحث المتميز" من جمعية المناعة الأمريكية قبل قرابة الشهرين لاكتشافاته العلمية وأبحاثه الأكاديمية المتقدمة في مجال الأجسام المضادة وتطبيقاتها في العلاج المناعي للأورام وأمراض المناعة الذاتية، وذلك بناء على توصية الجمعية وتقويم مجلسها المكون من نخبة من الأكاديميين العالميين لمجموعة دراساته البحثية والمخبرية المتخصصة التي سلطت الضوء على سبل فهم طبيعة عمل الجهاز المناعي وآليات مقاومته.

    والدكتور عادل المقرن حاصل على شهادة الدكتوراه في المناعة الأكلينيكية والتشخيصية من اسكتلندا بالمملكة المتحدة 2003،

    وشهادة الماجستير في المناعة الجزيئية ومناعة الأورام من نيويورك بالولايات المتحدة 1999، بالإضافة لشهادة البكالوريوس في المختبرات الأكلينيكية من جامعة الملك سعود 1994.

    ستظهر على الساحة قريبا أول ماكينة للوضوء وتنشيف الأعضاء بشكل آلي في العالم، وتهدف إلى توفير الماء ا

    لمستخدم في بعض الأحيان بشكل خاطئ من المتوضئين.


    وقال "أنتوني جوميز" مصمم ومخترع ماكينة الوضوء:


    "الشخص لن يكون في حاجة إلى لمس الصنبور؛ لأن الماكينة تعمل من خلال الأشعة تحت الحمراء المبنية على

    التكنولوجيا الأسترالية".

    "نحن بصدد عقد اتفاقية لتوزيع الماكينة بالسعودية والكويت وعمان والبحرين"، مشيرا إلى أنه تلقى حتى الآن نحو 600
    طلب من مختلف أنحاء العالم الإسلامي لشراء هذه الماكينة.


    وتتكون الماكينة من 3 وحدات

    * إحداها لغسل الأذن والفم والوجه،

    URL=http://arabsh.com][/url]

    * والثانية من أجل غسل المرفقين والساعدين،

    URL=http://arabsh.com][/url]

    * فيما صممت الثالثة من أجل غسل الكعبين والقدمين،



    URL=http://arabsh.com][/url]


    على أن يتم دمج الوحدات الثلاث معا في نظام واحد مستقبلا.


    ويوضح جوميز الذي يرأس شركة "إيه إيه سي إي ورلد وايد" الأسترالية المصنعة لأجزاء

    الطائرات أنه "حتى الآن لم يتم تحديد سعر ثابت للماكينة، غير أن السعر سيكون حتما

    في متناول الجميع".

    وأضاف جوميز وهو أسترالي من أصل ماليزي:

    "لن تكون في متناول الأغنياء فقط، ولكن سنسعى لجعلها متاحة أمام أي شخص بقدر الإمكان"، منوها بأن الماكينة

    الجديدة ستعمل من خلال الكمبيوتر.

    وأشار جوميز إلى أنه اتصل في البداية بالمجلس الإسلامي في أستراليا قبل أن يمضي

    قدما في اختراعه، مضيفا أن "المجلس وافق على الماكينة الجديدة".

    وتعليقا على هذا الاختراع يقول الداعية المصري عبد الخالق حسن الشريف إنه لا يرى

    خطأ في استخدام هذه الماكينة "طالما أن الأركان والمتطلبات الأساسية للوضوء يتم

    تنفيذها على نحو دقيق وصحيح".

    "المتوضئ تمحى خطاياه مع تساقط قطرات الوضوء من الأعضاء المغسولة..

    يجب مراعاة مثل تلك المشاعر الروحانية ولا يجب تغيبها








ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك